يتغير العالم بسرعة، ومن المسلم به على نطاق واسع أن المواطنين والعاملين في القرن الحادي والعشرين سيحتاجون بشكل متزايد إلى مهارات لا يمتلكها العديد من خريجي المؤسسات الأكاديمية، وخاصة في الرياضيات والعلوم، وفي القدرة على تطبيق المعرفة لحلها بشكل يتناسب مع متطلبات الحياة الحديثة المتطورة باستمرار.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
الثورة الصناعية الرابعة,
STEM,
STEAM,
Reskilling,
كفايات STEM
أدت الثورة الرقمية منذ الخمسينيات من القرن الماضي إلى تسريع كمية المعلومات التي يتم حصادها ومعالجتها بواسطة الآلات. في الآونة الأخيرة، تطورت تقنيات المعلومات بسرعة كبيرة، مما سمح للأنظمة المستقلة بأداء مهام معقدة كان البشر يقومون بها في السابق. في المقابل، نجد أن المنصات الرقمية تسيطر على القطاعات الاجتماعية والاقتصادية بأكملها بجودة وكفاءة تهدد المؤسسات التي تتأخر في اللحاق بالركب. هذايؤدي إلى ديناميكيات المعلومات العابرة للبشر، والتي هي نتاج تطور للعلاقة بين البشر والآلات حيث يلعب البشر دورًا ثانويًا بشكل متزايد في
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
تحليل البيانات,
رواية القصة,
علم البيانات,
الثورة الصناعية الرابعة,
الاقتصاد الرقمي,
اقتصاد المعرفة
يقول ديفيد شيفر David Scheffeالأستاذ بجامعة ويسكونسن-ماديسون: " نظامنا التعليمي أشبه بسترة كبيرة قديمة مريحة رثة ، لقد طال أَمَدها، وتبدو غير قابلة للتدمير، لكنْ عندما تسحب منها خيطًا سائبًا، تبدأ السّترة بالكامل في الانحلال ". ومن هذا المنطلق، يتمثل التحدي الذي يواجه التعليم العالي ، في سياق "العصر الصناعي الرابع" ، في إعداد الطلاب لمستقبل غير مؤكد،
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
الثورة الصناعية الرابعة,
التعلم القائم على المشروع,
التعليم 4.0,
الياقات البيضاء,
الياقات الزرقاء
الجسم الطلابي يتغير بسرعة. وكذلك احتياجات الطلاب وأهدافهم. إذا أردنا أن نخدم طلابنا جيدًا، فإن استراتيجيات التدريس والتقييم لدينا بحاجة إلى التغيير أيضًا. وفي هذا السياق يقول الصحفي البريطاني الشهير " George Monbio ". كان من الواضح ومنذ سنوات أن نماذج التدريس بحاجة إلى التغيير. ولكن ما حدث أنه تم إنشاء المدارس والجامعات التي نراها اليوم لتلبية احتياجات القوى العاملة في المصانع في العصور الصناعية في القرنين
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
التعلم المُستدام,
الثورة الصناعية الرابعة,
21st century,
STEM,
مساحات الصناع,
Makerspace
يشير تقرير حديث صادر عن معهد ماكينزي العالمي إلى أن حوالي ثلث القوى العاملة الأمريكية ستحتاج إلى تبديل المهن بحلول عام 2030. العمال في الصناعات الثقيلة والموظفون الذين يقومون بالأعمال الروتينية مهددون بشكل خاص. وقد كنا قد استعرضنا في الجزء الأول من هذه التدوينة عشر وظائف، يشير الباحثون والخبراء إلى احتمالية استبدالها بالروبوت والذكاء الاصطناعي في السنوات القادمة. في هذا الجزء من التدوينة سوف نستعرض عشر من الوظائف التي من المرجح سيكون من الصعب استبدالها.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
الذكاء الإصطناعي,
الثورة الصناعية الرابعة,
jobs,
Will robots steal our jobs?,
الروبوتات