library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

نموذج SAMR من اجل الاستخدام المتكامل لتكنولوجيا التعليم

نُـشر بواسطة هيام حايك on 31/10/2022 10:32:47 م

mark-s-samr-w-2fapplications-1_orig (1)

لا شك أن وباء كوفيد-19 قد أحدث تغيراً جذرياً في جميع نواحي حياتنا. ولأن المؤسسات الأكاديمية لم تكن بمنآي عن هذه التغيرات، نجد اليوم الصفوف الدراسية قد تغيرت بشكل جذري عن تلك التي كانت سائدة قبل عامين فقط، ومن المتوقع أن تشهد تلك الصفوف تغيرات أخرى في المستقبل، وذلك لأن تكنولوجيا التعليم المتقدمة تستمر في إحداث تغييرات كبيرة تسهم في تعزيز عملية التعليم. وتساعد على توفير تجارب تعلم أكثر فعالية وشمولية وتخصيصاً للطلاب.

تحديات التكامل التكنولوجي الجيد في التعليم

لا يتعلق التكامل التكنولوجي الجيد باستخدام الأداة الأكثر روعة، بل يتعلق بالوعي بمجموعة الخيارات واختيار الاستراتيجية المناسبة - أو الاستراتيجيات - للدرس المطروح، فقد لا تكون التكنولوجيا هي العقبة الأكبر أمام التدريس عبر الإنترنت.

يبحث المعلمون عن التكنولوجيا التعليمية الأفضل، لأنها يمكن أن يكون لها تأثيرات إيجابية كبيرة على أداء الطلاب، حيث أشارت دراسة أجريت عام 2016، إلى أن التكنولوجيا التعليمية تؤدى إلى تحسين درجات الاختبار والسماح للمعلمين بتقييم إنجاز الطلاب بشكل أكثر كفاءة. لكن المشكلة الكبرى تكمن في كيفية دمجها، وذلك نظراً للعدد الهائل من الأدوات التقنية المتاحة ، بالإضافة إلى التطوير المهني والتدريب غير الملائمين، والذي يمثل عقبة رئيسية أمام استخدام التكنولوجيا بشكل منتج في الفصول الدراسية.

من الواضح، وكما أشرنا سابقاً، أن ظهور فيروس كورونا قد أدى إلى تسريع عملية دمج تكنولوجيا التعليم بشكل كبير، حيث يتسابق المعلمون في جميع أنحاء البلاد للوصول إلى الإنترنت بأسرع ما يمكن. ولكن من الواضح أيضاً وكما أشار العديد من المدرسين الذين شملتهم الدراسة المشار اليها أعلاه، أن الوضع الحالي للتعلم عبر الإنترنت من مرحلة رياض الأطفال حتى نهاية التعليم الجامعي هو شكل من أشكال إدارة الأزمات - وليس على الإطلاق مثل التعليم عن بعد الذي تتم إدارته بمهارة.

  أنموذج SAMR   من اجل الاستخدام المتكامل لتكنولوجيا التعليم

يعتبر أنموذج SAMR من الأدوات المفهومية القوية للتفكير في تكامل التكنولوجيا، والذي تم تطويره في عام 2010 بواسطة الباحث التربوي روبين بوينتورا ، الذي حصل عام 1991 على جائزة Phi Beta Kappa التعليمية.

يحدد أنموذج SAMR أربعة مستويات من التعلم عبر الإنترنت: الاستبدال SUBSTITUTION، الزيادة أو التوسع AUGMENTATION، التعديل MODIFICATION ، وإعادة التعريف REDEFINITION. ما يتم ملاحظته، أنه عند التبديل إلى تنسيق عبر الإنترنت، غالبًا ما يركز المعلمون على المستويين الأولين، والذي يتضمن استبدال المواد التقليدية بأخرى رقمية، مثال على ذلك: تحويل الدروس وأوراق العمل إلى ملفات PDF ونشرها عبر الإنترنت، أو تسجيل المحاضرات على الفيديو وإتاحتها للتعلم غير المتزامن.

يمكن أن يساعد أنموذج SAMR المعلمين على التفكير في دور التكنولوجيا في دعم التعلم، وهذه خطوات مهمة، لا سيما عند التدريس عبر الإنترنت لأول مرة، ولكن في الفصول الدراسية التي تطمح إلى وصول التكامل التكنولوجي إلى مستوى عالٍ من الإتقان، يجب أن يكون المستويان الأخيران من أنموذج SAMR - التعديل وإعادة التعريف - في المزيج أيضًا.

يجد الطلاب في الفصول التي يتم فيها تضمين أنموذج SAMR بشكل متكامل، استخدامات أكثر حداثة وغامرة للتكنولوجيا. إنهم مبتكرون وناشرون لأعمالهم الخاصة عبر أشكال متعددة من الوسائط، وهم محترفون في تقديم ملاحظات حول منتجات عملهم ، أو يشاركون في المنتديات الرقمية مع أقرانهم الآخرين في جميع أنحاء العالم.

من المهم التفكير في SAMR كسلسلة يجب المرور بكل مراحلها. لأن التكامل التكنولوجي الجيد لا يتعلق بالبقاء في قمة أنموذج SAMR؛ بل يتعلق بإدراك مجموعة الخيارات واختيار الاستراتيجية المناسبة - أو الاستراتيجيات - للدرس المطروح.

فيما يلي نظرة فاحصة على ممارسات الفصل الدراسي الجيدة في كل مستوى في ال أنموذج :

الاستبدال SUBSTITUTION

يعني "الاستبدال" استبدال الأنشطة والمواد التقليدية - مثل المحاضرات داخل الفصل أو أوراق العمل الورقية - بالإصدارات الرقمية. في هذه العملية لا يوجد تغيير جوهري على المحتوى، فقط الطريقة التي يتم تسليمها بها.

الهدف هنا هو إبقاء الأمور بسيطة: ليست هناك حاجة لإعادة اختراع العجلة. قم بمسح دروسك وأوراق العمل الخاصة بك، وقم بتحويلها إلى ملفات PDF، وانشرها عبر الإنترنت باستخدام Microsoft OneDrive أو Google Drive أو خدمة مشاركة ملفات مماثلة. فكر في المعلومات المتواجدة على جدرانك، مثل قواعد الفصل الدراسي أو الجدول اليومي أو قوائم المفردات، وقم بتحويلها إلى تنسيقات رقمية يمكن للطلاب الرجوع إليها بسهولة.

قد يساعد هذا أيضًا في توفير إصدارات متزامنة وغير متزامنة من محاضراتك. إذا كنت تعقد اجتماعات الفصل عبر خدمة مؤتمرات الفيديو مثل Zoom أو Skype، فقدم تسجيلًا للطلاب الذين لا يمكنهم الحضور. يمكنك أيضًا إنشاء مقاطع فيديو تعليمية للطلاب لعرضها وفقًا لسرعتهم الخاصة.

الزيادة والتوسع AUGMENTATION

يتضمن هذا المستوى دمج التحسينات الرقمية التفاعلية وعناصر مثل التعليقات أو الارتباطات التشعبية أو الوسائط المتعددة. يظل المحتوى بدون تغيير، ولكن يمكن للطلاب الآن الاستفادة من الميزات الرقمية لتحسين الدرس.

على سبيل المثال، يمكن للطلاب إنشاء حافظات رقمية لإنشاء عروض تقديمية متعددة الوسائط، ومنحهم المزيد من الخيارات لإثبات فهمهم للموضوع. وبدلاً من توزيع الاختبارات الورقية، يمكنك إجراء الاختبارات باستخدام أدوات مثل Socrative وKahoot. يمكن للمدرسين أيضًا إنشاء لوحات إعلانات افتراضية - باستخدام تطبيق مثل Padlet - حيث يمكن للطلاب نشر الأسئلة والارتباطات والصور.

التعديل MODIFICATION

في هذا المستوى، يمكن للمدرسين التفكير في استخدام نظام إدارة التعلم مثل منصة إدارة التعلم من مداد للتعامل مع الجوانب اللوجستية لإدارة الفصل الدراسي ، مثل تتبع الدرجات ومراسلة الطلاب وإنشاء تقويم ونشر المهام.

يفتح التدريس عبر الإنترنت قنوات اتصال جديدة، يمكن للعديد منها مساعدة الطلاب الذين يتم تهميشهم تقليديًا. على سبيل المثال تظهر الأبحاث أن الطالبات أقل مشاركة في الفصل، لذلك قد يستفيدون من القنوات الخلفية - محادثات بديلة يمكن أن تعمل جنبًا إلى جنب مع التعليمات - التي تشجع على المشاركة. وفي الوقت نفسه، تمنح ميزة الدردشة النصية في Zoom الطلاب فرصة لكتابة أسئلتهم، والتي يمكن أن تزيل حاجز الخجل إذا كان هناك العشرات من الطلاب المشاركين في المكالمة. كما يمكن أن يستفيد الطلاب الذين يفضلون جمع أفكارهم من المناقشات غير المتزامنة التي تسير بخطى بطيئة في منتدى عبر الإنترنت أو سلاسل رسائل بريد إلكتروني.

إعادة تعريف REDEFINITION

يتم تحويل التعلم بشكل أساسي ، عند الوصول إلى مستوى "إعادة التعريف" ، مما يتيح تقديم الأنشطة التي كانت مستحيلة في السابق في الفصل الدراسي.

على سبيل المثال، يمكن للمجموعات الافتراضية توصيل الطلاب بأجزاء أخرى من العالم، سواء كان ذلك مع طلاب آخرين أو خبراء في مجال ما، وكذلك تمكّن الرحلات الميدانية الافتراضية الطلاب من زيارة مواقع مثل غابات الأمازون المطيرة أو متحف اللوفر أو الأهرامات المصرية. إضافة إلى ذلك يمكنك بعد قراءة كتاب في الفصل دعوة المؤلف للدردشة حول عمله والإجابة على الأسئلة.

توفر التكنولوجيا أيضًا فرصة لجلب جماهير حقيقية إلى حجرة الدراسة الافتراضية الخاصة بك، ويمكن أن تجعل من طلابك ناشرين، وحيث يمكنهم الكتابة في مواقع الويكي أو المدونات الخاصة بهم واتاحتها للاستخدام العام والتعليقات، كما يمكن لبعض المنصات ربط الفصول الدراسية البعيدة معًا بحيث يكتب الطلاب ويستجيبون. على سبيل المثال يمكن للطلاب معالجة المشكلات المحلية - مثل التحقق من جودة المياه في نهر قريب - ودعوة أعضاء المجتمع لتقييم مقترحاتهم الرقمية.

الذهاب إلى ما وراء SAMR

أخيرًا، ضع في اعتبارك كيف يمكن استخدام التكنولوجيا ليس فقط كطريقة لتقديم المحتوى، ولكن أيضًا لتقوية العلاقات مع طلابك. يمكن للمعلمين القيام بمشاركة طلابهم من خلال تحية يومية، والتي يستجيب لها الطلاب بعد ذلك، بتعليق مكتوب أو صوتي.

تذكر، مرة أخرى، أن SAMR أشبه بصندوق أدوات. الهدف ليس استخدام الأداة الأكثر تطورًا، ولكن العثور على الأداة المناسبة للوظيفة. والأهم من ذلك، أنها طريقة للتفكير في تكامل التكنولوجيا لديك من خلال التفكير في بعض الأسئلة الأساسية:

  • كيف يمكن تحسين درسي باستخدام التكنولوجيا؟

  • كيف يمكنني إشراك الطلاب وتمكينهم من خلال التكنولوجيا؟

  • كيف يمكن أن يكون التعلم عبر الإنترنت أقرب إلى التعلم الواقعي؟

وأخيراً،،،

من الواضح أن الجامعات التقليدية ذات الحرم المادي الكبير التي تعتمد في إلقاء دروسها على الحضور الشخصي للطلبة فقط، تقف اليوم عند مفترق طرق. لذا يتعين على الجامعات أن تتمتع بالمرونة والرشاقة وتقبل الأفكار الجديدة لضمان استدامتها في هذا العصر الرقمي.

Topics: التعليم الالكتروني, تكنولوجيا التعليم, التعليم عن بعد, SAMR, نموذج SAMR