library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

تصميم المناهج التعليمية الرقمية في سياق  دليل أدوات الذكاء الاصطناعي التعليمية من Microsoft

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 22/09/2024 11:00:27 م

في ظل التحول الرقمي المتسارع الذي يشهده العالم، أصبحت الحاجة ملحّة لتطوير المناهج التعليمية بما يتماشى مع الأدوات التكنولوجية الحديثة، وخاصة تلك التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي. في هذا السياق، يقدم دليل أدوات الذكاء الاصطناعي التعليمية من Microsoft خارطة طريق شاملة للمؤسسات التعليمية، خاصةً الجامعات والمدارس، لتخطيط ودمج الذكاء الاصطناعي في تصميم المناهج الرقمية. يستعرض هذا المقال مجموعة من الأدوات الرائدة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي لدعم تطوير التعليم الرقمي وتخصيصه، مع التركيز على ثلاث تقنيات رئيسة من Microsoft: Microsoft Copilot، Azure AI، وMinecraft Education AI Foundations. هذه الأدوات لا تلعب فقط دورًا محوريًا في تصميم المناهج الرقمية، بل تعزز أيضًا

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: Minecraft, Microsoft Education, GitHub, Minecraft Education, Microsoft Copilot, Azure AI, أدوات الذكاء الاصطناعي التعليمية, تصميم المناهج التعليمية الرقمية

التلعيب Gamification من أجل التعلم: الاستراتيجيات والنماذج

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 15/05/2022 11:32:40 ص

لم يعد مصطلح التلعيب Gamification من التّعبيرات الطّنّانة، منذ أن تمت صياغة هذا المصطلح لأول مرة في عام 2003. وبالرغم من حداثة هذا المصطلح نسبياً، إلا أن التلعيب ليس مفهومًا جديدًا، وإذا كنت قد شاهدت Mary Poppins، فإنها تلخص أسلوب التلعيب بشكل جيد من خلال المقولة المشهورة " في كل وظيفة نقوم بها، يجب أن يكون هناك عنصر من المرح والمفاجأة، فالوظيفة لعبة".

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: Gamification, التلعيب في التعليم, Kahoot, Minecraft, تلعيب, GAMERS