library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

المعايير العالمية للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد

نُـشر بواسطة alfaramawi on 06/03/2014 01:03:35 م

desire2learn

تقدم حلول التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد اضافة نوعية للجامعات باستخدامها التقنيات المختلفة لتمكين الطلاب من متابعة دراستهم خارج اطار الحرم الجامعي، ولأهمية التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد كان لمعايير التعلم الإلكتروني أمر هام في ضبط وتنظيم برامج التعلم الإلكتروني حيث أصبح يستخدم في مجالات متعددة منها انشاء المحتوى الإلكتروني وأرشفته بالاضافة إلى توصيفه ( وصف المحتويات) ، كما تأخذ بعين الاعتبار عملية التصميم التعليمي وعملية بناء المحتوى الإلكتروني الخاص بالمحتوى، كما تغطي المعايير أيضا أساليب بناء الاختبارات الإلكترونية وطرق التقويم المختلفة وتشمل أيضا البنية الخاصة بانظمة إدارة التعلم وعملية حفظ ونقل البيانات الخاصة بالمستخدمين ( الطلبة، اعضاء هيئة التدريس، مديري النظام،...) وأيضا ترابط أنظمة التعلم الإلكتروني مع بعضها البعض وكيفية نقل البيانات فيما بينها. تلك المعايير اعتبرت من أهم القواعد المستخدمة حاليا في دراسة وتطبيق الأنظمة للبنية التحتية الخاصة بالجامعات في مجال التعلم الإلكتروني.

وفي هذا السياق وضعت الكثير من المؤسسات العالمية المتخصصة في التعلم الإلكتروني معايير وتتم مراجعتها من قبل هيئات متعددة لتصبح هذه المعايير معتمدة من قبل مصممي الحلول والبرامج في مجال التعلم الإلكتروني على مستوى العالم ومن هذه المعايير

( SCORM 1.2, 2004, IMS Global, ADL, QTI, Metadata Standards (CanCore, Dublin core. IEEE LOM) وغيرها من المعايير العالمية.

إن حلول بيئة التعلم المتكامل BrightSpace Integrated Learning Platform مطابق للمعايير العالمية والقياسية المذكورة، كما انها تتميز بسهولة التكامل مع الأنظمة والخدمات الموجودة في المؤسسات التعليمية ليتيح الاستخدام الأمثل للنظام.

م. صلاح الدين فرحان
مدير منتج أول - حلول التعليم الإلكتروني - نسيـج

لمعرفة المزيد : http://www.naseej.com/D2L

أو www.Desire2Learn.com

Topics: desire2learn, التعلم الإلكتروني, التعليم العالي الجيد, التعليم عن بعد