library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

تكنولوجيا  One-to-One وانعكاساتها على أداء الطلاب في الفصول الدراسية

نُـشر بواسطة هيام حايك on 13/06/2018 02:25:11 م

 feb5dd03509cf12b5ebecc21be6522a8-1qeei4r

يمر العالم اليوم بموجة تغيير هائلة، تؤثر على المؤسسات التعليمية والأكاديمية بطريقة لم تحدث من قبل. ويعمل التقدم المستمر والسريع للتقنيات الرقمية على تغيير طرق تبادل المعلومات واستخدامها وتطويرها ومعالجتها. توفر المؤسسات الأكاديمية التي تطبق التقنية في التعلم موارد وأساليب وأدوات رقمية على جميع الأصعدة لدعم تعلم الطلاب بشتى الطرق. وقد بدأت العديد من هذه المؤسسات في توفير جهاز تعليمي خاص لكل طالب وطالبة لضمان استمرار استخدام التقنية في تطوير العملية التعليمية التعلمية وهي ما بدأت تعرف باسم تقنية One-to-One.

تقنيةOne-to-One  في سياق التعليم

مصطلحOne-to-One  أو "واحد لواحد"، وهو اصطلاح يقصد ذلك النظام المؤسسي والتنظيمي الذي تُخصّص فيه مؤسسه تعليميه أو جامعيه ما جهاز حاسب إلى محمول، أو جهازًا لوحيًّا، لكل طالب من طلابها والمتعلّمين فيها. في سياق التعليم، يشير مصطلحOne-to-One  إلى المؤسسات الأكاديمية، مثل المدارس أو الكليات، التي تسمح لكل طالب مسجل باستخدام جهاز إلكتروني للوصول إلى الإنترنت، مواد الدورة التدريبية الرقمية والكتب المدرسية الرقمية. وقد تم استكشاف هذا المفهوم بنشاط وتنفيذه بشكل متقطع منذ أواخر التسعينيات. اعتاد المستخدم على مقارنة التقنية One-to-One  مع سياسة "جلب جهازك الخاص" (BYOD)، وتشجع هذه السياسة الطلاب أو يطلب منهم استخدام أجهزة الحاسوب المحمولة أو الهواتف الذكية أو الأجهزة الإلكترونية الأخرى في الفصل.

تقنية One-to-One مبادرة تعليمية ذات هدف بسيط، يصب في تحريك التعلم إلى الأمام. تساعد أجهزة الحاسوب الشخصية والمحمولة والأجهزة اللوحية في إثراء عملية التعليم، حيث يكون كل جهاز عبارة عن أداة تحويل رقمية - وهي حركة تشجع على التعاون وتزرع الإبداع وتبني مهارات البحث وتوسع التفكير النقدي.

أهداف تقنيةOne-to-One  

مع استمرار رقمنة المحتوى، يحتاج كل طالب إلى جهازه الخاص. تعمل تقنية One-to-One على خلق بيئة تعلم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، كما يشجع دمج التقنية في غرفة الصف والحياة اليومية على تبنى الطلاب ثقافة التعلم المستمر.

من خلال تزويد الطلاب والمعلمين بأجهزة الحاسوب الشخصية أو المحمولة أو الأجهزة اللوحية، يمكن لمدرستك أو كليتك أن تشجع التعاون، وتنمية الإبداع، وبناء مهارات البحث، وتوسيع قدرات التفكير الناقد. وهنا نبين أهم أهداف استخدام تقنية One-to-One

  • الوصول إلى التعليم من خلال الموارد الرقمية في أي وقت وفي أي مكان.
  • تعزيز المسؤولية المشتركة في مساعدة الطلاب على إنشاء هوية رقمية مناسبة عن طريق تقديم أنفسهم بطريقة آمنة وقانونية وأخلاقية.
  • دعم ومساعدة المعلمين على استخدام الاستراتيجيات المبتكرة القائمة على البحوث.
  • زيادة إحساس الطلاب بملكيتهم لتعلمهم.
  • إشراك الطلاب من خلال التعلم المخصص.
  • ضبط السرعة (تخصيص)، وضبط النهج (التفاضل)، وتعزيز اهتمامات وخبرات الطلاب.
  • تحقيق أقصى قدر من تحصيل الطلاب عن طريق بناء مهارات مستقبلية حاسمة، مثل التواصل والتعاون والإبداع والتفكير النقدي.

هذا وقد وجدت الأبحاث التي أجرتها Deborah L. Lowther في جامعة Memphis أنه عندما يُعطى الطلاب مشكلة للنظر فيها، فقد أظهر الطلاب الذين لديهم أجهزة حاسوب محمولة مهارات أكبر في حل المشكلات من أولئك المتواجدين في مجموعة المقارنة.

 

 

10 طرق لزيادة نجاح تقنية One-to-One  في الفصول الدراسية:

يشهد التعليم نقطة تحول هائلة، وفي هذا السياق تنتقل المؤسسات الأكاديمية مع هذا التحرك الضخم نحو التعلم المخصص، وهنا نضع 10 طرق لزيادة نجاح تقنية One-to-One  في الفصول الدراسية.

  1. خذ وقتك للتجريب والتعلم: تقول نانسي فراي، أستاذة محو الأمية في جامعة سان دييغو، وهي تشارك في تأليف كتاب "التعليم مع الأجهزة اللوحية": "عند العمل على استخدام تقنية جديدة، عليك إعطاء المعلمين بعض الوقت للعب والتجربة، ومعرفة ما ينجح، وما لا ينجح، وبمجرد أن يكون المعلم متمكنا من التقنية التي سيستخدمها، سيتمكن بسرعة من دمجها في التعليم الجيد والتعلم.
  2. إعادة هيكلة الفصول الدراسية:
    إن مفتاح إعداد الفصول الدراسية التي تعتمد تقنية One-to-One هو المرونة. واستنادًا إلى هدف التعلم، ستحتاج إلى تمكين الطلاب من العمل بشكل مستقل، أو في مجموعات صغيرة، أو معك. قم بإعداد الفصل الفصل الدراسي لتسهيل عمل المجموعات الصغيرة، أو يمكنك على سبيل المثال ترتيب الجلوس على شكل U، والذي سيسمح لك بمراقبة أكبر عدد ممكن من الشاشات.
  3. إنشاء موقع على شبكة الإنترنت:

أليس كيلير، أخصائية تكامل التقنية في مدرسة ACEL Charter في فريسنو، كاليفورنيا، تعتمد بشكل كبير في عملية التعليم على موقعها على الإنترنت. فعندما يدخل طلابها إلى الفصل، يسجلون دخولهم مباشرة إلى موقع الفصل الدراسي للاطلاع على تعليمات ومهام اليوم. وتقول: "إن موقع الويب الخاص بالفصل هو الكون الخاص بك،" فكل شيء يسير حوله، المواقع الإلكترونية، والملاحظات، والتوجيهات، ومقاطع الفيديو، والمواد الدراسية وغيرها من المواد الإثرائية.

  1. ابدأ مع إجراءات التدوين: بدأت لورا راهن، وهي معلمة في مقاطعة لودون بولاية فرجينيا، العام الدراسي في فصل دراسي يستخدم تقنية One-to-One مع مناقشة حول المسؤولية ومن ثم أنشأت المدونات تقول راهن: "إن المدونة قفزت إلى جزء المسؤولية، أدرك الطلاب أن عليهم أن يفهموا، وأن يكونوا ناضجين ومناسبين، وأن يثبتوا أنهم يستطيعون استخدام الأجهزة". استخدم الطلاب المدونة طوال المنهج الدراسي. نشروا أسئلة عن فنون اللغة وردوا عليها، وكتبوا وحلوا أسئلة الرياضيات لبعضهم البعض، وردوا على كتب التاريخ. بالإضافة إلى تعرفهم إلى سياسات حول وقت وكيفية استخدام البريد الإلكتروني، والدردشة، والأدوات الاجتماعية الأخرى خلال الفصل الدراسي.
  2. كن الميسر: لقد وجد توم ريدل، مدرس العلوم الإنسانية في أكاديمية كينت للتقنية في كِنت، بولاية واشنطن، أن التدريس في بيئة الفصل الواحد يتطلب عملية تحول فلسفي. يقول ريدل: "مع مرور الوقت، سوف يذهب الدرس في اتجاه مختلف تمامًا". غالباً ما يجد ريدل نفسه يضع خطة الدرس جانباً ويتابع أسئلة الطلاب واهتماماتهم. هذا التحول هو واحد من أصعب التحديات التي يواجهها المعلمون، حيث ينتقل المعلم من حامل المعرفة إلى مُيسِّر معرفة الطلاب.
  3. اعمل على خطة لتفاعل الطلاب: لا يوجد بديل عن التخطيط الجيد، وهذا ينطبق على الفصول الدراسية التي تنتهج سياسة One-to-One. يعتقد بعض الناس أن الجهاز عبارة عن وصفة سحرية، ولكن إذا لم تخطط جيدا فسوف تتضخم المشكلات التي لديك. عند وضع الخطة لابد من التفكير وقبل كل شيء في التفاعلات التي سيحصل عليها طلابها أثناء الدرس. لذا لابد من التفكير مسبقاً في تفاعل الطلاب.
  4. إنشاء المحتوى هو الأساس: يوفر الإنترنت لطلابك إمكانية الوصول إلى محتوى حديث وعالي الجودة، ولكن يجب على الطلاب إنشاء محتوى خاص بهم أيضًا. يشجع Todd LaVogue، المعلم والشريك في برنامج الخبير المبتكر الذي تقدمه Microsoft طلابه على أن يكونوا منشئ محتوى. يقول لا فوغ: "يحتاج الطلاب إلى التحول من كونهم مستهلكين للمحتوى والبدء في أن يصبحوا مبدعي محتوى. وقد استخدم طلابه الأجهزة اللوحية لإنشاء مقاطع فيديو توضح معايير الرياضيات للصف الثامن وأغاني الراب حول تاريخ بلاد ما بين النهرين. ينصح لا فوغ المعلمين بتشجيع الطلاب لكي ينشئون محتوى قائلا: "تحدث معهم عن المحتوى المفضل لديهم للاستهلاك (مقاطع الفيديو والمقالات) وابدأ من هناك.
  5. التفريق بين الأشياء: يوفر الفصل الدراسي الفردي فرصة للتمييز بين كل شيء، بدءًا من طرق الوصول إلى المحتوى (الفيديو أو المقالة عبر الإنترنت) إلى طرق عرض المعلومات (Prezi) أو مدونة أو ملصق رقمي"كما يسمح لأنواع مختلفة من التنظيم. قد يستخدم بعض الطلاب تقويمًا لتنظيم مهامهم، بينما يستخدم البعض الآخر الملاحظات اللاصقة. "
    هذا الجانب يصنع الطلاب المسؤولون عن التعلم. اطلب من طلابك العمل داخل وخارج مناطق الراحة الخاصة بهم ومن ثم التفكير في ذلك. يمكنهم مناقشة كيفية استخدام أجهزتهم للحفاظ على التنظيم، وإدارة العمل، والتواصل، والتعاون، والابتكار.
  6. إدارة المحتوى: فتح غرفة الصف الخاصة بك إلى كل شيء يقدمه التعلم عبر الإنترنت أمر مثير ومثمر، كما أنه يؤدي في نفس الوقت إلى تطوير بعض المحتوى عالي الجودة إلى جانب المحتوى غير المناسب. والآن، يتعلق الأمر بإدارة المحتوى عبر الإنترنت الذي يمكن للطلاب الوصول إليه. إنه توازن كامل بين السلامة والتعلم،
  7. استخدم استراتيجية الدروس المقلوبة: يقول بيري إن الذهاب إلى فصل دراسي يعتمد One-to-One يسمح لك بقلب تجربة الفصل الدراسي للطلاب. يغير الطريقة التي يقضيها الطلاب في المنزل والمدرسة. على سبيل المثال، يمكنك تسجيل درس رياضي والتفكير في أن الطلاب يشاهدون الواجبات المنزلية بينما يقضون وقتًا ممتعًا في ممارسة الدروس، ويعيدوها مرارا وتكرارا حتى يتأكدوا من أنهم يفهمون.

    في نهاية المطاف، يوفر الفصل الدراسي الفردي الفرصة لتوسيع نطاق وصولك كمعلم. يقول كيلر: "إنه يمنحك القدرة على القيام بشيء مختلف"، "والوصول إلى أطفال لم تتمكن من الوصول إليهم من قبل".