library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

التسويق للمكتبات: اتجاهات الشراء في عام 2014

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 07/08/2014 02:26:00 م

هل لم تعُد الكتب والقصص الخيالية من أولويات الشراء بالنسبة للعديد من المكتبات؟! هذا ما تظهره تقارير اتجاهات الشراء في المكتبات وحجم المبيعات وقطاعات البيع, وذلك وفقا للبيانات التي يتم جمعها من دور النشر والمزودين والبائعين. للوقوف على الصورة الكاملة لصناعة النشر، لابد من الاطلاع على تقرير المسح الاحصائي لصناعة النشر BookStats والذي تم بالشراكة بين اتحاد جمعية الناشرين الأمريكيين، و مجموعة دراسات صناعة الكتاب Book Industry Study Group في أمريكا.

تمثل المكتبات سوقاً كبيرة للناشرين والبائعين. يبين المسح الذي تم إجراؤه على مستوى المكتبات العامة في الولايات المتحدة للسنوات المالية 2011 – 2014 أن إجمالي النفقات كان 1.23 بليون دولار , 65.4% منها تم إنفاقه على المواد المطبوعة؛ بينما تم إنفاق 14.3% على المواد الإلكترونية، بما في ذلك الكتب الإلكترونية، والمسلسلات الإلكترونية (بما في ذلك المجلات)، وقواعد المعلومات؛ كما أنفق 20.4% على المواد المكتبية الأخرى؛ بما في ذلك التسجيلات الصوتية والمرئية، هذا بالإضافة إلى العديد من المواد في أشكال جديدة.

حفل عام 2013 بالعديد من المتغيرات، والتي في ضوئها تتبلور اتجاهات الشراء في المكتبات عام 2014, والتلى تمثلت أهمها في الآتي:

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, Booklist Online, المراجعات, اتجاهات الشراء, School Library Journal, تسويق المكتبات, الطباعة عند الطلب