library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

تكنولوجيا التعليم القائمة على الأدلة بين الجدل والنقاش والحوار

نُـشر بواسطة هيام حايك on 21/09/2022 10:33:35 ص

0x0

لمواجهة أزمة التعلُّم العالمية، يجب أن يكون هناك تغيير جوهري في كيفية استخدام التكنولوجيا في التعليم. وبالرغم من أن الاستثمار في تكنولوجيا التعليم ينمو بسرعة، إلا أننا لم ندرك بعد إمكانات التكنولوجيا لتحسين نتائج التعلم على نطاق واسع، وهذا بدوره يؤثر على ملايين من الأفراد حول العالم الذين لا يتعلمون - داخل المدرسة أو خارجها.

لتحسين العملية التعليمية، لابد من العمل على تصميم تدخلات تكنولوجيا التعليم Education Technology وتنفيذها وفق منهجية قائمة على الأدلة المثبتة، وتضمين تجارب ودراسات محكَّمة لمعرفة المزيد حول "ما يصلح" في كل سياق محدد. كما ويجب أن يتم توليد الأدلة وتطبيقها بطريقة متكاملة تتماشى وتتناغم مع أجندة السياسات الوطنية وتستجيب للعوامل السياقية والحوافز والقيود التي تؤثر على استخدام الأدلة. كل هذا يتطلب التزامًا من تحالف عريض من أصحاب المصلحة لمناصرة ثقافة صنع القرار المستندة إلى الأدلة في تكنولوجيا التعليم.

مفهوم تكنولوجيا التعليم القائمة على الأدلة

التعليم القائم على الأدلة، والمعروف أيضًا باسم التدخلات القائمة على الأدلة، هو نموذج يستخدم فيه صانعو السياسة والمربون أدلة تجريبية لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن التدخلات التعليمية. وبعبارة أخرى، تستند القرارات إلى الأدلة العلمية وليس الرأي.

بناء الأدلة في تكنولوجيا التعليم، هو عبارة عن توثيق للأنشطة التي تتم لتحسين المعرفة وفهم موضوعات معينة تتعلق بكيفية استخدام التكنولوجيا بشكل فعال في التعليم. يمكن العمل على توليد الأدلة بعدة طرق بما في ذلك البحث المكتبي، والبحث الأولي (بما في ذلك الأساليب المختلطة والبحث القائم على التصميم)، وأشكال مختلفة من التقييم، بالإضافة إلى الأنشطة غير الرسمية الأخرى.

استخدام الأدلة في تكنولوجيا التعليم، هو مصطلح يشير إلى كيفية استخدام الأدلة التي تم إنشاؤها لتحسين عملية صنع القرار، وضمان توافق السياسات والبرامج مع أفضل معرفة بالممارسات التي تؤثر بشكل إيجابي على تعلم الطلاب. عندما نتحدث عن مستقبل يحركه “دليل تكنولوجيا التعليم"، فإننا نعني مستقبلًا تكون صناعة القرار الخاصة باستخدام التكنولوجيا في التعليم مستنيرة وموجهة من خلال قاعدة من الأدلة الجديدة وذات الصلة، والتي يمكن لصناع القرار تبنيها.

إن بناء ثقافة صنع القرار المستندة إلى الأدلة بين جميع المشاركين في تكنولوجيا التعليم هو أفضل ما يمكننا القيام به لضمان استخدام التكنولوجيا بطرق تساعد في معالجة أزمة التعليم العالمية.

التكنولوجيا وأزمة التعلم

كثير من الأطفال لا يتعلمون، وأساليب التعليم التقليدية لا تزيد من نتائج التعلم بالسرعة الكافية. قبل جائحة Covid-19، كان ما يقرب من 9 من كل 10 أطفال (87٪) في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى لا يستطيعون قراءة وفهم جملة بسيطة في سن العاشرة، وقد زادت معدلات الافتقار إلى التعليم على نطاق واسع بعد إغلاق المدارس بسبب الوباء.

ومع استمرار قطاع التعليم في التكيف مع عمليات الإغلاق المحتملة للمدارس في المستقبل، والانقطاعات، وتسرب أعداد هائلة من الطلاب الناجمة عن اعتلال الصحة أو الكوارث المناخية أو النزاعات، تعد الابتكارات - بما في ذلك استخدام التكنولوجيا - أمرًا حيويًا من أجل توفير مسارات متعددة لتمكين الأطفال من تعلم المهارات التأسيسية الرئيسة. في الوقت نفسه، يتزايد الوصول إلى التقنيات الرقمية بسرعة - ما يقرب من ثلاثة أرباع أفقر الأسر في العالم في عام 2020 كان لديها هاتف جوال - أكثر من الذين لديهم إمكانية الوصول إلى المراحيض أو المياه النظيفة-، هذا شجع مجموعة واسعة من أصحاب المصلحة، بما في ذلك الحكومات والقطاع الخاص للاستثمار في تقنيات التعليم، حيث من المتوقع أن تبلغ قيمة السوق العالمية لتكنولوجيا التعليم حوالي 404 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025

ومع ذلك، حتى الآن - وعلى الرغم من التاريخ الطويل للجهود المبذولة لاستخدام التكنولوجيا في التعليم، لايزال هناك نقص واضح في التركيز على الأسئلة التقنية التفصيلية حول كيفية عمل هذه الاستثمارات، ولمن، وفي أي سياقات، وإلى متى، وبأي ثمن. نادرًا ما تكون قاعدة الأدلة الخاصة بتدخلات تكنولوجيا التعليم الفردية قوية بما يكفي لتمكين صانعي القرار من الإجابة على هذه الأسئلة بثقة.

استخدام تكنولوجيا التعليم بين الجدل والنقاش

لطالما أثار استخدام التكنولوجيا في التعليم الكثير من الجدل: لقد تم الجدل حول وعود ومخاطر تكنولوجيا التعليم منذ عقود. أحد أسباب ذلك هو النطاق الواسع للتقنيات المستخدمة في التعليم والطرق المتنوعة التي يتم استخدامها، وغالبًا ما يؤدي ذلك إلى خلق محادثات مربكة حول مزايا و مخاطر تكنولوجيا التعليم.

للوقوف على الصورة الكلية للنقاش الدائر حول جدوى استخدام تكنولوجيا التعليم، سنجد أولئك الذين يدافعون عن الفوائد التحويلية للتكنولوجيا وإمكانية "القفز" على الوضع التعليمي الراهن. ترى هذه المجموعة أن تكنولوجيا التعليم هو عامل التعادل، الذي يمكن أن يدعم التعلم للطلاب المحرومين، ويقلل العبء على المعلمين المنهكين (ويذكر الفوائد بدءًا من المزيد من الخيارات والمحتوى إلى مهارات رقمية أفضل).

على الجانب الآخر، هناك أولئك الذين يؤكدون على مخاطر استخدام التكنولوجيا، ويستشهدون بتدخلات تكنولوجية باهظة الثمن لم تؤد إلى تحسينات متوقعة في التعليم. هذه المجموعة غالبًا ما تسلط الضوء على الإخفاقات التي مررنا بها في أوائل العقد الأول من القرن الحالي مثل مبادرة كمبيوتر محمول واحد لكل طفل - One Laptop per Child ، أو موجة التقارير التي روجت لفكرة معدلات التعلم المنخفضة في الدورات التدريبية عبر الإنترنت مقارنة بالتدريس وجهاً لوجه.

نحن بحاجة إلى تجاوز وجهات النظر الراسخة هذه، مع الاعتراف بأن تكنولوجيا التعليم في حد ذاتها ليست رصاصة فضية ولا فاشلة، وأن الاستخدام الفعال يجب أن يستند إلى الأدلة المناسبة. ومع ذلك، لم يصبح هذا هو السرد السائد، وما زلنا لا نمتلك الكتل الحرجة من الأدلة حول الموضوعات الفنية ذات الأولوية داخل تكنولوجيا التعليم لتوفير أساس لاتخاذ قرارات موثوقة. وهذا يزيد الحاجة إلى تسريع التقدم نحو فهم أكثر دقة للعوامل الفنية والسياسية التي تؤثر على كيفية عمل هذه الاستثمارات، ولمن، وفي أي السياقات، وبأي تكلفة.

تحقيق التغيير السائد سيتطلب جهودًا متضافرة وتحولًا في الثقافة، بعيدًا عن المناقشات العامة والمستقطبة، مع التزام مستدام ببناء واستخدام أدلة أفضل حول استخدام تكنولوجيا التعليم.

كم ناحية أخرى، علينا تسخير قوة الثورة الرقمية لضمان توفير التعليم الجيد كمنفعة عامة وحق من حقوق الإنسان، مع إيلاء اهتمام خاص للأكثر تهميشًا. علينا حشد نقاط قوة التكنولوجيا الرقمية لتعزيز تطلعاتنا الوطنية والدولية للتعليم والتعلم مدى الحياة.

هذه الإجراءات ستساعد في تحفيز التحولات الاستراتيجية في مختلف جوانب التعليم، بما في ذلك طرق التدريس والمناهج الدراسية والتقييم والرعاية الاجتماعية وتنظيم التعلم داخل المؤسسات التعليمية الرسمية وخارجها على حدٍ سواء. كما سيساعد في تحسين نتائج تعلم الطلاب، وبالتالي ضمان اكتساب المتعلمين، سواء كانوا أطفالًا أو شبابًا أو راشدين، لمهارات محو الأمية التأسيسية، وتطوير المعرفة والكفاءات المرتبطة بحياتهم وسبل عيشهم، والمساهمة في مستقبل أكثر استدامة.

تطوير قاعدة الأدلة الحالية

في التعليم وتكنولوجيا التعليم يمكن لأي شخص مشارك في جانب من جوانب تكنولوجيا التعليم أن يكون جزءًا من عملية بناء الأدلة واستخدامها لتحقيق مستقبل أفضل. للقيام بذلك، نحتاج إلى التأكد من أن جميع المشاركين في التدخلات لديهم قاعدة الأدلة الحالية كنقطة انطلاق للأمام، حيث من المتوقع أن تكون هذه الأدلة جيدة للبناء عليها. ففي السنوات الأخيرة، كان هناك تركيز متزايد على توليد واستخدام الأدلة في قطاع التعليم. كما أن هناك إجماع متزايد حول نوع التدخلات التي تعمل على تحسين نتائج التعلم، على الرغم من استمرار وجود العديد من الثغرات البحثية المهمة (خاصة فيما يتعلق بتوسيع نطاق التنفيذ، وتكييف التدخلات مع السياقات الجديدة، وخدمة المتعلمين المهمشين).

يعد استخدام التكنولوجيا مجرد طريقة واحدة لتحسين التدريس والتعلم وإدارة التعليم. يجب أن تركز مبادرات تكنولوجيا التعليم على معالجة أكبر القيود في أي نظام تعليمي. تتمتع استثمارات تكنولوجيا التعليم بالقدرة على تضخيم الممارسات الجيدة ودعم التعلم عالي الجودة. يكون هذا فعالاً بشكل خاص عندما تستند العملية التعليمية إلى نظرية وأدلة تربوية قوية قائمة وتتوافق مع قاعدة الأدلة القوية الموجودة حول الممارسات التعليمية الفعالة ، بما في ذلك ، على سبيل المثال ، تعليم الأطفال من خلال مستويات التعلم الخاصة بهم ، وليس الصف ، وتدريب المعلمين والممارسة المنظمة.

الممارسات الفضلى لتكنولوجيا التعليم

يحقق استخدام تكنولوجيا التعليم التأثير الأكبر، عندما يتم دمجها في نظام تعليمي متماسك ومتسق، وعندما يكون هناك مسار موثوق لكيفية تحقيق الاستثمار للأثر المطلوب داخل النظام، وعندما يتم تقديم الدعم المستمر ذي الصلة لموظفي التعليم.

في الوقت نفسه، يمكن أن يسهل التعليم الالكتروني من الأساليب التعليمية غير الممكنة بدون التكنولوجيا، وكذلك يمكن أن يحسن من فرص تحقيق الشمول و المساواة ، وخاصة بالنسبة للمتعلمين الأكثر تهميشًا - على سبيل المثال، عند دراسة إمكانية استخدام الأجهزة المساعدة لدعم الأطفال ذوي الإعاقة. يجب الرجوع إلى قاعدة الأدلة الحالية لتكنولوجيا التعليم ومن ثم تحديد نوع التدخلات التي يجب الأخذ بها من أجل تحسين وصول الأطفال من ذوي الإعاقة. من ناحية أخرى من المهم تهيئة البيئة لتحقيق التطوير الرقمي القائم على المساواة بين الجنسين أينما كان ذلك ممكناَ، فقد أشارت الدراسات أن الفتيات غالبًا ما تتمتع بمستويات مشاركة أعلى من الفتيان عندما يتم توفير وصول متساوٍ إلى التكنولوجيا على سبيل المثال، تم تسجيل استخدام أكبر بتطبيق  Worldreader بين القراء الإناث مقارنة بالقراء الذكور. لتقليص الفجوة الرقمية القائمة بين الجنسين، يجب الاستفادة من مجموعة واسعة من الأساليب التكنولوجية (بما في ذلك الهواتف المحمولة)، ويجب أن يشارك المعلمون ومقدمو الرعاية في تطوير البرامج والتدريب. فالتطوير المهني المستمر للمعلم المدعوم بالتكنولوجيا يكون أكثر فاعلية عندما يتم إنشاؤه بالاشتراك مع المعلمين وربطه بالتأثيرات الملموسة على ممارسة التدريس وتعلم الطلاب، وذلك لان الاستخدام المناسب لتكنولوجيا التعليم يحفز المعلم على التفكير والتعلم من الأقران، كما يمكن أن يكون وسيلة للوصول إلى المدربين والموجهين وتوفير الموارد وخطط الدروس، وبما يساهم في تحقيق تجربة فصل دراسي فريدة من نوعها.

Topics: تكنولوجيا التعليم, Education Technology, التعليم القائم على الأدلة, أزمة التعليم, الأدلة التعليمية, دليل المستخدم