library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

لا مزيد من التأجيل !! التحول الرقمي في مؤسسات التعليم العالي كضرورة للبقاء

نُـشر بواسطة هيام حايك on 12/07/2021 09:25:49 ص

التحول الرقمي

لقد حفز الوباء رقمنة العمليات داخل معظم الصناعات ، لكنه أصاب مؤسسات التعليم العالي بشكل أقوى من غيرها . يعد التحول الرقمي في مؤسسات التعليم العالي ضروريًا ، ليس فقط لتقديم الخدمات بسهولة ويسر ، ولكن لمواكبة توقعات الطلاب المتطورة. تحتاج قيادة التعليم العالي إلى معالجة أسئلة أساسية مثل. . . "كيف أقوم ببناء تجربة طلابية أكثر ارتباطًا؟ كيف يمكنني الحصول على أعضاء هيئة التدريس والموظفين المتحمسين للتحول الرقمي لأقسامهم؟ كيف يمكن للتحول الرقمي أن يبسط العمليات للطلاب؟ "

تعريف التحول الرقمي في سياق التعليم العالي

التحول الرقمي هو أكثر من مجرد ترحيل السجلات الورقية إلى جهاز كمبيوتر ، وهو أكثر من مجرد تبني تقنيات لأداء العمليات التجارية بشكل أسرع وأكثر كفاءة. تقدم EDUCAUSE تعريفًا رائعًا للتحول الرقمي: "التحول الرقمي عبارة سلسلة من التحولات العميقة والمنسقة للقوى العاملة والثقافة والتقنية التي تتيح نماذج تعليمية وتشغيلية جديدة، وتحول عمليات المؤسسة والتوجهات الإستراتيجية وإعادة عرض قيمة منتجاتها.". في سياق هذا التعريف يتطلب التحول الرقمي قيادة مبتكرة على جميع المستويات ، فضلاً عن التنسيق المقدم عبر الوحدات. وتتطلب المرونة والرشاقة التي من شأنها أن تنقل التعليم العالي إلى ما وراء منطقة الراحة Comfort zone.

مبررات تستوجب التحول الرقمي :

كما أوضح التعريف أعلاه، يتعلق التحول الرقمي بإدارة الأفراد والعمليات والتكنولوجيا ، فضلاً عن المحتوى الرقمي عبر المؤسسة. إذن ما هي المحفزات؟ من أين تبدأ مؤسسات التعليم العالي؟ ما نطرحه هنا، ليس إلا سوى أمثلة قليلة:

  1. تغيير احتياجات الطلاب

يقضي الطلاب اليوم الكثير من الوقت على الإنترنت وزيارة مواقع الكليات والجامعات.، وهنا يصبح التركيز على العميل هو العنصر الأكثر أهمية في التحول الرقمي. لخص توم لوسيمور ، مؤسس وكالة الخدمات الرقمية الحكومية في المملكة المتحدة مفهوم التحول الرقمي بأنه ،: تطبيق الثقافة والممارسات والعمليات وتقنيات عصر الإنترنت للاستجابة لتوقعات الناس المتزايدة. "لقد أدت القيمة غير العادية لتلبية توقعات العملاء المتزايدة إلى تغيير نماذج الأعمال بشكل كبير ، مثال على ذلك Amazon إلى Airbnb إلى Uber." في التعليم العالي بالطبع. يعمل معظم الطلاب عن بُعد بشكل ما بالفعل في الجامعات ، والآن مع الثقافة المتغيرة ، عن بُعد ، يجب أن يركز التفاعل مع الطلاب على المستخدم. مع الأخذ بعين الاعتبار ما يلي:

  • المحتوى هو الملك.: حقيقة الأمر هي أنك تحتاج إلى تسويق المحتوى ، عبر الإنترنت وبدون إنترنت ، لإيصال رسائل العلامة التجارية لجامعتك وضمان سهولة العثور عليها. خاصة بالنسبة للطلاب المحتملين .

  • البحث وتحسين محركات البحث SEO . تحتاج أيضًا إلى تحقيق أقصى استفادة من اتفاقيات تحسين محركات البحث الأساسية واتباعها على الأقل للعثور على المحتوى الخاص بك عبر الإنترنت.

  • وسائل التواصل الاجتماعي. ينتشر الطلاب في جميع وسائل التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي. يجب أن تنتبه إلى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كشكل من أشكال تسويق المحتوى ، ولكن بشكل متساوٍ .

  • COVID-19 والوصول عن بعد. إن الآثار الجانبية لـ COVID-19 على مستوى التعليم العالي ضخمة. لقد أجبرت العديد من المؤسسات الآن على أن تكون بعيدة أو تعمل من المنزل مما قد يكون حافزًا غير متوقع ومفاجئ للتحول الرقمي أيضًا لأنهم بحاجة إلى طرق جديدة للعمل.

  • التطبيقات وروبوتات الدردشة. يجب أن تحقق الجامعات أقصى استفادة من استخدام التطبيقات من أجل الموظفين والطلاب على حدٍ سواء. تجعل التطبيقات كل شيء أسهل ، مع الأخذ في الاعتبار أن الطلاب يستخدمون هواتفهم كثيرًا ، كما وتفيد برامج الدردشة الآلية في الحصول على إجابات سريعة عندما يحتاجها الأشخاص.

2. إعادة تصميم موقع الويب وترحيل المحتوى

عادة ما يتم إعادة تصميم مواقع الويب في فترة ما بين سنتين وعشر سنوات. ولكن إذا تركته لمدة خمس سنوات ، فربما تحتاج إلى تحديث. قد لا تحتاج إلى إصلاح شامل ، ولكنك تحتاج إلى التأكد من أن أشياء مثل هندسة المعلومات ، وسرعة تحميل الصفحة ، والوصول عبر الهاتف المحمول ، وتجربة المستخدم الإجمالية تصل إلى نقطة الصفر. سيذهب الطلاب (خاصة جيل الألفية وجيل Z) إلى أي مكان آخر إذا كان موقعك على الويب لا يساعد في الإجابة عن أسئلتهم - وبسرعة. يجب أيضًا أن تقوم بتعديل مواقع الويب الخاصة بك باستمرار لتعكس احتياجات المستخدم والعمل. فيما يتعلق بإمكانية الوصول ، هناك معايير صارمة يجب أن تلتزم بها مواقع الويب ، وأن تجعل تكنولوجيا المعلومات والإلكترونيات الخاصة بها في متناول الأشخاص ذوي الهمم.

3. إستراتيجية المحتوى

عندما نتحدث عن تشغيل المحتوى وإنشاء المحتوى وإدارته. يتعلق الأمر بإلقاء نظرة شاملة على الأدوات والعمليات والأشخاص المشاركين في إنشاء المحتوى. كما يحتاج الأمر إلى التفكير في أشياء مثل الأدوار المحددة بوضوح ، وسير عمل الإنتاج ، وأدلة الأنماط لضمان تشغيل عمليات المحتوى بسلاسة. وهنا من المهم أن يكون لكل صفحة مالك ، ويجب أن يكون لكل صفحة دورة مراجعة محددة. إذا لم تقم بفرض مراجعة لصفحات موقعك منذ فترة ، فمن المحتمل أن يكون لديك معلومات مكررة وغير دقيقة لتتعامل معها . كما من المهم جدًا التفكير في إستراتيجية المحتوى الخاصة بك جنبًا إلى جنب مع التحول الرقمي للتأكد من أنه يمكنك تحسين المحتوى الحالي الخاص بك والبدء في بناء عادات جيدة من شأنها توفير الوقت والجهد والمال على المدى الطويل.

4. تحسين العمليات التنظيمية

يعد تحسين العمليات التنظيمية جزءًا كبيرًا من التحول الرقمي، وينطبق هذا على جميع العمليات. بعض الأشياء الأساسية التي يمكن للتكنولوجيا المساعدة فيها عندما يتعلق الأمر بالمحتوى هي:

  • نموذج SaaS القابل للتطوير. قد يكون التحول الرقمي مكلفًا بالنسبة للمؤسسات ، ولكن هناك الكثير من منتجات SaaS (البرامج كخدمة) التي تسهل الاستثمار والتوسع.

  • سير العمل. أنت بحاجة إلى جدول يوضح سير عمل، ويُظهر المراحل التي يتم اتباعها طوال دورة الحياة والتي تكون مرئية للجميع.

  • الأدوار والمسؤوليات. من المهم جدًا تحديد أدوار واضحة قبل البدء في أي مشروع محتوى. عندما يمكنك رؤية ما يعمل عليه الجميع ، ومتى ، يمكن أن يتم إدارة العمل بشكل أسهل.

  • الاتصالات. وهنا نعني التقنية التي تتركز حول المحتوى، والتي تمكنك من إجراء تعديلات في الوقت الفعلي على المحتوى ووسم المساهمين ، مما يعني سهولة التواصل حول المشروع وتحريره واعتماده بسهولة.

5. خلق ثقافة التحول الرقمي

يعد التغيير في الثقافة جزءًا لا يتجزأ من التحول الرقمي ، ولكن يجب على المؤسسات أن تسعى حقًا إلى تعزيز ثقافة التفاهم والثقة والسلامة حول الرقمية لتحقيق ذلك بشكل صحيح. تذكر أن التحول الرقمي لا يتعلق فقط بـ "التغيير". والاستجابة للاحتياجات الفورية ، إنه يتعلق بالخطوات الاستباقية على مستوى المؤسسة التي يمكن للمؤسسات اتخاذها لتلبية الاحتياجات المستقبلية. تحتاج المؤسسات التي ترغب في تنفيذ تحول حقيقي إلى إشراك أصحاب المصلحة والتواصل معهم وتدريبهم في وقت مبكر من العملية.


تتزايد أهمية التحول الرقمي ، لذا لا يجب تأجيله...

من الصعب عدم الحديث عن COVID-19 عند مناقشة موضوع التحول الرقمي، فنحن نعيش أوقات مضطربة، وحيث أصبح المحتوى الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى ؛ كما وأن التحول الرقمي يمكن أن يساعد كثيرا في مثل هذه الأزمات، وبالتالي المؤسسات التي لم تفكر في الانتقال الرقمي من قبل، تواجه الآن تحولًا في هذا الاتجاه بدافع الضرورة..

في الواقع ، أصبح تبنى التحول الرقمي ، عن قصد أو بغير قصد ، هي مسألة بقاء ".

 

Topics: التعلم عن بعد, الحوسبة السحابية, التحول الرقمي, SaaS, إستراتيجية المحتوى, محركات البحث SEO