library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

من تحليل البيانات إلى رواية القصة Storytelling: القوة السردية للبيانات

نُـشر بواسطة هيام حايك on 06/02/2024 04:32:24 م

كل يوم، بشكل مقصود أو غير مقصود، نتعامل جميعاً مع البيانات. سواء أكان ذلك من خلال إلقاء نظرة سريعة على توقعات الطقس، أو تصفح تطبيقك الصحي، أو فهم نفقاتك الشهرية. نحن نستهلك البيانات بطريقة غير مسبوقة، ومع ذلك نتجاهل قوتها، فهي في شكلها الأولي، قد تبدو خالية من العاطفة، وتفتقر إلى اللمسة الإنسانية. ولكن عندما يتم نسجها بمهارة في قصة، فإنها تنبض بالحياة ويتردد صداها فينا، مما يثير مشاعرنا ويثير التفكير والعمل.

ما هو سرد البيانات؟

يعد سرد البيانات منهجية قوية تستخدم لتوصيل الرؤى والمعلومات من البيانات بطريقة مقنعة وجذابة من خلال بناء سرد حولها. إن استخدام البيانات لسرد قصة لا يقتصر فقط على إنشاء مخططات ورسوم بيانية جميلة؛ فالأمر يتعلق بصياغة قصة سيكون لها صدى لدى جمهورك وتضفي الحيوية على البيانات. إنه مزيج من العلم والفن، حيث يجتمع تصور البيانات وسرد القصص معًا لتحويل البيانات المعقدة إلى قصة ذات معنى ومؤثرة. كذلك يمكنا القول إن سرد قصص البيانات هو عملية ترجمة تحليلات البيانات إلى مصطلحات مفهومة من أجل التأثير على قرار أو إجراء العمل. يركز تحليل البيانات على إنشاء رؤى قيمة من البيانات لإعطاء مزيد من السياق والفهم للجمهور المستهدف.

في مقال بعنوان "لماذا يعد سرد قصص البيانات مهمًا للغاية - ولماذا نحن سيئون للغاية في ذلك “، يؤكد Tom Davenport، أستاذ تكنولوجيا المعلومات والإدارة في كلية بابسون Babson College، بولاية ماساتشوستس، على أهمية السرد موضحاً أن السرد هو الطريقة التي نبسط بها عالمًا معقدًا ونفهمه. فهو يوفر السياق والبصيرة والتفسير - كل الأشياء التي تجعل البيانات ذات معنى والتحليلات أكثر أهمية وإثارة للاهتمام. كما يرى خبراء جارتنر أنه وبحلول عام 2025، ستكون قصص البيانات هي الطريقة الأكثر انتشارًا لاستهلاك التحليلات، وسيتم إنشاء 75% من القصص تلقائيًا باستخدام تقنيات التحليلات المعززة.

ما أهمية سرد القصص في تحليل البيانات؟

في عالم الأعمال سريع الخطى اليوم، برزت رواية قصص البيانات كقوة عظمى للمؤسسات لفهم البيانات المعقدة وتحويلها إلى رؤى قابلة للتنفيذ. ومع ذلك، حتى البيانات الأكثر أهمية تصبح عديمة الفائدة إذا لم يتمكن أحد من فك شفرتها. من خلال نسج السرد حول البيانات المعقدة، فإن سرد البيانات يجعلها أكثر سهولة وقابلية للارتباط.

يوفر استخدام سرد القصص في تحليل البيانات العديد من المزايا المميزة للشركات، بما في ذلك:

  • تجعل البيانات أكثر ارتباطًا: يمكن أن تكون البيانات جافة ومملة، ولكن سرد القصص يمكن أن يجعلها أكثر ارتباطًا. تساعد القصص على وضع البيانات في سياقها وجعلها ذات معنى أكبر للجمهور. باستخدام القصص لتوضيح البيانات، يمكنك مساعدة أصحاب المصلحة على فهم سبب أهمية البيانات وكيف يمكن استخدامها لدفع قرارات العمل.

  • تزيد من المشاركة: تعد القصص أدوات قوية لجذب الجمهور. عندما تروي قصة، فإنك تجذب انتباه الجمهور وتبقيهم منخرطين. يعد هذا أمرًا مهمًا في تحليل البيانات لأنه يمكن أن يساعد في إبقاء أصحاب المصلحة مهتمين بالتحليل والرؤى التي تقدمها.

  • توفير السياق: البيانات وحدها يمكن أن تكون مضللة. بدون سياق، قد يكون من الصعب فهم ما تخبرك به البيانات حقًا. باستخدام سرد القصص لتوفير السياق، يمكنك مساعدة أصحاب المصلحة على فهم البيانات بطريقة ذات معنى. يمكن أن يساعد هذا في منع التفسيرات الخاطئة والتأكد من أن الجميع على نفس الصفحة.

  • تساعد على تحديد الأنماط: يمكن استخدام القصص لتحديد الأنماط في البيانات. من خلال سرد قصة تسلط الضوء على نمط معين، يمكنك مساعدة أصحاب المصلحة على رؤية البيانات في سياق جديد. وهذا يمكن أن يؤدي إلى رؤى جديدة وفهم أعمق للبيانات.

  • توفر عبارات مؤثرة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء: يمكن استخدام القصص لتقديم عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء. من خلال سرد قصة تسلط الضوء على الآثار المترتبة على البيانات، يمكنك تشجيع أصحاب المصلحة على اتخاذ إجراءات بناءً على الرؤى التي قدمتها، وهذا يمكن أن يساعد في ضمان أن يكون للتحليل تأثير حقيقي على العمل.

علاوة على ذلك، من خلال تقديم البيانات بطريقة جذابة وسهلة المتابعة، سيشعر أعضاء فريقك براحة أكبر عند مناقشة البيانات ومشاركة أفكارهم. تخلق هذه البيئة التعاونية فهمًا جماعيًا للبيانات، مما يسمح بتبادل وجهات النظر والأفكار المتنوعة.

story telling-jpg-1

لماذا يعد سرد القصص مهمًا لعلماء البيانات؟

باعتبارك عالم بيانات، ستتمتع بمهارات البرمجة، وموهبة ممتازة في تحليل الأرقام، وفهم عميق للتحليل الإحصائي وخوارزميات التعلم الآلي. ومع ذلك، فإن كونك عالم بيانات ناجحًا يتجاوز مجرد المهارات التقنية. إن مجرد عرض الحقائق والأرقام الصعبة من تحليلك يشبه تقديم قطرة في المحيط. أنت بحاجة إلى التعمق في تصور البيانات وسرد القصص.

لا يمكن المبالغة في تقدير دور رواية القصص في حياة محترفي علوم البيانات. فإذا كنت تفكر في مهنة في هذا المجال، فمن المهم جدًا معرفة كيفية سرد قصة مقنعة ، ومن الأهمية بمكان أن تصبح جيدًا في سرد القصص باستخدام البيانات. فالبشر يفهمون العالم بشكل طبيعي من خلال القصص.

إذا كنت تحاول إقناع أي شخص باستخدام البيانات، فإن أول شيء عليك فعله هو سرد قصة واضحة وموجزة ومقنعة، يمكنها تحقيق التوازن بين سرد قصة بطريقة مقنعة، ونقل جميع التعقيدات التي قد تجدها داخل البيانات. قد يكون إيجاد هذا التوازن أمرًا صعبًا للغاية، لكنه أمر بالغ الأهمية حقًا. لا يهم كم أو ما هي المعلومات الرائعة التي توصلت إليها. إذا لم تتمكن من العثور على طريقة لإيصال ذلك إلى جمهورك.

خلال دراسة أجرتها جامعة ستانفورد ، تم الطلب من عدد من الأشخاص عرض تقديمي وقد شمل هذا العرض مؤشرات أداء رئيسية وإحصائيات أرقام ل، كما قاموا باستخدام رواية القصة أيضًا. تم بعد ذلك سؤال الجمهور عما يتذكرونه من كل عرض من تلك العروض التقديمية، وكانت تلك القصص هي التي ظلت عالقة في أذهانهم. إن وجود هذا الارتباط العاطفي بالقصة، والفهم، والبيانات هو في الواقع الطريقة التي ستجعل بها الأشخاص يتخذون الإجراء الذي تريده وتحتاج منهم إلى اتخاذه.

ما الذي يجعل قصة البيانات جيدة؟

الغرض من سرد البيانات هو تحليل البيانات غير المعالجة وتوعية الجمهور بقيمتها. تتكون هذه العملية من ثلاثة مكونات رئيسية:

  1. ضع الأساس لقصتك بناءً على البيانات: عنصر البيانات هو أساس أي قصة بيانات جيدة. يتضمن جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها لتحديد الأنماط والاتجاهات والرؤى ذات المغزى. تتطلب هذه العملية فهمًا قويًا لتقنيات وأدوات تحليل البيانات، بالإضافة إلى القدرة على تحديد مصادر البيانات الأكثر صلة وإفادة. يجب أن تكون البيانات دقيقة وموثوقة وذات صلة بالقصة التي ترويها.

  2. شكّل قصتك بالاعتماد على السرد: إن المكون السردي لقصة البيانات هو ما يعطي سياق البيانات ومعنى. يجب أن تكون مركزة وموجزة ومثيرة للاهتمام لجمهورك. يجب أن يساعد السرد الجمهور على فهم سبب أهمية البيانات، وماذا تعني، وكيف يمكن تطبيقها. إن السرد الجيد، هو سرد جذاب ومقنع وسهل المتابعة دون الإفراط في التقنية أو المصطلحات الثقيلة.

  3. شاهد القصة مع التصور: التصور هو العنصر الثالث وربما الأكثر أهمية في قصة البيانات الجيدة، حيث يعد استخدام تصور البيانات عنصرًا حاسمًا في زيادة تأثير رواية البيانات الخاصة بك. إنه بمثابة أداة قوية لتعزيز تقبل الجمهور للمعلومات المعقدة عن طريق تحويل مجموعات البيانات الشاملة إلى أشكال أكثر قابلية للفهم وسهلة الهضم. من خلال دمج العناصر المرئية في سردك، فإنك تقدم سياقًا مرئيًا يدعم ويعزز النقاط الرئيسية في قصتك. تساهم تصورات البيانات الفعالة في عملية سرد القصص من خلال الكشف عن الأنماط والاتجاهات والنتائج من منظور غير متحيز، وتوفير السياق الأساسي، وتفسير النتائج، وتوضيح الأفكار. من ناحية أخرى، تعمل هذه العروض المرئية على تبسيط البيانات، مما يتيح لجمهورك معالجة المعلومات بكفاءة، مما يجعل السرد أكثر سهولة وإقناعًا.

 

هذا ويعد سرد القصص أمرًا بالغ الأهمية للبيانات والتحليلات. فهذه هي الطريقة التي تنقل بها رسالتك فعليًا. يمكن للجميع عرض الأرقام، ولكن إذا لم يكن لديك قصة، وإذا لم يكن لديك سبب مقنع للتصرف، فإن ما تقدمه لن يكون له صدى لدى جمهورك في النهاية. علاوة على ذلك، فإن الناس لا يجيدون فهم الأفكار المجردة. إن أدمغتنا مجهزة لمعالجة معلومات ملموسة يمكن رؤيتها أو سماعها أو لمسها أو تذوقها أو شمها. ومن ناحية أخرى، غالبا ما تكون الإحصاءات والبيانات غير ملموسة ويصعب فهمها.

Topics: Data Visualization, Storytelling, السرد القصصي, سرد البيانات, رواية قصة البيانات, Data Storytelling