library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

كيف يمكن توظيف النماذج الأولية للمنتجات في الأوساط الأكاديمية؟

نُـشر بواسطة هيام حايك on 12/04/2022 01:12:48 م

desighn2

هل جاهدت يومًا لتوصيل فكرة في رأسك للآخرين؟ إذا كنت قد مررت بهذه التجربة، فأنت تعلم كم هو محبط عندما لا يستطيع الآخرون رؤية أو فهم رؤيتك. أفضل طريقة لمواجهة هذا التحدي هي من خلال تصميم نموذج أولي، والذي سيساعدك على تحويل فكرتك إلى واقع ملموس.

لماذا يجب عليك دائمًا تصميم أنموذج أولي لمنتجك

في حال كنت في طريقك إلى إنشاء منتج، ولديك فكرة رائعة لاختراع جديد أو فكرة رائدة، فمن البديهيات أن تكون قد أجريت أبحاثاً في السوق، وحددت المستخدم والسوق، وطوّرت الأفكار من خلال العصف الذهني واطلعت وفحصت منافسيك. وبالتالي أنت تعتقد أنك تعرف ما يريده المستخدم وما يحتاجه هذا المنتج ليكون ناجحًا. ولكن هل فكرت في الخطوة الأهم قبل طرح منتجك إلى السوق؟؟

الخطوة الأهم وكما يؤكد الخبراء، هي اختبار المنتج، وهذا لا يعنى بالضرورة وصول المنتج للمرحلة النهائية للتمكن من الاختبار. تعتبر النماذج الأولية prototyping من الطرق الأكثر شيوعا لاختبار المنتجات الصناعية.

بالتأكيد، لقد سمعنا جميعًا عن النماذج الأولية من قبل، ولكن ما الذي يعنيه حقًا النموذج الأولي؟ ومتى يجب أن نبدأ العمل على تصميم النماذج الأولية ؟ وما هي أفضل الطرق لتصنيع نموذج أولي لفكرتك؟ ولماذا يجب عليك كصانع ممارسة النماذج الأولية السريعة؟ هذه المقالة سوف تجيب على كل هذه الأسئلة، وأكثر.

ما هو النموذج الأولي للمنتج؟

بينما نقفز إلى عالم رائع من النماذج الأولية للمنتج، من المهم أن نفهم كيفية ارتباط النماذج الأولية prototyping و النموذج الأولي prototype ببعضهما البعض. النماذج الأولية هي عملية تجريبية حيث تقوم فرق التصميم بتنفيذ الأفكار في أشكال ملموسة من الورق إلى الرقمية. تقوم الفرق ببناء نماذج أولية بدرجات متفاوتة من الدقة لالتقاط مفاهيم التصميم واختبارها على المستخدمين. يقول تيم براون ، الرئيس التنفيذي ورئيس IDEO: "إنهم يبطئوننا من أجل تسريعنا. من خلال قضاء الوقت في وضع نماذج أولية لأفكارنا، نتجنب الأخطاء المكلفة مثل التعقيد الشديد في وقت مبكر جدًا والالتزام بفكرة ضعيفة لفترة طويلة جدًا ".

من ناحية أخرى ، يشير النموذج الأولي إلى الكائنات المادية أو الرقمية الفعلية التي تم إنشاؤها أثناء عملية النماذج الأولية. في بعض الأحيان، يُطلق على إنشاء نموذج أولي اسم التجسيد لأنه الخطوة الأولى لتحويل التصميم الافتراضي أو التصوري إلى الشكل المادي الحقيقي.

يكمن الدافع الرئيس وراء النماذج الأولية في إمكانية التحقق من صحة تصميم المنتج الفعلي ، النموذج الأولي ليس مجرد جزء من تصميم المنتج، فحسب، إنه أحد الأجزاء الأكثر تكاملاً والتي بدونها لن تكون الخطوات المستقبلية لعملية بدء التشغيل غير مجدية.

تساعد النماذج الأولية أيضًا في تحديد الجدوى، يجب ألا يلبي منتجك أو حلك احتياجات المستخدم فحسب، بل أن يكون سهل التنفيذ وقابل للتطبيق. التركيز على الجدوى يجعل الحل الخاص بك مستدامًا.

منهجية النماذج الأولية

كيف تبدو عملية صناعة النموذج الأولي؟ فكر في خطوات النماذج الأولية مثل حلقة التغذية الراجعة:

  1. صنع أنموذجًا أوليًا
  2. اختبر منتجك واحصل على مراجعات من المستخدمين
  3. صقل التصميم بتطبيق التغذية الراجعة
  4. قم بتكرار الناتج لضمان ثبات الجودة
  5. يعد طلب التعليقات على أفكارك ونماذجك الأولية عنصراً أساسياً في مرحلة التفكير، ويساعد على إبقاء الأشخاص الذين تصمم لهم في مركز مشروعك. إذا كان الهدف من النموذج الأولي هو اختبار فكرة، فإن جمع التعليقات من المستخدمين المحتملين هو ما يدفع الأمور إلى الأمام.

يُقال أن توماس إديسون مر بـ 1000 نموذج أولي قبل أن يصنع أخيرًا أول مصباح متوهج عملي تجاريًا. لقد استمر فقط في الفشل في طريقه إلى النجاح. ينطبق الأمر نفسه على المصممين والمهندسين، بغض النظر عن المنتج وما إذا كان سيتم بيع هذا المنتج لتحقيق ربح أو استخدامه للترويج لعلامة تجارية. بناءً على التعليقات الواردة من اختبار المنتج، يجب الاستمرار في تكرار التصميمات والأفكار حتى يتم تحقيق النتيجة النهائية.

أدوات النمذجة

قبل الشروع في العمل الفعلي للنماذج الأولية، من المهم فهم الأدوات ؛ حيث أدى التطوير المستمر لأدوات التصنيع الرقمية التي يمكن الوصول إليها مثل قاطع الليزر وآلة CNC والطابعة ثلاثية الأبعاد إلى فتح البوابات أمام المصممين والمهندسين للحصول على نتائج رائعة في عملية النماذج الأولية. قبل تحويل فكرتك إلى ملف تصميم رقمي ، من الضروري تحديد أدوات النماذج الأولية التي يجب استخدامها. هل تفكر في الطباعة ثلاثية الأبعاد أو التصنيع باستخدام الحاسب الآليCNC machining؟

لأولئك الذين يخططون لطباعة نماذجك الأولية ثلاثية الأبعاد، هناك الكثير من الخيارات. برنامج TinkerCad هو أداة رائعة مجانية وسهلة التعلم عبر الإنترنت. برنامج SketchUp أو Fusion 360 قد يكون المفضل لدى أولئك الذين يبحثون عن مجموعة أكثر قوة من أدوات النمذجة ثلاثية الأبعاد.

وإذا كنت تنجذب أكثر نحو القطع بالليزر، فإن البرامج مثل Adobe Illustrator (AI) أو Inkscape ضرورية عند إنشاء ملفات التصميم. ينتج كلا البرنامجين ملفات تستند إلى المتجهات، مما يعني أن التصميم يتم إنشاؤه رياضيًا باستخدام نقاط في الفراغ ورسم خطوط بينهما. يعد هذا أمرًا بالغ الأهمية لأن ملفات المتجهات تسمح بتوسيع نطاق التصميم أو تصغيره إلى أي حجم دون فقد أي تعريف أو تفاصيل.

كيفية صنع نموذج أولي للمنتج

عند البدء، يجب أن تكون النماذج الأولية "منخفضة الدقة" ومن خلال التكرار يمكن أن تصبح "عالية الدقة". قد يكون النموذج الأولي الأقل دقة عبارة عن رسم ورقي أو نموذج ورقي تقريبي، والذي يمكن أن يتحول بعد ذلك إلى شيء مثل نموذج أولي من الورق المقوى. الحكمة هنا هو أن المواد وتصنيع النموذج الأولي المبكر منخفض الدقة غير مكلف وسريع، مما يحافظ على انخفاض التكلفة.

يعد الورق والكرتون والفوم والخشب اختيارات مادية جيدة للنماذج الأولية منخفضة الدقة لأنها غير مكلفة، مما يعني وجود مساحة لأخطاء التصميم البسيطة. بمجرد أن يكون النموذج منخفض الدقة دقيقًا من وجهة نظر التصميم وقمت بدمج التعليقات من كل تكرار، يمكنك حينئذٍ الانتقال بثقة إلى مواد عالية الجودة في ملفات التصميم الخاصة بك.

النماذج الأولية عالية الدقة، هو أمر بالغ الأهمية حتى يتمكن المستخدمون من تجربة المنتج بشكل أقرب الي المنتج الحقيقي، وهذا سوف يوفر لك فرصة الحصول على تعليقات أكثر قيمة.

 design

متى تبدأ النماذج الأولية

المثل الشائع للنماذج الأولية هو "النموذج الأولي مبكرًا، النموذج الأولي كثيرًا". هذا هو المكان الذي تأتي منه "النماذج الأولية السريعة" في "النماذج الأولية السريعة". تنصح معظم المؤلفات حول النماذج الأولية للمنتج بوضع نموذج أولي لاختراعك في أقرب وقت ممكن.

يتماشى هذا المفهوم بعمق مع معيار الصناعة الحالي للتصميم المرتكز على الإنسان. الفكرة هنا هي تجنب الوقوع في الأخطاء أثناء عملية التصميم من خلال دمج احتياجات المستخدم في التصميم العام منذ البداية.

في نهاية المطاف، أنت تريد بيع منتج يحقق ربحًا، ويمكن أن يمنعك صنع نماذج أولية من إضاعة الوقت والمال على الشيء الخطأ. من خلال تحقيق المتطلبات ومعرفة القيود الإضافية مبكرًا، بالإضافة إلى تلقي تعليقات المستخدمين مبكرًا، يمكنك إجراء تقديرات أفضل للوقت والتعقيد. وهذا يؤدي إلى تقديرات أفضل للتكلفة والوقت.

كيف يمكن استخدام النماذج الأولية أو تدريسها في الأوساط الأكاديمية؟

يمكن لمؤسسات التعليم العالي أن تعمل على تحسين الحراك الأكاديمي واستكشاف نماذج أعمال بديلة لموازنة التوتر بين ميسري التعليم المهنيين وبرامج الفنون الحرة الأوسع كطريقة لجذب الطلاب ومساعدتهم على الحصول على درجة علمية. كما يمكن لكليات إدارة الأعمال بشكل خاص استخدام النماذج الأولية ليس فقط في هيكل مؤسستها فيما يتعلق بتحديث مناهجها الدراسية، ولكن في الفصل نفسه، حيث يتعلم الطلاب ورجال الأعمال والمبدعون وقادة المستقبل أساسيات الأعمال. تعلُم كيفية إنشاء نموذج أولي يعلم الطلاب التخلي عن الخوف الذي رسخته الأجيال السابقة من قادة الأعمال والشركات التي تقوم على تبني ثقافة الاختبارات المنهجية الصارمة. هذه الطريقة التقليدية في التفكير غالبًا ما تعرقل أو تقدم بلا داع حواجز أمام الابتكار.

بدلاً من ذلك، تعتبر النماذج الأولية فعالة للغاية، وعلى الأخص في صناعة التكنولوجيا. في هذا النموذج من التعلم، يصبح الطلاب هم المصممون، ويطورون الأفكار والمنتجات التي تلبي معيار "جيد بما فيه الكفاية". قد يبدو الأمر بطيئًا، لكنه مجرد حل أولي، يضع فكرة قيد الحركة يمكن بعد ذلك تحسينها بانتظام، وبسرعة، وباستمرار. وهذا يوفر للطلاب طريقة جديدة لاكتشاف وتصميم وتطوير الأفكار في مجال الأعمال التجارية إلى منتجات وخدمات.

دورات التصميم والتصنيع في الجامعات

عندما يأخذ الطلاب دورة تدريبية، فإنهم يٌعرّفون النجاح من خلال الدرجات الجيدة أو تعلم مهارات جديدة أو توسيع معارفهم ، على سبيل المثال لا الحصر. بينما، ستجد قلة قليلة ممن يعرّفون النجاح بأنه تجربة الفشل. ترى إدارة جامعة نورث كارولينا University of North Carolina أن تصميم دورة تدريبية بشكل جيد يمكن أن يعلم الطلاب أنه من أجل المضي قدمًا، يجب عليهم أولاً تحمل بضع خطوات إلى الوراء. وفي هذا الإطار تقدم دورة تدريبية بعنوان "مقدمة في التصميم والتصنيع". والتي لا تتوقف عند تمكين الطلاب من العمل على التقنيات الحديثة، بل تثبت أيضًا أن العمل الجاد والمثابرة من خلال الفشل يمكن أن يكون تجربة مجزية.

مثل هذه الدورة تثير الابتكار من خلال النماذج الأولية الإبداعية. فهي مصممة لاحتضان عقلية ريادة الأعمال لدى الطلاب، مع تسليحهم بالأدوات اللازمة لصنع أشياء يمكنهم مشاركتها مع الأصدقاء أو حتى طرحها في السوق.

تتمثل رؤية هذه الدورات والبرامج في الجمع بين مفاهيم التفكير التصميمي وصنع التجربة، من خلال الغوص العميق فيما تنطوي عليه عملية التصميم، مما يمنح الطلاب معرفة واسعة بتقنيات التصنيع الرقمي ومنحهم خبرة متعمقة باستخدام هذه التقنيات لتطوير نماذج أولية مادية.

تخلق مثل هذه البرامج بيئة تعليمة تفاعلية، من خلال العمل النشط والمناقشة والعرض التقديمي والتقييم الذاتي. تتضمن مهام الفصل عملًا جماعيًا حول معالجة الكائنات المعدة مسبقًا، بالإضافة إلى المهام الفردية مثل إنشاء تصميمات باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد.

الأمر ليس تمامًا مثل العصف الذهني لخطة عمل. هنا يتعلم الطلاب أن مفتاح النجاح هو كيفية التحلي بالصبر والمثابرة، وبحيث يدرك الطلاب بسرعة أنه لا يوجد خيار سوى التخطيط لوقتهم وفقًا لذلك لمواصلة العمل على النموذج الأولي الخاص بهم حتى يصبح مناسبًا تمامًا."

اكتشف الطلاب أيضًا ميزة إضافية طوال الفصل الدراسي، حيث أدركوا أنه يمكنهم تطبيق المهارات التي يتعلمونها في الفصول الأخرى وفي مجالات أخرى من الحياة.

وفي النهاية ما نود قوله: " نحن ندرك أن قبول الفشل والتعلم منه من أصعب المفاهيم التي يجب على الطلاب استيعابها، ولكن في هذه البرامج، يتم احتضان الفشل وحتى الاحتفال به، فالهدف هو أن تكون ناجحًا في المهام، ولكن يمكنك أن تفشل - ربما عدة مرات - للوصول إلى هناك. "

 

 

Topics: التصميم المتمحور حول الإنسان, نموذج مبدئي, النماذج الأولية, Prototype, بروتوتايب