library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

10سمات شائعة بين أنجح قادة المؤسسات التعليمية المتميزة

نُـشر بواسطة هيام حايك on 08/04/2019 09:50:00 ص

5caaba776b8d9 يقوم القادة التربويون بدور محوريٍ في التأثير على مناخ مؤسساتهم التعليمية ومواقفها وسمعتها. فهم حجر الزاوية الذي يبني ويطور مجتمعات التعلم. فمع وجود قيادة ناجحة، تصبح المؤسسات التعليمية حاضنات فاعلة للتعلم، حيث لا يتم تعليم الطلاب فقط بل يتم تحديهم ورعايتهم وتشجيعهم. من ناحية أخرى، يمكن أن تؤدي القيادة المهلهلة أو الغائبة إلى تقويض أهداف النظام التعليمي.

 عندما تفتقر المدارس والجامعات إلى أساس واتجاه قوي، فإن التعلم يتعرض للخطر، وبالتالي يعاني الطلاب. وفقا لدراسة مؤسسة والاس Wallace Foundation study,، " القيادة هي في المرتبة الثانية بعد التدريس الصفي بين العوامل ذات الصلة بالمؤسسة الأكاديمية التي تؤثر على تعلم الطلاب في المدارس والجامعات". لكن ما الذي يجعل قائد المدرسة أو الجامعة ناجحًا؟ كيف تصبح شخصا فاعلا حقًا في حال كنت مدير أو في منصب قيادي؟

لا يوجد إجابة واحدة عند السؤال عن سمات قائد المؤسسة الأكاديمية الناجح، إلا أن هناك بعض الاستراتيجيات والمهارات والسمات والمعتقدات التي يشترك فيها العديد من قادة مؤسسات التعليم العالي الأكثر فاعلية. السمات التالية شائعة بين أنجح قادة المدارس والجامعات.

  1. يفهمون أهمية بناء المجتمعات

يبني قادة المدارس الشراكات العائلية والمجتمعية المتبادلة الفاعلة ويدعمون ويستفيدون من تلك الشراكات لزراعة مجتمعات مدرسية شاملة ومهتمة وثقافية الاستجابة. هذا مكون أساسي للقيادة الفاعلة وأفضل القادة يعرفون ذلك.  و لبناء هذه الشبكات الاجتماعية، من الضروري أن يظهر قادة المدارس في مدارسهم ومجتمعهم، وأن يطوروا الثقة وأن يخلقوا شعوراً بالشفافية ويعملوا على إيجاد هدف مشترك مع الآباء والموظفين وأعضاء المجتمع والطلاب.

تناقش ميغان تشانين موران، مؤلفة وأستاذ القيادة التربوية في كلية وليام آند ماري ، أهمية الثقة في بناء المجتمعات في كتابها "الثقة: القيادة للمدارس الناجحة، "تري تشانان موران"  أن بيئة المدارس التي تتمتع بمستويات عالية من الثقة، يكون فيها:

  • المدرسون لديهم الدافع والرغبة في تجربة استراتيجيات جديدة لأنهم يثقون في قدرة القادة على دعمهم.
  • يتم تحفيز الطلاب وربطهم بالمدرسة لأنهم يثقون بمعلميهم.
  • الأسر داعمة لأن المدير والمعلمين قاموا ببناء علاقات ثقة معهم.
  1. يمكنوا المعلمين وينموا المهارات القيادية لديهم

يعرف قادة المدارس والجامعات الكبار أنهم لا يديرون عرضًا منفردا a one-man show. فهم يعرفون أنه يجب عليهم أن يحيطوا أنفسهم بمعلمين وزملاء عظيمين، وليس ذلك فحسب، بل يجب أن يدعموا المدرسين والموظفين بشكل كامل من خلال تشجيعهم على التعلم والتطوير، وربما الأهم، أن يصبحوا قادة أنفسهم. ومن المؤكد أنه عندما يتم الاهتمام بالناس وتتاح الفرصة لهم للنمو الوظيفي، فإضافة إلى تمكنهم من الاستقلالية والسيطرة على وظائفهم، فإنهم سوف يكونون أكثر إنتاجية وأكثر تفاعلا وفاعلية بشكل عام. من خلال توفير فرص التطوير المهني وخدمات الدعم للمدرسين، وكذلك من خلال خلق بيئة يستطيع المعلمون فيها التجريب والابتكار والقيادة، يمكن للمدراء أن يضمنوا بيئة صحية للمعلمين والتي بالطبع سيكون لها تداعيات إيجابية على الطلاب. 

  1. إنهم يستخدمون البيانات والموارد

يستخدم قادة المدارس والجامعات الناجحين البيانات، بما في ذلك التقييمات المعيارية ولأكاديمية، لتوطين التحسين المستمر من خلال اتخاذ القرارات المستندة إلى البيانات بهدف تعزيز الفرص العادلة والمتجاوبة ثقافيا لجميع الطلاب. إن الفرص التي توفرها البيانات كثيرة، والقادة الأكثر فاعلية، هم القادرون على الاستفادة من هذه البيانات لاتخاذ قرارات استراتيجية لصالح الطلاب. ووفقا لمؤسسة والاس، "عندما يتعلق الأمر بالبيانات، يحاول المدراء الفاعلون الاستفادة بشكل أكبر من الإحصاءات والأدلة، من خلال طرح أسئلة مفيدة حول المعلومات، لعرضها بطرق تحكي القصص المقنعة واستخدامها لتشجيع ثقافة الاستفسار والمشاركة بين المدرسين: "إنهم ينظرون إلى البيانات على أنها وسيلة لا لتحديد المشاكل فحسب، بل لفهم طبيعتها وأسبابها".

  1. لديهم رؤية وخطة

أفضل القادة هم أصحاب الرؤية. لديهم هدف يمكنهم أن يوحدوا فريقًا حوله، كذلك، يمكنهم وضع خطة لمساعدتهم في الوصول إلى هناك. ليس هذا فقط، ولكنهم قادرون على التعبير بوضوح عن رؤيتهم وأهدافهم المؤسساتية. ربما تكون الرؤية، هي واحدة من أهم الصفات التي يمكن أن يتمتع بها القائد لأنها توفر القدرة على إدراك الاتجاه، ليس فقط لزعيم الفريق بل لكل عضو في الفريق. وبطبيعة الحال، لكي ينجح القادة في متابعة رؤيتهم وسن خطتهم، يجب عليهم أن يقرنوا رؤيتهم بشغف لا يلين. وبحيث تؤدي الرؤية والعاطفة إلى توليد الإلهام والتحفيز والإثارة التي تتخلل جميع أنحاء المؤسسة التعليمية.

في دراسة نشرتها مؤسسة التعليم التربوي ومقرها بريطانيا تحت عنوان "القيادة المدرسية الناجحة" ، أفادت التقارير أن "المدراء الفاعلين يوفرون رؤية واضحة ويعطونها الأولوية. فهي تركز انتباه الموظفين على ما هو مهم ولا تسمح لهم بتحويلهم إلى مبادرات لن يكون لها تأثير كبير على عمل الطلاب ".

  1. إنهم ينشئون بيئات تعليمية تعاونية وشاملة

يوفر التعلم الشامل لجميع الطلاب إمكانية الوصول إلى خيارات التعلم المرنة والمسارات الفاعلة لتحقيق الأهداف التعليمية في الأماكن التي يشعرون فيها بالانتماء. يعرف أفضل المعلمين هذا الأمر ويعطي الأولوية للشمولية، مما يخلق بيئات تعلم آمنة ترعى كل طالب. يعتقد القادة الذين يمنحون الأولوية للتعلم الشامل أن كل شخص يمكنه المساهمة في مجتمع التعلم الأكبر وبالتالي يشجع التعاون بين أعضاء هيئة التدريس وكذلك الطلاب.

"ربما يكون أهم دور في المدارس الشاملة الناجحة هو دور المدير" ، كتبت "شبكة المدارس الشاملة". "إن المشاركة النشطة لمدير المدرسة هي أهم عامل للتنبؤ بالنجاح في تنفيذ التغيير، أو تحسين الخدمات، أو إعداد مسار جديد. إن مدير المدرسة أساسي لتيسير التغيير الشامل والقيادة الرائدة لتبني مواقف جديدة وممارسات جديدة ".

  1. هم أشخاص عاطفيون تجاه عملهم

العاطفة هي عنصر حاسم لأي شخص يريد أن يكون ناجحا وسعيدا في وظيفته. لكن الشغف مهم بشكل خاص لقادة المدارس، الذين لديهم عادة تأثير كبير على مناخ مدرستهم وثقافتهم. هذا ومن المتعارف عليه أن لدى الأشخاص العاطفيين طاقة معدية يمكن أن تؤثر بشكل كبير على رضا المعلم وقيادته بالإضافة إلى أداء الطلاب. وفي هذا السياق يقول فوربس: "لا يمكن لجميع المعارف في العالم أن تكون قائدًا جيدًا: إن رعاية العمل والأشخاص الذين يتعاونون معك يفعل هذا". وهذا يعود إلى حد كبير لأن الناس يريدون أن يتبعوا قائدًا عاطفيًا. الشخص الذي يهتم ليس فقط بالقضية التي يعمل بها ، بل أيضا الأشخاص الآخرين الذين يشاركون في هذا الجهد. إن الشغف بالمشاريع، بالنسبة للشركة وللأشخاص المعنيين هو مفتاح القيادة الناجحة ".

  1. يشجعون على أخذ المخاطر

ما يعرفه معظم المعلمين بالفعل هو أن الفشل يمكن أن يكون المعلم الأعظم. إضافة إلى أنه ينبغي على المعلمين تشجيع المخاطرة بين طلابهم من أجل تحفيز التطور، فإن القادة الفاعلين حقاً يشجعون على المخاطرة بين مرؤوسيهم وزملائهم من خلال خلق بيئة داعمة لا تكافئ الأفكار الناجحة أو المبادرات فحسب، بل الجهد أيضًا ، بغض النظر عن النتيجة.

"الفشل مطلوب للتعلم ، لكن سعينا الدؤوب للنتائج يمكن أيضًا أن يثبط الموظفين، ويحول من إمكانية استغلال الفرص. لحل هذا الصراع، يجب على القادة خلق ثقافة تدعم المخاطرة، إحدى الطرق للقيام بذلك هي استخدام التجارب الخاضعة للرقابة -والتفكير في الاختبارات التي تسمح بإخفاقات صغيرة وتتطلب ردود فعل وتصحيح سريع. وهذا يوفر منصة لبناء الذكاء الجماعي بحيث يتعلم الموظفون من أخطاء بعضهم البعض أيضًا ".

  1. إنهم يقودون من خلال تقديم المثال

كلنا ندرك القول: "افعل ما أقول، ليس كما أفعل". وبالطبع، فإن المفارقة هي أن الأفعال أكثر أهمية من الكلمات. فالقادة الذين يتقدمون على سبيل المثال يضعون أنفسهم كقدوة هائلة ليس فقط للطلاب في مدرستهم أو منطقتهم ولكن أيضًا لزملائهم , وطلابهم  وأولياء أمورهم. إن القائد الذي يقود المثال على سبيل المثال يتلقى على الدوام الاحترام والإعجاب ، والذي بدونه لن يجد سوى القليل من الحظ في القيادة. وعلى  قول الفيلسوف والفيزيائي ألبرت شفايتزر Albert Schweitzer  ذات مرة: "إن المثال ليس هو الشيء الرئيسي في التأثير على الآخرين. انه هو الشيء الوحيد

  1. إنهم المثابرون -البقاء مع مدرسة أو جامعة لمدة خمس سنوات على الأقل

التغيير، هو شيء جيد، إلا أنه يمكن أن يكون أيضا مدمرًا عندما يحدث كثيرًا. في حالة القيادة الأكاديمية، فقد تم توثيق أن الدوران المتكرر يؤدي إلى مناخ أكاديمي سلبي، والذي بدوره له تأثير سلبي على أداء الطلاب.

"يرتبط المديرون الملتزمون والفاعلون الذين يبقون في أماكنهم بتحسين تحصيل الطلاب على مستوى المؤسسة التعليمية. وكنتيجة طبيعية، يرتبط دوران رأس المال بمكاسب أقل في تحصيل الطلاب، علاوة على ذلك، يشير الأثر السلبي لدوران رأس المال إلى أن المديرين يحتاجون إلى الوقت لإجراء تحسينات ذات مغزى في مؤسساتهم الأكاديمية.

لذا فإن أفضل القادة مستعدون للالتزام بمؤسساتهم التعليمية والمثابرة على الرغم من العقبات أو التحديات. بعد كل شيء، تحقيق رؤية لا يحدث بين عشية وضحاها. التحول الحقيقي يستغرق بعض الوقت.  القائد لا يظهر الالتزام العاطفي فحسب، بل أيضًا الالتزام الجدي، والذي يمكن أن يكون له تأثير إيجابي كبير على ثقافة مؤسسته.

  1. هم المتعلمون مدى الحياة

ولعل أهم الصفات التي يمكن أن يمتلكها قائد المؤسسة التعليمية هو التعطش للمعرفة. ووفقا لما قال John F. Kennedy: "القيادة والتعلم لا غنى عنهما لبعضهما البعض". إن أفضل القادة، بغض النظر عن الصناعة التي يعملون فيها، يعرفون أنهم لن يعرفوا كل شيء. هم متواضعون في معرفتهم وثقتهم في قدراتهم. إنهم أشخاص فضوليون لا نهاية لفضولهم ولا يتوقفون عن الاستجواب والتعلم. وهذا الأمر يتطلب إحساسًا حقيقيًا بالالتزام الشخصي، خاصة بعد الوصول إلى موقع السلطة والمسؤولية،

يقول الكاتب الشهير جون جاردنر John Gardner والأستاذ في جامعة اكسفورد: "إن أفضل القادة الذين تعرفت عليهم ليسوا مجرد المفكرين الأكثر جرأة. بل هم المتعلمون الذين لا يشبعون ".