library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

التعلم لا يتوقف أبدًا: التعلم عن بعد أدوات وممكنات

نُـشر بواسطة هيام حايك on 09/07/2020 12:10:39 م

UNoRVaPo8y

مع تأثر أكثر من 1.5 مليار طالب وشاب على مستوى العالم بإغلاق المدارس والجامعات، دفعت أزمة COVID-19 المؤسسات إلى التحول إلى التعلم عن بعد على نطاق غير مسبوق. لقد خطت الأنظمة المدرسية، بما في ذلك قادة المدارس والمعلمين والطلاب على حد سواء، خطوات لا تصدق في التحول بسرعة إلى التعلم عن بعد باستخدام التكنولوجيا. وقد شهدنا أساليب مذهلة تم تطويرها في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك إيطاليا وجورجيا والإمارات العربية المتحدة، السعودية، السنغال وغيرها،

كانت إيطاليا من أوائل الدول في أوروبا التي انتقلت إلى إغلاق المدارس على نطاق واسع، مما دعا وزارة التعليم ووزارة الجامعات والبحث إلى اتخاذ إجراءات فورية لدعم نشر الحلول الرقمية التي من شأنها تمكين المعلمين والطلاب من الوصول إلى التعلم عن بعد. وتم تدريب أكثر من 90.000 معلم في ندوات المعلمين عبر الإنترنت. كما أنه، ومن بين 98 دولة، تم اختيار جورجيا للإشارة إليها بشكل خاص من قبل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) ، في تقرير حول معالجة التحديات التعليمية في عام 2020 والتي كانت بسبب جائحة COVID-19..

وفي هذا الاطار يعزو وزير التعليم والعلوم والثقافة والرياضة في جورجيا، ذلك إلى "أدوات الاتصال التي تستخدمها المدارس الجورجية للتعليم عن بعد ، حيث قاموا بدمج التدريس والتعليم عبر الإنترنت مع التلفزيون التعليمي لمضاعفة التأثير على الطلاب في جميع أنحاء البلاد.

الآن يتم الاستفادة من الدروس التي تعلمناها في وقت مبكر من الأزمة لخدمة البلدان الأخرى التي تواجه نفس التحديات. ففي قمة التحول في التعليم الافتراضي ، اتفق صانعو القرار من جميع أنحاء العالم على أن الاستجابة السريعة لـ COVID-19 يجب أن تظل شاملة وأخلاقية، على الرغم من السرعة التي تحتاج إلى نشر الأدوات والاستراتيجيات.

 "التعلم لا يتوقف أبدًا" من خلال الفصول الافتراضية

لقد أدى الإغلاق الذي يقوده Coronavirus إلى اختبار حماستنا وصلابتنا وأجبرنا على مقاطعة حياتنا العادية. وفي إطار استجابة التعليم للوضع العالمي لـ COVID19، دعت اليونسكو الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور من شبكة المدارس المرتبطة بها (ASP-Net) ، من خلال حملة "لا يتوقف التعلم أبدًا" ، لمشاركة قصصهم حول كيفية التأقلم مع الأزمة، و الاستمرار في التعلم وإلهام الآخرين. وقد تفاعل جمهور كبير مع هذه الحملة، والذين تحدثوا إلى العالم حول قصصهم والتجارب التي مروا بها، خلال محاولاتهم العمل على عدم توقف التعليم. وقد أشارت غالبية القصص إلى الانتقال إلى وضعية "التعليم والتعلم عبر الإنترنت"، واستخدام الفصول الافتراضية.

كيفية استخدام الفصول الافتراضية للمشاركة الأمثل

عندما تفكر في فصل دراسي، ما هي الصورة التي تتبادر إلى الذهن؟

ربما تتخيل على الفور مدرسًا في الجزء الأمامي من الغرفة، يقف بجوار لوح مسطح جاف، مع مجموعة من السطور المكتظة بالمقاعد الدراسية التي يشغلها الطلاب. قد يكون بالفعل هذا ما يبدو عليه الفصل الدراسي "التقليدي". اليوم الصورة تتطور لتتضمن شيئًا آخر. حيث أنه وبفضل الشعبية المتزايدة للفصول الافتراضية، يمكن لبيئات التعلم الآن أن تكون على الإنترنت بالكامل ، مما يعني أن الطلاب يمكنهم التعلم من أي مكان.

 

ما هو الفصل الافتراضي؟

الفصول الافتراضية هي مساحة للتعليم والتعلم عبر الإنترنت حيث يمكن للمعلمين والطلاب العمل في مجموعات وتقديم مواد الدورة التدريبية والتفاعل مع بعضهم البعض. يقدم الفصل الافتراضي التعليم في بيئة متزامنة وينطوي على تفاعل مباشر بين المعلم والطلاب.

هناك أنواع مختلفة من حالات الاستخدام للفصول الافتراضية، بعض منها يشتمل على:

  • تعليم المحتوى في أي مكان ومن أي مكان

  • تنفيذ ساعات من العمل أو جلسات المختبر

  • تسهيل العروض التقديمية للطلاب

  • استضافة المتحدثين الضيوف من أي مكان في العالم

  • تعزيز المناقشات والمناظرات والحوار

مع تقدم التكنولوجيا أصبحت الفصول الافتراضية أكثر سهولة في الاستخدام، بحيث يمكنك الوصول إليها الآن من على جهازك المحمول. مع تطوير الميزات الجديدة ، تنمو الفصول الافتراضية لتصبح أكثر تعاونية وتفاعلية من أي وقت مضى.

 

مزايا وفوائد تحققها الفصول الافتراضية

بغض النظر عما إذا كنت تتطلع إلى تعلم مهارة جديدة ، أو التوسع في إحدى المهارات التي لديك بالفعل ، أو السعي للحصول على درجة متقدمة ، فإن الفصل الدراسي الافتراضي هو مورد رائع يمكنك اللجوء إليه، وليس هناك من ينكر أن هناك العديد من الفوائد لاستخدام برامج الفصول الافتراضية. دعونا نستوضح البعض منها.

تحقيق المزيد من الراحة

يتمتع الطلاب والمشاركون في الفصول الافتراضية بحرية الدراسة وإنهاء الواجبات المنزلية في وقتهم الخاص ومن أي مكان. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لأي شخص لديه جهاز كمبيوتر أو جهاز لوحي أو هاتف ذكي الوصول إلى غرفة الصف الافتراضية.

في نهاية اليوم ، يمنحهم الفصل الدراسي الافتراضي الراحة والقدرة على التعلم في الوقت الذي يتناسب مع جدولهم الزمني.

القدرة على تحمل التكاليف

لا يمكن إنكار أن تكلفة إنشاء فصل دراسي مادي يمكن أن تكون مكلفة. ليس ذلك فحسب، ولكن ضع في اعتبارك السعر الذي يدفعه أولياء أمور الطلاب مقابل الرسوم الدراسية والرسوم الأخرى.

في الفصل الدراسي الافتراضي، تتوفر جميع المواد التعليمية عبر الإنترنت ، لذلك لا داعي للقلق بشأن توفير الكتب المدرسية الفعلية. بالإضافة إلى ذلك، ليست هناك حاجة لدفع أي نفقات سفر ، حتى لو كانت صغيرة مثل تكلفة ملء خزان الوقود.

السهولة في إدارة البيانات والمتابعة

عند استخدام فصل دراسي افتراضي، يمكنك الاستفادة من إدارة البيانات بسهولة، حيث البيانات والمعلومات في متناول يدك. وهذا لا يتضمن تقارير الحضور فحسب ، بل يمكنك أيضًا الوصول إلى نقاط تزودك ببيانات إضافية يمكن أن تصبح مفيدة عند التفكير في التدريب على الامتثال ، مثل إثبات المشاركة والتفاعلات المقاسة مع الطلاب أو المشاركين.

الملاحظات والتغذية الراجعة السريعة

لا أحد يحب أن يمر بتجربة الضغط النفسي والانتظار لمعرفة كيف قام بتأدية امتحان أو اختبار ما. عندما يتم تسجيل الطلاب في برنامج للحصول على درجة عبر الإنترنت، عادة ما يتم إظهار نتائج الاختبارات والمهام والمشاريع التي يتم إجراؤها باستخدام برنامج الفصل الدراسي الافتراضي بمجرد الانتهاء منها. لا يساعد هذا على تتبع تقدم الطالب فحسب ، ولكنه يوفر أيضًا وقتًا للمدرب، كان سيتم إنفاقه على التصحيح وإدخال الدرجات.

مشاركة التدريب وتعزيز الحضور

الفائدة من الفصول الدراسية الافتراضية خاصة بالدورات الضخمة المفتوحة عبر الإنترنت، والمعروفة أيضًا باسم MOOCs ، وهي دورات عبر الإنترنت متاحة لأي شخص للتسجيل والمشاركة فيها، أنها تتيح للمعلمين مشاركة ونقل تدريبهم و قدرات التدريس التي يمتلكونها، دون الحاجة إلى السفر إلى مواقع مختلفة للقيام بذلك. مثال على ذلك، إذا كان مدرسًا ناطقًا باللغة الإنجليزية سيقوم بتدريس اللغة الإنجليزية في بلد آخر، مثل اليابان. لن يضطر للسفر إلى اليابان للقيام بذلك. بدلاً من ذلك، يمكن إعداد وإنشاء فصل دراسي افتراضي.

 

يُعد تقديم الدورات التدريبية عبر الإنترنت من خلال فصل دراسي افتراضي طريقة رائعة للوصول إلى المزيد من الطلاب الذين قد لا يكونوا في منطقتك الجغرافية، كما أنه من الواضح، أنه عند البحث عن الحياة والمشاركة في التعلم عبر الإنترنت، تعد الفصول الافتراضية مكانًا رائعًا للبدء، لما لها من قدرة على تعزيز مستويات التفاعل وبناء إحساسًا بالمجتمع بين المتعلمين عبر الإنترنت.، والأهم ضمان عدم توقف التعلم تحت أي ظرف طاريء....

Topics: Virtual Classrooms, الفصول الافتراضية, Virtual, التعليم عن بعد