تعمل إدارة مؤسسات التعليم العالي جاهدة على تحقيق التميز المؤسسي، فالتميز هو الأداة الأفضل والطريق الأوسع لمواجهة التحديات وتحقيق الأهداف، حيث يُعَدّ التميز أداة رئيسة ومساراً شاملاً لمواجهة التحديات وتحقيق الأهداف المرسومة. يتلقى التميز المؤسسي اهتمامًا خاصًا في سياق التعليم العالي، حيث يتناول كيفية تقييم جودة التعليم ومدى تميز المنتجات والخدمات المقدمة، بالإضافة إلى التركيز على الأنشطة التي تضيف قيمة ملموسة.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
ادارة الجودة,
KPI,
مؤشرات الأداء,
تحسين الأداء,
تجربة المستخدم,
منصة مداد,
التميز المؤسسي
تري المكتبات في استخدام استراتيجية 6 سيجما (Six Sigma ) موضوعاً مثيرا للاهتمام، نظراً لكونه نهجاً فعالاً في التعامل مع المنتجات والعمليات والخدمات بطريقة بسيطة وفعالة من حيث التكلفة، وتلبية احتياجات وتوقعات العملاء. وبالتالي تطبيق معايير 6 سيجما فرصة لتحسين أداء المكتبة، وجودة الخدمات المقدمة، مع تحقيق أقصى قدر من رضا المستخدمين، وضمان التسليم في الوقت المحدد، والتأكيد على فعالية التكاليف.
ينتشر نهج 6 سيجما في الصناعات التحويلية؛ ولكن الشيء نفسه لا يمكن أن يقال عن تنفيذه في مجال الخدمات، حيث تطبيق 6 سيجما في قطاع الخدمات لا يزال محدودا.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
المكتبات,
6 سيجما,
ادارة الجودة,
الجودة في المكتبات,
التحليل,
مؤشرات الأداء,
خدمات المكتبة,
القياس,
Six Sigma
يعمل مجتمع المعلومات العالمي على تحسين نوعية الحياة، لذا تؤثر الجودة فيها علي كافة قطاعات المجتمع، وذلك يرجع للعلاقة مابين مخرجات هذا القطاع وخدماته المقدمة للمجتمع من تأثير على النمو الاجتماعي والاقتصادي، وعدم وجود مخرجات ذات جودة متميزة هو انعكاس لحالات التخلف المجتمعي. من هنا نري جودة الخدمات في المكتبات تحظي باهتمام ملحوظ كما أنه بدأ النظر إليها كقدرة تنافسية لجني نتائج تتصف بالتميز. وقد اعتبرت الجودة جزءا هاما من أي من الخدمات المقدمة في المكتبات. مفهوم 6 سيجما هو الإستراتيجية الوحيدة التي تقرر النمو القائم والمستقبلي للمؤسسة.
تواجه الإدارة في المكتبات والمستخدمين والموظفين ضغوطاً على حد سواء، بسبب ضغط التكنولوجيات وزيادة توقعات المستخدمين، وارتفاع تكاليف الصيانة، وزيادة تكلفة موارد المعلومات، والحد من الميزانية. نهدف هنا وخلال هذه التدوينة إلي التعرف على استراتيجيات الـ 6 سيجما وآليات تطبيقها في المكتبات.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
المكتبات,
رضا المستفيدين,
6 سيجما,
ادارة الجودة,
إدارة المكتبات الأكاديمية,
TQM,
Six Sigma