library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

مساحات الصناع Makerspace في المكتبات: ثورة التعليم الجديدة

نُـشر بواسطة هيام حايك on 19/12/2022 09:20:42 ص

 

what-is-a-makerspace2

لطالما كانت المكتبات بمثابة مراكز مجتمعية للتعلم - أماكن للتساؤل والبحث واكتشاف الأفكار الجديدة وبناء المعرفة ورفد منهجيات التعلم ودعم المؤسسات التعليمية .

تعمل المكتبات على تمكين الناس وتقديم المعرفة من خلال برامج القراءة والبرامج الثقافية والتعليمية، ومن خلال توفير فرص الاجتماع والتواصل. من ناحية أخرى، تلعب المكتبات دورًا محوريًا في دعم وتعزيز محو الأمية الرقمية في مجتمعاتها. وهنا لابد من الإشارة الي أن أهداف محو الأمية الرقمية مستمرة في التحرك، وعلى أصعدة مختلفة. ولكي نستطيع تمكين مجتمعاتنا في المشاركة في عالم رقمي متزايد، نحتاج إلى أن نكون قادرين على دعمهم في الوصول إلى التقنيات الناشئة والتعامل معها. وهنا يمكن أن تكون مساحة الصانعين أو ما يسمى بالميكرسبيسMakerspace طريقة مبتكرة وجاذبة للمستخدمين من جميع الأعمار.

اليوم، لا تعد المكتبات مجرد مكان لاستهلاك الموارد والبرامج والخدمات، ولكنها مكان يمكن فيه للمستفيدين أن يكونوا منتجين ومبتكرين ورياديين أيضًا. إذا كنت تستمتع بالبرمجة أو الفك والتركيب، أو لديك متعة التحدي والقيام بالمشاريع العملية باستخدام الاردوينو والمتحكمات الدقيقة على سبيل المثال، فتخيل كم سيكون رائعًا أن يكون لديك لقاء اسبوعي / شهري في المكتبة مع أشخاص آخرين يقومون بهذه الأشياء أيضًا.

ما هو الميكرسبيس

الميكرسبيس فضاء حر للإبداع والابتكار والتشارك، يسمى بمساحات الصناع الابداعية. تركز مشاريع الميكرسبيس على قضايا التعليم بشكل عام، والتعليم العملي والمهني بشكل خاص، من خلال التركيز على نشر ثقافة التصنيع والإنتاج الإبداعي والابتكاري والتصنيع الرقمي، ومنهجية اصنعها بنفسك (DIY)، و STEAM بشكل خاص.

فلسفة التعليم في الميكرسبيس " تعليم من أجل العمل ". من خلال إقامة ٬ ورش عمل٬ وتقديم فرص التعاون والتشبيك ومشاركة الخبرات بين الأشخاص المهتمين بالإلكترونيات والبرمجة والتصميم والعلوم والتقنية الرقمية والفنون. ومن خلال التشارك في الأدوات والماكينات المتاحة يستطيع الأعضاء من مختلف الفئات تحويل الأفكار والمشاريع التي طالما حلموا بتنفيذها الي واقع ملموس حيث تحتوي المساحة على الأدوات الأساسية لبناء المشاريع من البداية حتى النموذج النهائي للمشروع (prototype) كمرحلة أولي للمشروع ومن ثم الانتقال الي مرحلة التنفيذ الفعلي ليكونوا أصحاب مشاريع حقيقية.

ببساطة، تعد مساحات العمل أولاً وقبل كل شيء أماكن يتجمع فيها الناس ليبدعوا ويصنعون الأشياء، ويتعاونون على الابتكار والتعلم. هذه المساحات مفتوحة بشكل عام لـجمهور عريض، من الشباب إلى الكبار. في الوقت الحاضر، عادة ما تكون مساحات الميكرسبيس   مرتبطة بمكتبة المدرسة أو الجامعة، أو مكتبة عامة أو منشأة منفصلة عامة / خاصة، تتيح الوصول إلى البنية التحتية والمجتمع.

قد تبدو ساحة العمل في الميكرسبيس وكأنها مجرد معركة فوضوية للطلاب والأدوات والإبداعات الغريبة. ومع ذلك، في الواقع، إنه تصميم جيد التخطيط، يسمح للطلاب باكتشاف المفاهيم التي قصد المعلم تعلمها طوال الوقت.

بعبارة أخرى، في هذا النوع من مساحة العمل، فإن التعلم، حتى لو كان لا يزال مدفوعًا باهتمام المتعلمين والاكتشاف المفتوح، يتم توجيهه عن قصد بالسياق ونتائج التعلم وإلى حد معين، بترتيبات التعلم، والتي قد تنتقل من تلك المنظمة إلى التعلم غير الرسمي وفرص التعلم من الأقران.

Makerspace Camp | Students Entering Grades 4-7

فوائد الميكرسبيس في مجال التربية الخاصة

يقدم الميكرسبيس العديد من فرص التعلم والتطوير للطلاب، وقد تكون الفوائد أكثر أهمية للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة. من الناحية الأكاديمية، يتعلم الطلاب تطبيقات عملية للمواضيع التي يتم تناولها في دروسهم مثل الرياضيات والعلوم. ومن الناحية التنموية، تمنح المشاريع العملية الطلاب الفرصة لتعلم مهارات حياتية قيمة مثل التعاون والتعاون والمثابرة في مواجهة التحديات.

غالبًا ما يواجه الطلاب الذين يعانون من مشكلات عصبية صعوبة في التخطيط للمهام المعقدة وتنظيمها وتنفيذها، والتنقل في المجتمع الاجتماعي المعقد من حولهم، وتعديل وتنظيم عواطفهم، وربط عملهم الأكاديمي بالخيارات المهنية اللاحقة. على سبيل المثال، يستفيد الطلاب المصابون بالتوحد من ممارسة المهارات الحركية الدقيقة عند العمل في المشاريع التي تحتوي على أجزاء كثيرة، ويحتاج تجميعها إلى بطريقة معينة. التنظيم وحل المشكلات هي أيضًا مهارات يستخدمها الطلاب أثناء عملهم على نماذجهم.

كما توفر مساحات العمل بالمدارس أيضًا فرصة فريدة للمعلمين للاستفادة من نقاط القوة والاهتمامات لدى الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة لزيادة مشاركتهم وتعلمهم.

فضاءات الميكرسبيس النسوية: إفساح المجال أمام المرأة للإبداع

إن أصوات فتياتنا واحتياجاتهن وخبراتهن هي أحد أهم محاور العمل في الميكرسبيس. من خلال التدخلات العميقة والشاملة، من الممكن القيام بتثقيف وتمكين فتياتنا، ومنحهم فرص التعرف على الموارد التي تدفعهن نحو مستقبل أفضل في الوظائف التي تمنحهن الفرص والحراك الاقتصادي والاستقرار.

تساعد مساحات الصناع النسوية على تقليل الحاجز أمام دخول النساء إلى مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من خلال توفير ورش عمل مجانية أو منخفضة التكلفة لتعلم مهارات الصانعين مثل الترميز واللحام والطباعة ثلاثية الأبعاد والقطع بالليزر والأعمال الخشبية وحتى التفاوض على الراتب.

على الرغم من أن مساحات العمل النسوية لن تعلم أي شخص كل ما يحتاج إلى معرفته من أجل العثور على وظيفة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، فإن فضاءات الميكرسبيس تعلم النساء والفتيات شيئًا لا يتم تدريسه في الكلية والمدرسة، ألا وهو الثقة.

تساعد هذه الثقة النساء على متابعة الوظائف في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، مما يساعد على تعزيز التنوع في التكنولوجيا.

فوائد الميكرسبيس في المكتبات المدرسية

تقع المكتبات المدرسية في محور الأنشطة الطلابية. فهي أحد الأماكن التي سيزورها الطلاب بلا شك في مرحلة ما أثناء تعليمهم بغض النظر عن الفصول التي يحضرونها أو المواد التي يهتمون بها. وذلك لأن المكتبات المدرسية تقدم لطلابها موارد لتطوير المهارات المهمة التي سيتم استخدامها مع تقدمهم طوال فترة تعليمهم والانتقال إلى حياة البالغين. عادةً ما يقوم المعلمون بإحضار الطلاب إلى المكتبة لتعلم مهارات بحث مفيدة تساعدهم في تقييم المصادر، أو العمل في مشاريع باستخدام مجموعة متنوعة من التقنيات والبرامج ، أو للحصول على مقدمة بسيطة لموضوع ما ، باستخدام المراجع والمواد التي تحتفظ بها مكتبة المدرسة.

ونظرًا لأن المكتبات هي مركز نشاط الطلاب، فإن دمج مساحة الميكرسبيس في المكتبة يساعد على ربط المناهج الدراسية وتحسين تحصيل الطلاب والاستثمار في رحلة إبداعية للطالب.

يعد إنشاء ميكرسبيس في مكتبة مدرسية مفيدًا بشكل خاص للطلاب. تفتح مساحة الإبداع التي يوفرها الميكرسبيس عالماً حديداً من الموارد والاستكشاف لدى الطلاب. ونظرًا لأن المشروعات المنجزة في مساحة العمل تركز على الاستفسار المتمحور حول الطالب، فإن هذا يجعلها مثالية للتنفيذ في البيئات المدرسية.

تغطي بيئات Makerspace مجموعة من الموضوعات في التكنولوجيا والعلوم، وتشتمل على معدات تساعد الأشخاص في إنشاء مقاطع فيديو وألعاب وموسيقى وما إلى ذلك. تحتوي إعدادات Makerspace في المدارس الابتدائية والمتوسطة على لوازم ومواد حرفية لا حصر لها لمساعدتهم على إجراء تحقيقات ودراسة مختلف المواضيع.

في المستويات العليا من التعليم، قد يكون لديهم طابعات ثلاثية الأبعاد ولوحات دوائر وأنواع عديدة من برامج الكمبيوتر. علاوة على الفوائد الأكاديمية التي توفرها مساحة العمل، يتم تدريب الطلاب أيضًا على بناء عقلية تدور حول العمل الجماعي وحل المشكلات والابتكار.

يمكن أن تكون مساحة العمل أيضًا بمثابة نقطة انطلاق لتطوير ريادة الأعمال لدى الطلاب. تشمل ريادة الأعمال العديد من الكفاءات التي يتوقع من الطلاب تطويرها. تسلط الجمعية الأمريكية لأمناء المكتبات المدرسية الضوء على أهمية الاستفسار والانخراط والتعاون والاستكشاف في معايير مكتبات المدارس الوطنية الخاصة بهم. ما وجده الكثير هو أن هذه الأهداف المشتركة يمكن تحقيقها من خلال ريادة الأعمال. إن وضع ريادة الأعمال في مركز الميكرسبيس يساعد الطلاب على ربط تعلمهم بالمكافآت المستقبلية.

الميكرسبيس في مؤسسات التعليم العالي

Makerspace Initiative • University of Maryland, College Park

تتطور الجامعات باستمرار، حيث تضيف مرافق وموارد وبرامج جديدة لخدمة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين بشكل أفضل. على مدار العقد الماضي، أضافت العديد من المؤسسات مساحات للمُصنعين الأكاديميين إلى حرمها الجامعي، وهو تطور يسمح للأفراد من جميع أنحاء الجامعة بالتجمع معًا للتعاون والتصميم والتصنيع والتعلم في الأماكن المشتركة.

من خلال السماح للطلاب بتصميم نماذج أولية ، فإننا نساعدهم على تعلم حل المشكلات ، ومن خلال السماح لهم بالتصنيع ، فإننا نمنحهم اهم المهارات الأساسية لوظائف المستقبل. بالإضافة إلى ذلك، فإن السماح للطلاب بالوصول إلى ميكرسبيس الجامعة:

  1. يعرضهم لأحدث التقنيات، والتي يمكن أن تساعدهم في العثور على عمل

  2. اكتساب الخبرة في التقنيات التي تتضمن برمجيات مفتوحة المصدر

  3. يسمح بالتعلم الذاتي وتعزز ديناميكية التعلم التعاوني

  4. يعزز التفكير متعدد التخصصات و يثري بيئة التعلم

  5. يسمح للطلاب بالعمل بشكل تعاوني مع أقرانهم - المشاركة الجماعية والتعاون

  6. يسمح بالتعلم الذاتي ووضع النماذج الأولية وحل المشكلات ، ويجعلهم أكثر ابداعاً

  7. يسمح بالتجربة واستكشاف كيفية عمل الأشياء والخوض في استكشاف الأخطاء وإصلاحها

  8. يسمح بوصول الطلاب إلى الخدمات والاحتياجات التي قد لا يكون من السهل الوصول إليها بطريقة أخرى

ابدأ في انشاء الميكرسبيس الخاص بمكتبتك

هناك الكثير من الموارد التي يمكن أن تساعد المكتبات على بناء أو تنشيط الميكرسبيس الخاص بهم. هناك الكثير من المصادر والكتب التي يمكن الرجوع لتصميم فضاء للتجربة والاستكشاف واستخراج إمكاناتك الإبداعية. كما يمكنك التوجه لجهات متخصصة لمساعدتك في انشاء الميكرسبيس الخاص بمكتبتك.

نصيحة مهمة يجب وضعها في الاعتبار هي تقسيم الميكرسبيس الخاص بك إلى مشاريع صغيرة متعددة. من السهل أن ترغب في الدخول بكل شيء والحصول على مساحة عمل وتشغيلها في أسرع وقت ممكن. لكن المشاريع الناجحة تستغرق الكثير من الوقت والجهد والتفكير. لا بأس في أن تبدأ صغيرًا وتوسع المساحة كما يمكنك أن تعطي الأولوية لأقسام محددة من مشروع ميكرسبيس الخاص بك.

Topics: Makerspaces, مساحات الصناع, Makerspace, ميكرسبيس