الثقافة هي لغة الأمم التي تنطق بهويتها وحكاياتها عبر الزمن، فهي المرآة التي تعكس تاريخها وتطلعاتها، والحاضنة التي تحفظ تراثها وتصونه للأجيال القادمة. إنها وسيلة تواصل تمتد عبر الزمان والمكان، تُبرز ملامح الهوية وتُعزز الشعور بالانتماء، كما تمثل قاعدة صلبة لبناء مستقبل غني بالقيم والمعاني. من جهة أخرى، و في ظل التحولات الرقمية المتسارعة التي يشهدها العالم اليوم، أصبحت التكنولوجيا شريكًا لا غنى عنه في دعم الثقافة وإثراء إنتاجها، مما أعطاها أبعادًا جديدة وأساليب مبتكرة للوصول إلى الجماهير.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
التراث الثقافي,
الملكية الفكرية,
الواقع الافتراضي,
الثقافة الرقمية,
الهوية الثقافية,
الواقع المعزز,
رأس المال الفكري والاجتماعي,
المؤسسات الثقافية,
السعودية
العام 2024 هو عام التحول الكبير بالنسبة للمكتبات. فمع ازدياد تأثير الاتجاهات المتزايدة للذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المزعزعة على المكتبات، من المحتمل أن نشهد هذا العام دمج الأتمتة على نطاق واسع في المكتبات حول العالم.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
Virtual Classrooms,
الواقع الافتراضي,
AI,
الروبوتات,
Blockchain,
الواقع المعزز,
Robotics,
أكاديمية نسيج,
التقنيات المزعزعة
لقد استحوذ مفهوم ميتافيرس Metaverse على خيال الناس، بشكل غير مسبوق. إنه عالم رقمي تتشابك فيه حياتنا المادية والافتراضية، مما يوفر مجموعة من الإمكانيات للترفيه والتواصل وحتى التعليم. مع استمرار Metaverse في اكتساب المزيد من الاهتمام، يصبح من الضروري استكشاف تأثيرها المحتمل على مجال التعليم وخارجه.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
metaverse,
ميتافيرس,
الواقع المعزز,
virtual Reality,
immersive
أدت الأزمات والاضطرابات الأخيرة التي عايشناها على مدار العاميين السابقين بما في ذلك الوباء العالمي إلى إعادة التفكير في خططنا ومنهجياتنا وأدواتنا، والذي أدى بدوره إلى قلب النماذج السابقة للإدارة والعمل وتسارع تبنى العديد من التحولات التي فرضها المشهد العالمي. ولأن مكتبات التعليم العالي ليست استثناء، كان لابد من تحرك سريع للمحافظة على بقائها من خلال وجهات نظر وابتكارات جديدة تغير من كيفية تعامل أمناء المكتبات مع الخدمات المقدمة، وتضمن الكفاءة العالية في تقديم الدعم للطلاب وإدارة الموظفين والمساحات المادية، وتبني التكنولوجيا الجديدة، وإدارة البيانات. فوفقاً لما نشرته ايدكوز EDUCAUSE سيعكس عام 2023، هذه التغيرات،
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
Makerspaces,
تصور البيانات,
الواقع المعزز,
ميكرسبيس,
عام 2023,
User-Centric Services
تعد صناعة الواقع المعزز مجالًا سريع النمو بلغت قيمته 6.16 مليار في عام 2020، وقد أثر بشكل إيجابي على مجموعة متعددة من الصناعات. تستخدم كل صناعة تقنية الواقع المعزز بطرق مختلفة للمساعدة في تحسين الحياة اليومية للبشر.
يعتبر قطاع التعليم أحد المجالات الأكثر تأثرًا بتقنية الواقع المعزز، فقد تطورت هذه التقنية لتصبح واحدة من أكثر حلول التعلم. إنها تمكن المعلمين من تثقيف وإشراك طلابهم في عملية التعلم. يرجع ذلك جزئيًا إلى حقيقة أن الجيل الحديث أصبح على دراية
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
الواقع المعزز,
Augmented reality,
الواقع المعزز في التعليم