library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

التكنولوجيا ثلاثية الأبعاد: ثورة تعيد تشكيل مستقبل التعليم العالي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 04/12/2023 10:41:03 ص

من الطباعة ثلاثية الأبعاد إلى محاكاة الواقع الافتراضي، استحوذت التكنولوجيا ثلاثية الأبعاد على اهتمام الكثير من المعلمين والمتعلمين، بدءاً من مرحلة الروضة وحتى الجامعة. ففي عام 2019، بلغت قيمة سوق التعلم الإلكتروني العالمي حوالي 200 مليار دولار أمريكي، ومن المتوقع أن تصل إلى 400 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2026. وسيلعب التعلم ثلاثي الأبعاد دورًا رئيسيًا في نمو هذا المنحنى. في هذا المقال، نتعمق في الأهمية المتزايدة للتعلم ثلاثي الأبعاد، ونعرض كيف يلبي تطلعات التعلم وفعاليته في السياقات التعليمية المعاصرة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الطباعة ثلاثية الأبعاد, نظام إدارة التعلم, SMARTTECH3D, ماسح ثلاثي الأبعاد, التعلم ثلاثي الأبعاد, 3D printer

كيف تدعم المكتبة الأكاديمية نجاح طلبة الجامعة

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 11/10/2023 12:30:10 م

وفقًا لاتحاد مكتبات الكليات والأبحاث، فإن الطلبة الذين يتلقون ارشاداً حول محو الأمية المعلوماتية، أو يجرون استشارة بحثية فردية مع أمين المكتبة، أو يدرسون في مبنى المكتبة، أو يستخدمون مجموعات المكتبة، يكون أداؤهم أفضل في دوراتهم، ويكونون أكثر ثباتًا في التعلم. وأكثر قدرة على تحقيق أهدافهم، وتحقيق المزيد من النجاح الأكاديمي. بكل تأكيد، تلعب المكتبات دورًا مهمًا كمزود معلومات موثوق ومفيد في النجاح والأداء الأكاديمي للطلبة. من خلال الأدوات والخدمات التي تقدمها لمستخدميها وخبرة موظفيها، تستثمر المكتبات الأكاديمية في نجاح الطلبة. كما أن كل المؤسسات الأكاديمية والتعليمية، وبغض النظر عن تصنيفاتها، تولي الأهمية الكبرى

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: دور المكتبة الأكاديمية في نجاح الطلاب, نظام إدارة التعلم, ثقافة النجاح, SAGE, نجاح الطالب

زيادة مرونة أعضاء هيئة التدريس من خلال مهارات التنظيم الذاتي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 06/02/2023 04:22:51 م

فكر في العودة إلى اليوم الذي تم تعيينك فيه كعضو هيئة تدريس - سواء كان ذلك التعيين ثابتًا أو متفرغًا أو مساعدًا. ماذا شعرت؟ قد يقول الكثيرون الإثارة، اللهفة، الترقب، العصبية، والقائمة تطول، وغالبًا ما يدور الموضوع حول التوقع والأمل والإنجاز العظيم.

على أرض الواقع، ما يحدث ومثل أي علاقة جيدة، فإن هذا الشغف لا يدوم ما لم نُشعله. ومع مرور الأيام يمكن أن نشعر بالإرهاق العاطفي تجاه الوظيفة، والذي يصل في بعض الأحيان إلى الشعور بالكآبة والرهبة لأنه يتعين عليك النهوض في اليوم التالي للذهاب إلى العمل مرة أخرى، بغض النظر عن المنصب الذي تشغله.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: نظام إدارة التعلم, منصة مداد, ستيفن كوفي, الاحتراق الوظيفي, التنظيم الذاتي, الإرهاق الوظيفي, Leap

الفصول الدراسية الذكية: تقنيات تغير مستقبل التعليم

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 30/08/2022 04:00:00 م

على الصعيد العالمي، تستثمر المؤسسات التعليمية في التقنيات الجديدة التي من الواضح أنها ستحول التعليم الذي نعرفه الى الفصول الدراسية الذكية، التي تمزج بين التكنولوجيا المتطورة والتعليم التقليدي، حيث تعتبر من ضمن هذه التقنيات التكنولوجية التي ستغير مستقبل التعليم.  هذا وقد   أشارت دراسة أجرتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الدولية، إلى أن الطلاب الذين تم تعليمهم باستخدام الفصول الدراسية الذكية سجلوا درجات أعلى في الاختبارات من أولئك الذين تلقوا تعليمهم من خلال الفصول التقليدية.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الفصول التفاعلية, نظام إدارة التعلم, المدرسة الذكية, السبورات التفاعلية البيضاء, الفصول الذكية

إطار جديد للتعلم القائم على تكامل أنظمة إدارة التعلم وأنظمة إدارة المحتوى

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 15/06/2022 08:55:58 ص

الحصول على تعليم جيد ومنصف هو متطلب الساعة، حيث أصبح التعليم هو أهم قطاع في مجتمعنا، أضف إلى ذلك أننا نعيش عصراً يشهد تحولاً رقمياً بامتياز، وخاصة أثناء الوباء. فقد أصبح كل شيء تقريبًا عبر الإنترنت، وأصبح التحول الرقمي جزءًا لا يتجزأ من المؤسسات التي ترغب في البقاء. وكما فعل الجميع تحول قطاع التعليم بسرعة نحو التعليم عبر الإنترنت، وبدأنا نشهد المزيد والمزيد من المعاهد والكليات والجامعات التي تبحث عن أفضل الوسائل لتوفير تعليم جيد للطلاب.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعليم عن بعد, منصات التعلم الإلكتروني, العمل عن بعد, نظام إدارة التعلم, نظام إدارة المحتوى