library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

هل سنشهد قريباً انتهاء حقبة إدارة الحقوق الرقمية (DRM)

نُـشر بواسطة هيام حايك on 03/12/2018 03:50:50 م

remove-drm-from-epub-books

تحظى قضايا الملكية الفكرية باهتمام متزايد مستمر في هذه الأيام، وخاصة في ظل التقدم التقني الهائل والذي - كأي تقدم أو منجز حضاري - لابد أن يترك بعض الأعراض الجانبية التي قد تضر بالبشرية. وهذا الضرر الذي نحن بصدده يمس حقوق الملكية جراء البرامج التي جعلت من انتهاك حقوق الملكية أمرا في غاية السهولة. ولسوء الحظ، كثيراً ما يتم وضع هذه المسائل في إطار وبطريقة تسلط الضوء على مواضع الخلاف وتستقطب الجدل والمناظرات. والواقع هو أن هناك الكثير من مواطن الاتفاق بين الجميع بالنسبة لحماية الملكية الفكرية.

والذي لا شك فيه أن حق المؤلف والحقوق المجاورة له هي حقوق أساسية للإبداع الإنساني لما توفره من تشجيع للمبدعين عن طريق تقديرهم أو منحهم مكافأة مالية عادلة، وبناء على ذلك، النظام يطمئن المبدعون إلى إمكانية نشر مصنفاتهم دون خشية استنساخها من غير تصريح بذلك؛ أو قرصنتها، وهذا ما يساعد على زيادة فرص النفاذ إلى الثقافة والمعرفة ووسائل التسلية وتوسيع إمكانية التمتع بها في جميع أرجاء العالم.

مبررات وجود إدارة الحقوق الرقمية (DRM)

تُعرف إدارة الحقوق الرقمية (DRM) بشكل عام بمجموعة تدابير الحماية التقنية (TPM) التي يمنع أصحاب الحقوق من خلالها استخدام المحتوى الرقمي الذي يرخصون به بطرق قد تضر بالقيمة التجارية لمنتجاتهم. يتم تشفير القيود على استخدامات مثل التنزيل والطباعة والحفظ وإرسال المحتوى عبر البريد الإلكتروني مباشرة في المنتجات أو الأجهزة اللازمة لاستخدامها وبالتالي فهي ذات تأثير فوري.

وتعرف ويكيبيديا الموسوعة الحرة إدارة الحقوق الرقمية Digital Rights Management أو DRM بأنها نظام يقيد عرض أو تشغيل المواد الرقمية على الحاسوب أو أجهزة تشغيل الموسيقى والأفلام. تستخدم هذه التقنية العديد من الشركات الكبرى مثل أبل، ومايكروسوفت، وسوني. يمنع هذا النظام المستخدم من الوصول إلى الوسائط الرقمية أو نسخها أو تحويلها إلى صيغ أخرى، على الرغم من أن الكثير من الدول مثل الولايات المتحدة تسمح بالقيام بذلك تحت شروط معينة. تنتقد عدة منظمات معروفة هذه التقنية، . العديد من التقنيات المستخدمة في هذا النظام تم كسرها من قبل بعض الأفراد، مما يتيح للمستخدم إمكانية القيام بعمل نسخة من المادة. بعض المنظمات مثل منظمة البرمجيات الحرة تعارض هذا النظام وتسمية "ادارة القيود الرقمية" أو digital restrictions management

تأثيرات إدارة الحقوق الرقمية (DRM)

"الاستخدام العادل والاستثناءات الأخرى لقانون حق المؤلف التي اعتمدت عليها المكتبات لعقود من الزمن لإصدار عناوين الطباعة كانت في الغالب غير قابلة للتطبيق على الكتب الإلكترونية بسبب إدارة الحقوق الرقمية (DRM). وهذا بالتالي يؤثر على أداء المكتبات، التي يتم مطالبتها بتبرير وتعظيم نفقاتها، إدارة الحقوق الرقمية DRM يخلق عقبات بين المستخدمين وسهولة الوصول إلى الموارد، والتي يمكن أن تسبب عدم رضا المستفيد. بشكل عام، يبدو أن مفهوم إدارة الحقوق الرقمية يتعارض مع المهمة الأساسية للمكتبة لتمكين الوصول إلى السلع الثقافية.

إدارة الحقوق الرقمية: دليل أمناء المكتبة

 تعد إدارة الحقوق الرقمية (DRM) سمة مهمة لا يمكن فصلها عن الموارد الإلكترونية، وجانب متزايد الأهمية من خدمات تطوير المجموعات والخدمات المكتبية. يعتبر فهم أنواع مختلفة من DRM وكيفية عملها عنصرًا أساسيًا في مجموعة أدوات المكتبات الحديثة، بغض النظر عن دورها في مؤسساتها. إدارة الحقوق الرقمية: دليل أمين المكتبة هو مجلد يقدم هذا الفهم.، والذي قائم بتأليفه مجموعة رائعة من أمناء المكتبات القانونية وخبراء حقوق النشر في الولايات المتحدة، وهو يقدم نظرة شاملة عن كيفية قيام إدارة الحقوق الرقمية (DRM) بتشكيل جميع أنواع القرارات المتعلقة باتخاذ القرارات في المكتبة فيما يتعلق بالحصول على الموارد الإلكترونية والوصول إليها وإدارتها. علاوة على ذلك، يستكشف كيف يمكن لنظام DRM أن يكون نعمة ونقمة للتطور المستمر للمعلومات الإلكترونية. وبالتالي يوفر دليل أمين المكتبة نقطة انطلاق ممتازة لأمناء المكتبات على أي مستوى يسعون إلى فهم النطاق الحالي لأنظمة إدارة الحقوق الرقمية، والميكانيكا الوظيفية للوصول وحماية النسخ .

 أمثلة على أوجه قيود الاستخدام في المكتبات أوجدتها نظم إدارة الحقوق الرقمية  (DRM)

أشارت كريستين ر. إشينفيلدر Kristin R. Eschenfelder أستاذ ومدير في كلية دراسات المكتبات والمعلومات بجامعة ويسكونسن-ماديسون في دراستها حول قيود الاستخدام في المكتبات، إلى أن قيود الاستخدام لها خصوصيتها واهميتها ولكن دعونا نفكر بحلول وسطية ولتكن تحت بند فئة قيود الاستخدام اللين، وكانت نقطة البدء لها استخدام تقنيات DRM في الوسائط الاستهلاكية مثل الموسيقى الرقمية والأفلام، والتي تمنع بشكل فاعل استخدامات معينة. هذه القيود DRM تقع ضمن استخدام التقنية الصارمة، أي الأنظمة التي تتحكم أو تمنع بشكل صارم سواء على مستوي الاستخدام المباشر أو اللاحق مثل الحفظ أو الطباعة أو ارسالها بالبريد الإلكتروني،

 على الجانب الآخر، إدارة الحقوق الرقمية ( (DRM) تتسبب في العديد من المشاكل عند استخدام المحتوى في مؤسسات التعليم العالي؛ حيث يمكن لموفري المحتوى قفل محتوى النطاق العام في قواعد البيانات باستخدام برنامج DRM ومنع المستخدمين من تنزيل بعض المواد، ومن غير الممكن أخذ مقاطع من أقراص الفيديو الرقمية لتوضيح بعض الأمثلة، لأن استخدام قانون الألفية للملكية الرقمية  DMCA سيؤدي إلى التحايل على نظام المحتوى المضمن في أقراص DVD، حيث أن برنامج تحويل محتوى DVD إلى ملفات رقمية لا يتم توزيعه في الولايات المتحدة. وفي حال تم ذلك، فسوف يعتبر انتهاكا للمادة 1201 (ب) من قانون حق المؤلف.

وفي بعض الأحيان، قد لا يتم تشغيل الموسيقى التي تم شراؤها وتحميلها بشكل قانوني على جهاز آخر في الفصل الدراسي. فعلى سبيل المثال، قد يقوم أستاذ بتنزيل الموسيقى ليتم تدريسها في إحدى الدورات التدريبية، ولكن قد لا يتمكن من تشغيل هذه الموسيقى مرة أخرى في الصف بالرغم من أنه من القانوني القيام بذلك.

 ما الذي يجعل المحتوى الخالي من إدارة الحقوق الرقمية مهمًا للمكتبات والمستخدمين النهائيين؟

تفرض إدارة الحقوق الرقمية قيودًا على عدد الصفحات التي يمكن حفظها من الكتب الإلكترونية وتتطلب برامج خاصة لفرض الحماية على التنزيلات. تؤدي هذه إلى خلق عوائق للبحث الفاعل -إذا كان الفصل أطول من حدود الصفحة، على سبيل المثال، ولا يمكن للمستخدم حفظه بسرعة، فإنه يخلق إحباطًا كبيرًا غير موجود في المقالات أو الكتب الإلكترونية من مصادر أخرى. عندما نفرض هذه العوائق على البحث.

تتمثل الميزة الأساسية التي توفرها الكتب الإلكترونية الخالية من إدارة الحقوق الرقمية للباحثين في منح استقلالية كاملة للمستخدمين، وهذا مهم جدًا. إذا كانوا بحاجة إلى فصل، فيمكنهم تنزيل الفصل بأكمله، بغض النظر عن المدة الزمنية. إذا أرادوا قراءة الكتاب بأكمله، أو فصولاً متعددة، فيمكنهم تنزيل الكتاب بنقرتين. إذا كانوا يريدون تنسيق EPUB، نظرًا لأنهم يقرؤون على أحد الأجهزة، يمكنهم تحديد إصدار EPUB. ويمكنهم فعل كل هذا باستخدام البرامج والتطبيقات الأصلية في أي جهاز يستخدمونه.

 عناوين جديدة خالية من إدارة الحقوق الرقمية على الكتب الإلكترونية Ebook Central

ماذا لو كان بإمكانك تزويد الجمهور الذي تخدمه بإمكانية لوصول إلى أكثر من 100000 كتاب إلكتروني بدون أي حدود؟ الآن انت تستطيع.

أكثر من 100 ألف عنوان من الكتب الإلكترونية والمتوفر على Ebook Central (مركز الكتب الرقمية) أصبح خاليا من إدارة الحقوق الرقمية وبإمكان المستخدمين الآن التمتع بحرية القراءة والبحث أين ومتى يريدون

قاعدة الكتب الإلكترونية (Ebook Central) ا تمنح الكتب الخالية من إدارة الحقوق الرقمية (DRM) - حيث يمكن للمستفيدين حرية القراءة والبحث أين ومتى يريدون. وبإمكانهم الحصول على وصول غير متزامن غير محدود لكل كتاب إلكتروني. حقوق نسخ، طباعة وتنزيل غير محدودة ؛ ولا توجد حاجة لاستخدام برنامج خاص تابع لجهة خارجية لقراءة إصدار تم تنزيله.

المحتوى الخالي من إدارة الحقوق الرقمية يسهل على المكتبيين الحصول عليه وإدارته. علاوة على ذلك، فإن العناوين التي يتم شراؤها خالية من إدارة الحقوق الرقمية ستبقي خالية من DRM، مما يحسن تجربة المستخدم

والذين أصبح بإمكانهم تنزيل كلٍّ من الفصول والعناوين الكاملة مباشرةً من الصفحة أو القارئ المقصود في الكتاب. سوف تشير العناوين بوضوح إلى ما إذا كانت المؤسسة لديها إمكانية الوصول غير المحدود إلى إدارة الحقوق الرقمية إلى الكتاب.

هذه الخطوة من Ebook Central تفتح باب جديد أمام سهولة وصول الباحثين، والحصول على عناوين خالية من إدارة الحقوق الرقمية وفصول من أبرز الناشرين الأكاديميين مثل مطبعة جامعة كورنيل، مطبعة جامعة نيويورك، الأسترالي مطبعة الجامعة الوطنية، Boydell & Brewer، De Gruyter، مطبعة جامعة Gallaudet، مطبعة جامعة برينستون، والعشرات غيرها من جميع أنحاء العالم. وقائمة العناوين المتنامية هذه لها محتوى في كل مجال تقريبًا -بما في ذلك الفنون والعلوم الإنسانية والأعمال التجارية والطب والتعليم والعلوم والتقنية.