library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

التعشيش البولينى: تأملات وتساؤلات في مدى جدوى استخدام معاملات البحث

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 25/07/2014 11:34:29 م

في الجامعة وتحديدا في أقسام المكتبات يتعرف الطلاب على مفهوم التعشيش البولينى, والتعشيش (Nesting) هو استخدام أكثر من أداة وعلامة بحث وذلك باستخدام معاملات البحث مثل AND - OR - NOT وكذلك الأقواس ومن المؤكد أن الطلبة يتعلمون استراتيجية البحث والتي عادة ما تتخذ الشكل التالي:

  • التفكير في موضوع البحث
  • تفكيكه إلى مفاهيم رئيسية, وعادة ما تكون ثلاثة أو أكثر قليلا, على سبيل المثال: A , B , C
  • تحديد المرادفات لكل مفهوم, فيصبح لدينا على سبيل المثال:

(A1, A2, A3; B1 ,B2 ,B3; C1, C2, C3)

  • الجمع بينهما على النحو التالي:

(A1 OR A2 OR A3) AND (B1 OR B2 OR B3) AND (C1 OR C2 OR C3)

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, البحث البولينى, autostemmin, Google Scholar, معاملات البحث, التعشيش البولينى, PubMed, الميتاداتا, Nestling

تغيير قواعد البحث باستخدام تقنيات البحث الموحد وحلول الاستكشاف المتكاملة

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 04/11/2013 01:55:27 م

من المستحيل أن تبدأ في مناقشة البحث والاستكشاف في المكتبات، دون الإشارة إلى Google. فقد نجح محرك البحث الأشهر جوجل في التمكن من استحواذ توقعات عالية لدي المستخدمين بشأن قدرته على استرجاع المعلومات وعرضها، وذلك لسهولة استخدامه. على النقيض من ذلك يواجه مستخدمي المكتبة تحديات عند استخدامهم لمواقع المكتبة للبحث عن المعلومات.

ذلك يرجع بسبب التقسيم والتشتت في أماكن المعلومات المتواجدة على موقع المكتبة، مما يرهق المستخدم، فعملية البحث والاستكشاف في موقع المكتبة مجزأة وهو ما أشار إليه Lorcan Dempsey بتعقيد بيئة نظم المكتبات.

تشتمل فهارس المكتبات في العادة على المواد التي تم شراؤها (المواد التي يتم إدارتها من خلال نظام متكامل لإدارة المكتبات ILS ) والمواد المرخصة (المجلات والمقالات الإلكترونية وقواعد البيانات )، والموارد الرقمية (المستودعات المؤسساتية، وموارد المجموعات الخاصة)، وموقع المكتبة. وقد جرت العادة على تنظيم موارد المعلومات في المكتبات عن طريق استخدام تظم المكتبات المختلفة المطروحة في السوق لإدارة تلك الموارد.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, Acknowledge, نظم ادارة المكتبات, البحث الموحد, حلول الاستكشاف المتكاملة, الميتاداتا, فهارس المكتبات, metasearch