library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

رعاية مبتكري الغد: تقاطع التعلم العملي، وحركة الصانع، وتعليم STEM

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 30/08/2023 06:02:16 م

"انضم إلى ثورة التعلم التي تجتاح العالم! الطابعات ثلاثية الأبعاد، والروبوتات، والبرمجة، والحوسبة القابلة للارتداء، والأردوينو والكثير من التقنيات التي تأسر خيال طلاب اليوم"

عندما تجتمع التقنيات الجديدة المثيرة مع الممارسات العملية، يصبح الفصل الدراسي الخاص بك مساحة للصناعة حيث يتم تعزيز التعلم. اليوم نضع الابتكار والإبداع قبل أوراق العمل والاختبار. إن استخدام التكنولوجيا لصنع أو إصلاح أو تخصيص الأشياء التي نحتاجها يضفي طابعًا ديمقراطيًا على الهندسة والتصميم وعلوم الكمبيوتر. ولحسن الحظ بالنسبة للمعلمين، تتداخل حركة التصنيع هذه مع الميول الطبيعية للطلاب و "قوة التعلم بالممارسة. التصنيع والترقيع Tinkering، والهندسة هي الطريقة التي يتعلم بها الناس ويعملون في القرن الحادي والعشرين..

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: STEM, STEAM, Makerspace, التعلم بالممارسة, إدارة المشاريع, Fablab, Maker Fairs, حركة الصانع, Maker Movement

أهم استراتيجيات التعلم التي يجب مشاركتها مع الطلاب

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 26/12/2022 01:25:15 م

حدد علماء النفس المعرفي ست استراتيجيات رئيسية، يمكنها أن تعزز التعلم في العديد من المواقف، وقد خضعت هذه الاستراتيجيات الست للتحقق بشكل مكثف لعقود من الزمن، وهناك الكثير من الأدلة التي تشير إلى فعاليتها في مجموعة متنوعة من المواقف.

قبل البحث في تفاصيل كل استراتيجية، من المهم ملاحظة أن هذه الاستراتيجيات مرنة للغاية، وهذا في حد ذاته يعتبر ميزة تفاضلية، لأنه يعني أنه يمكن استخدامها في الكثير من المواقف المختلفة. ومع ذلك، هذا يعني أيضًا أنه ليس هناك حقًا وصفة محددة يمكننا تقديمها مع ضمان أنها "ستعمل دائمًا"، ولكن المهم في الأمر أن فهم الاستراتيجيات وكيفية عملها سوف يساعد كلاً من المعلمين

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعلم النشط, التعلم بالممارسة, Dual Coding, استراتيجيات التعلم

التعلم بالممارسة لضمان جودة التعليم والتعلم

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 11/12/2022 10:30:00 ص

التعلم بالممارسة مفهوم ليس بالجديد، خاصة إذا تذكرنا أن أرسطو ، في وقت مبكر من القرن الرابع قبل الميلاد ذكر أن "ما يجب أن نتعلمه ، نتعلمه من خلال العمل". ومع ذلك ، يشير بعض المنظرين إلى المعلم الأمريكي جون ديوي في أواخر القرن التاسع عشر باعتباره الأب للتعليم المتجدد القائم على الممارسة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعلم التشاركي, التعلم من خلال العمل, Learning by Doing, التعلم التجريبي, التعلم بالممارسة