في ظل التقدم التكنولوجي السريع والانتشار الواسع للذكاء الاصطناعي، نرى العديد من المؤسسات تواجه تحديات جديدة في كيفية إدارة المعرفة وتوظيفها لتحقيق أهدافها، حيث أصبحت إدارة المعرفة عملية معقدة تتطلب أدوات مبتكرة تستطيع التعامل مع كم هائل من البيانات وتحويلها إلى رؤى قابلة للتنفيذ.
في هذا السياق، يأتي الذكاء الاصطناعي ليشكل نقلة نوعية في طريقة إدارة المعرفة داخل المؤسسات. ولكن!! على الرغم من إمكانياته الهائلة، فإن الذكاء الاصطناعي لا يمكنه العمل بمعزل عن العنصر البشري، بل يعتمد على شراكة تكاملية مع الإنسان، تهدف إلى تحسين عمليات إدارة المعرفة وتحقيق التفوق المؤسسي.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
إدارة المعرفة,
نقل المعرفة,
الذكاء الإصطناعي,
Machine Learning,
مشاركة المعرفة,
ChatGPT,
التميز المؤسسي,
الذكاء الاصطناعي التوليدي
يعكس التميز المؤسسي قدرة المؤسسة على تقديم قيمة مضافة لعملائها بشكل فعّال، مما يتيح لها تحقيق ميزة تنافسية قوية، والاستحواذ على موقع متميز في عقول وقلوب العملاء. في هذا السياق، يعدّ فهم أسس وأبعاد التميز المؤسسي أمراً حيوياً للمؤسسات الطموحة التي تسعى للتفوق والنجاح في بيئة الأعمال المتطورة والمتغيرة باستمرار. في هذه المقالة، سنستكشف المفهوم الشامل للتميز المؤسسي، وأهميته في البيئة التنافسية الحالية، بالإضافة إلى العوامل الرئيسة التي تسهم في تحقيقه وكيفية تطبيقها على نطاق المؤسسة بشكل فعال ومستدام.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
نقل المعرفة,
الإستدامة,
أدوات القياس,
تحليل الأعمال,
التميز المؤسسي,
تحليل العملاء,
القياس والتقييم,
القدرة التنافسية
تعمل إدارة مؤسسات التعليم العالي جاهدة على تحقيق التميز المؤسسي، فالتميز هو الأداة الأفضل والطريق الأوسع لمواجهة التحديات وتحقيق الأهداف، حيث يُعَدّ التميز أداة رئيسة ومساراً شاملاً لمواجهة التحديات وتحقيق الأهداف المرسومة. يتلقى التميز المؤسسي اهتمامًا خاصًا في سياق التعليم العالي، حيث يتناول كيفية تقييم جودة التعليم ومدى تميز المنتجات والخدمات المقدمة، بالإضافة إلى التركيز على الأنشطة التي تضيف قيمة ملموسة.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
ادارة الجودة,
KPI,
مؤشرات الأداء,
تحسين الأداء,
تجربة المستخدم,
منصة مداد,
التميز المؤسسي