library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

تعزيز حضور المكتبات الأكاديمية: استراتيجيات مبتكرة لجذب الطلاب والباحثين

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 28/10/2024 08:33:08 ص

 

في ظل الإقبال المتزايد على المصادر الإلكترونية، تجد المكتبات الأكاديمية نفسها أمام تحدٍ متصاعد لإثبات قيمتها وتوسيع نطاق تأثيرها. ورغم أن المكتبات منارات للمعرفة ومراكز أساسية لدعم التعليم والبحث، إلا أن العديد من المكتبات الأكاديمية يعاني من ضعف الوعي المجتمعي بخدماتها الغنية ومواردها المتنوعة. لذا، يصبح تعزيز حضور المكتبات ضرورة ملحة لضمان استفادة الطلاب والباحثين من مواردها القيّمة التي قد تظل غير مستغلة بالشكل الكافي. في هذا المقال، سنناقش أبرز الأساليب الحديثة والمبتكرة التي يمكن أن تعتمدها المكتبات الأكاديمية لتعزيز رؤيتها وزيادة تأثيرها في البيئة التعليمية، مع الاستفادة من أفضل التجارب والممارسات في هذا المجال.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: رضا المستفيدين, مهارات البحث, الوصول والإتاحة, تسويق المكتبات, التحول الرقمي, الأبحاث الأكاديمية, Makerspace, المكتبات الأكاديمية

استراتيجيات معالجة المحادثات الصعبة في بيئة المكتبات

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 02/08/2023 09:39:41 ص

في بيئة المكتبات، تعد المحادثات الصعبة جزءًا شائعًا من عمل أمناء المكتبات والموظفين. سواء كان الأمر يتعلق بإبلاغ المستفيدين بعدم توافر العناصر المطلوبة أو معالجة مشكلات الأداء مع الزملاء. ومع ذلك وبالرغم من التعقيدات المتأصلة لمثل هذه المشاكل، فإن إتقان فن التعامل مع المحادثات الصعبة في المكتبة أمر ضروري لخلق تجربة إيجابية وجذابة للجميع. وفي هذا السياق يلعب أمناء المكتبات والموظفون دورًا محوريًا في تعزيز بيئة شاملة وداعمة، تهتم بآليات التعامل البناءة مع المناقشات الصعبة ذات العلاقة بالمستفيدين والزملاء على حدٍ سواء.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: رضا المستفيدين, النظرية السلوكية, رضا العملاء, التنمية البشرية, زميل العمل الصعب, العميل الغاضب

تطبيق مفهوم 6 سيجما لإدارة المكتبات الأكاديمية وتحقيق رضا المستفيدين

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 07/07/2013 03:41:00 م

يعمل مجتمع المعلومات العالمي على تحسين نوعية الحياة، لذا تؤثر الجودة فيها علي كافة قطاعات المجتمع، وذلك يرجع للعلاقة مابين مخرجات هذا القطاع وخدماته المقدمة للمجتمع من تأثير على النمو الاجتماعي والاقتصادي، وعدم وجود مخرجات ذات جودة متميزة هو انعكاس لحالات التخلف المجتمعي. من هنا نري جودة الخدمات في المكتبات تحظي باهتمام ملحوظ كما أنه بدأ النظر إليها كقدرة تنافسية لجني نتائج تتصف بالتميز. وقد اعتبرت الجودة جزءا هاما من أي من الخدمات المقدمة في المكتبات. مفهوم 6 سيجما هو الإستراتيجية الوحيدة التي تقرر النمو القائم والمستقبلي للمؤسسة.

تواجه الإدارة في المكتبات والمستخدمين والموظفين ضغوطاً على حد سواء، بسبب ضغط التكنولوجيات وزيادة توقعات المستخدمين، وارتفاع تكاليف الصيانة، وزيادة تكلفة موارد المعلومات، والحد من الميزانية. نهدف هنا وخلال هذه التدوينة إلي التعرف على استراتيجيات الـ 6 سيجما وآليات تطبيقها في المكتبات.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, رضا المستفيدين, 6 سيجما, ادارة الجودة, إدارة المكتبات الأكاديمية, TQM, Six Sigma