library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

نموذج SAMR من اجل الاستخدام المتكامل لتكنولوجيا التعليم

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 31/10/2022 10:32:47 م

لا شك أن وباء كوفيد-19 قد أحدث تغيراً جذرياً في جميع نواحي حياتنا. ولأن المؤسسات الأكاديمية لم تكن بمنآي عن هذه التغيرات، نجد اليوم الصفوف الدراسية قد تغيرت بشكل جذري عن تلك التي كانت سائدة قبل عامين فقط، ومن المتوقع أن تشهد تلك الصفوف تغيرات أخرى في المستقبل، وذلك لأن تكنولوجيا التعليم المتقدمة تستمر في إحداث تغييرات كبيرة تسهم في تعزيز عملية التعليم. وتساعد على توفير تجارب تعلم أكثر فعالية وشمولية وتخصيصاً للطلاب.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعليم الالكتروني, تكنولوجيا التعليم, التعليم عن بعد, SAMR, نموذج SAMR

استخدام التقنيات الحديثة لإنشاء بيئات تعلم تفاعلية وتعاونية

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 19/10/2022 06:00:00 م

كل عام، يعاني المعلمون في جميع أنحاء العالم من مشكلة: كيف يمكننا رفع مشاركة طلابنا وجعلهم متحمسين خلال رحلتهم التعليمية؟ إنها معضلة شائعة، لكن التجارب والدراسات تشير إلى أن الأمور يجب ألا تكون على هذا النحو، وبدلاً من محاولة إيجاد طرق جديدة للترفيه عن صفك، لماذا لا تجعل التعلم نفسه أكثر تشويقًا من خلال تحويل الفصل الدراسي إلى بيئة تفاعلية؟

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: حلول التدريب, إدارة التعلم الالكتروني, تكنولوجيا التعليم, التعلم النشط, التعلم التفاعلي

تكنولوجيا التعليم القائمة على الأدلة بين الجدل والنقاش والحوار

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 21/09/2022 10:33:35 ص

لمواجهة أزمة التعلُّم العالمية، يجب أن يكون هناك تغيير جوهري في كيفية استخدام التكنولوجيا في التعليم. وبالرغم من أن الاستثمار في تكنولوجيا التعليم ينمو بسرعة، إلا أننا لم ندرك بعد إمكانات التكنولوجيا لتحسين نتائج التعلم على نطاق واسع، وهذا بدوره يؤثر على ملايين من الأفراد حول العالم الذين لا يتعلمون - داخل المدرسة أو خارجها.

لتحسين العملية التعليمية، لابد من العمل على تصميم تدخلات تكنولوجيا التعليم Education Technology وتنفيذها وفق منهجية قائمة على الأدلة المثبتة، وتضمين تجارب ودراسات محكَّمة لمعرفة المزيد حول "ما يصلح" في كل سياق محدد. كما ويجب أن يتم توليد الأدلة

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: تكنولوجيا التعليم, Education Technology, التعليم القائم على الأدلة, أزمة التعليم, الأدلة التعليمية, دليل المستخدم

قراءة في متن الخطط والاستراتيجيات الوطنية المتعلقة بالتقنية والمعلومات والمعرفة بالمملكة العربية السعودية

نُـشر بواسطـة د.عبد الله حسين متولي on 16/04/2014 04:59:44 م

في إطار سعي المملكة العربية السعودية الحثيث لصوغ رؤية شاملة ومتكاملة لمجتمع المعرفة ومن ثم التحول بوعي وتؤده إليه، وهو ما يحظى باهتمام ودعم بالغين من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، توفرت الوزارات والمؤسسات الحكومية على طرح عدد من الخطط والاستراتيجيات الوطنية التي تدعم هذا التوجه وتؤطر له، وما نحاول تقديمه في هذه السطور لا يعدو سوى محاولة استشرافية لتقديم إطلالة على ثلاث من أبرز تلك الخطط والسياسات الراهنة بهدف التعريف بها - وإن شئنا القول- التذكير بها وبيان الأهداف التي تسعى إليها، ثم إبراز نقاط التلاقي بين هذه الأهداف مجتمعة، وأخيراً طرح عدد من التصورات المبدئية لتحقيق التكامل الفعلي بين تلك الخطط والمبادرات بما يسهم في الوصول إلى الغايات التي تقف وراء فكرة تدشينها ابتداءً في الإطار الزمني المخطط له بإذن الله.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, التكنولوجيا بالسعودية, استراتيجيات ادارة المعرفة, تكنولوجيا التعليم

أثر التقنية على التحديات التي تواجه التعليم العالي

نُـشر بواسطـة وليد جميل on 13/04/2014 01:09:09 م

يواجه التعليم العالي تحديات وتغييرات لم يسبق لها مثيل،حيث تقع الكليات والجامعات تحت ضغط شديد لتجعل التعليم في متناول الجميع، مع تحملها المسؤولية عن قياس نتائج الطلاب وتحسين معدلات نجاحهم.ومن هنا، تجد نفسها أمام هذه التحديات مقابل انخفاض معدلات الالتحاق الجامعي، ونقص التمويل، وارتفاع سقف توقعات الطلاب من المؤسسات الأكاديمية، بالإضافة إلى بدائل التعليم التقليدي التي تقدمها مؤسسات عالمية مثل edX و Coursera.يدرك قادة التعليم العالي أن الطريق الوحيد لعبور خضم هذه التحديات هو التوظيف الاستراتيجي والابتكاري للتقنية وتحليلات البيانات.

وعلى وجه الخصوص، يبدو أمامنا ثلاثة اتجاهات:

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: مؤسسات التعليم العالي, اتجاهات التعليم العالي عام 2014, التعليم العالي الجيد, تكنولوجيا التعليم