library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

الحوسبة السحابية: 10 حقائق مثيرة للاهتمام

نُـشر بواسطة هيام حايك on 14/04/2013 11:28:47 ص

الحوسبة السحابية

من الملاحظ ارتفاع استخدام الحوسبة السحابية على نطاق واسع جدا. هناك الكثير من الدراسات الاستقصائية التي يتم إجراءها في مجال الحوسبة السحابية للوقوف على أفضل الإمكانيات المحتملة لاستخدام الحوسبة السحابية, والبعض منها بالفعل مثير حقا للاهتمام و الإعجاب.

نضع بين أيديكم عشرة حقائق مثيرة للاهتمام, تم رصدها خلال دراسة حديثة حول هذا الموضوع. ولكن بداية نعرف القارئ بالحوسبة السحابية كجزء من التقديم لهذه الحقائق, وإن كان قد تم تعريفها في تدوينة سابقة تم نشرها في هذه المدونة, كانت بعنوان: "الحوسبة السحابية تغزو مؤسسات التعليم العالي" . التعريفات كثيرة ومتعددة. هنا ندرج التعريف الخاص بويكيبيديا Wikipedia، الموسوعة الحرة.

" الحوسبة السحابية (بالإنجليزية: Cloud Computing) هي مصطلح يشير إلي المصادر والأنظمة الحاسوبية المتوافرة تحت الطلب عبر الشبكة والتي تستطيع توفير عدد من الخدمات الحاسوبية المتكاملة دون التقيد بالموارد المحلية بهدف التيسير على المستخدم وتشمل تلك الموارد مساحة لتخزين البيانات والنسخ الاحتياطي والمزامنة الذاتية كما تشمل قدرات معالجة برمجية وجدولة للمهام ودفع البريد الإلكتروني والطباعة عن بعد، ويستطيع المستخدم عند اتصاله بالشبكة التحكم في هذه الموارد عن طريق واجهة برمجية بسيطة تُبَسِّطُ وتتجاهل الكثير من التفاصيل والعمليات الداخلية.

الحوسبة السحابية: 10 حقائق مثيرة للاهتمام

  1. يتم إضافة ملقم server جديد للسحابة لكل 120 جهاز لوحي أو 600 من الهواتف الذكية.
  2. 70٪ من أصل 2.000 من الشركات متوسطة الحجم هم متابعون نشطاء للسحابات يراقبون ويحللون من أجل زيادة الكفاءة، وتوقع الآفاق المستقبلية.
  3. 41٪ من المديرين التنفيذيين ورؤساء الأقسام يطالبون الموظفين باستخدام بعض من أنواع السحابات في شركتهم.
  4. ارتفع عدد العاملين في شركات الحوسبة السحابية إلى ما يزيد عن 550.000 موظف.
  5. أنفقت مايكروسوفت حوالي 90٪ من الميزانية المخصصة لعام 2011 لقسم البحث والتطوير R&D على منتجات الحوسبة السحابية والاستراتيجيات المتعلقة بها.
  6. 64٪ من الشركات أعلنت انخفاض الفاقد ومستويات استهلاك الطاقة بعد التحول إلى الحوسبة السحابية.
  7. أكثر من نصف موظفي تكنولوجيا المعلومات في حكومة الولايات المتحدة تشير إلي تعاملها مع السحابة.
  8. 65٪ من الشركات الأمريكية حولت إلى الحوسبة السحابية في 2011.
  9. عملت الحوسبة السحابية على تحسين وتطوير الأداء في مجال واحد على الأقل في 90٪ من الشركات التي اختارت ذلك.

10. حققت 80٪ من الشركات التي انتقلت إلي الحوسبة السحابية تقدما هائلا بعد ستة أشهر فقط من استخدامها السحابة.

الرسم الانفوجرافيكي التالي هو تصور لدور الحوسبة السحابية في خلق فرص العمل في الولايات المتحدة.

الحوسبة السحابية والتعيين بالولايات المتحدة

للتعرف على أهم شركات الحوسبة السحابية، اضغط على الرابط التالي List of 100 Cloud Computing Companies والذي يحتوي على قائمة من 100 شركة من شركات الحوسبة السحابية.

هذه ليست سوى بعض من الحقائق التي خرجت بها الدراسات الاستقصائية الحديثة في مجال الحوسبة السحابية. هناك الكثير في من الحقائق في مجال الحوسبة السحابية وأرقام ضخمة مثيرة للإعجاب.

السحابة التكنولوجية في حد ذاتها لديها إمكانات ومزايا كبيرة آنياً ومستقبلياً. من المؤكد أن جميع الشركات التي تتحول إلي الحوسبة السحابية تتحرك نحو مستقبل أفضل والسبب لا يرجع إلى عوامل التكلفة فقط ولكن لعوامل الأمن أيضا. وميزات كثيرة أخري مثل إدارة العمل في أي وقت ومن أي مكان في العالم، فهي تعطيك فرصة العمل على مدار الـ 24 ساعة. من هنا تتنافس شركات تكنولوجيا المعلومات الكبرى في هذا المضمار وبالفعل النتائج في معظمها تدعو للإعجاب.

اختيار أكثر الجامعات لحلول ميكروسوفت للحوسبة السحابية: شيربوينت سحابة رابحة

شيربوينت

تحدث خبراء التعليم في "دنفر" خلال المؤتمر السنوي للتعليم المنعقد في 2009 عن خطط التعليم العالي المستقبلية وإمكانات العمل باستخدام التكنولوجيا المبتكرة لتحقيق نجاحات من شانها بناء خبرات التعلم الشخصية.

الحوسبة السحابية كان الموضوع الساخن في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها الجامعات والمدارس في ذلك الوقت. الملاحظ في هذا المؤتمر كان التوجه السائد لاستخدام حلول ميكروسوفت للحوسبة السحابية والحماس للاستماع إلي قصص النجاح التي تم تحقيقها قي هذا المجال. والذي تم ملاحظته أيضاً أن استخدامات سحابة الشيربوينت أخذت الكثير من الاهتمام,

تم في هذا المؤتمر استعراض خدمات الشيربوينت الجديدة على الإنترنت القائمة على التعاون والإنتاجية, والتي سوف تكون متاحة للطلاب كجزء من Live@edu. تقدم خدمات الشيربوينت الجديدة للعاملين في تكنولوجيا المعلومات المزيد من المرونة والتحكم في الإعداد وإدارة التعاون في مدارسهم وجامعاتهم. كما تقدم أدوات إنتاجية في بيئة محسنة عالية الأمان ... فضلا عن القدرة على الوصول وإدارة أذونات المواقع والوثائق والمحتوى (النص والصور والفيديو) مع مستوي عالي من المراقبة المؤسساتية.

التعاون عبر الإنترنت باستخدام شيربوينت (SharePoint)

في بيئة التعليم، يتم استخدام سحابة الشيربوينت, دوليا لخلق منصة حيث المعلمين والطلاب وأولياء الأمور يمكنهم تبادل المعلومات. كما يمكن أيضا، للمسئولين في المدرسة تبسيط الكثير من ما يتعين عليهم القيام به على أساس منتظم. هناك كثير من الأمثلة التي تبين كيف يقدم الشيربوينت حلولا لجماهير عديدة من المستخدمين في الجامعات والمدارس المستخدم. وهناك أمثلة تتضمن: Twynham School, UK, Worcester State University, Alaska Pacific University, و Monkseaton High School, UK .

شيربوينت للطلبة

الشيربوينت بالنسبة لجامعة فيكتوريا هو مجموعة من الأدوات الرائدة في صناعة الاتصالات والتعاون التي تم تصميمها لجمع المعلومات وتعزيز تبادلها من قبل جميع الفئات والأقسام الحيوية داخل الجامعة

سواء على مستوي الطلبة أو المدرسين أو الإداريين. شيربوينت يوفر بوابات الإنترنت في الحرم الجامعي للمجموعات التي يمكن تخصيصها لاحتواء المستندات المكتبية والمدونات والويكي وقواعد المعرفة ومتابعة الاختبارات والكثير من غير ذلك. الطلبة لهم حساباتهم التي يستطيعون الدخول من خلالها في أي وقت وفي أي مكان كانوا حتى أثناء ترحالهم وتنقلهم. . يتم التحكم بالوصول إلى مواقع SharePoint عن طريق مسئولي الموقع.

أما كلية "فوستر" لإدارة الأعمال بجامعة واشنطن University of Washington - Foster School of Business التي تستخدم سحابة الشيربوينت لتوفير المعلومات لجمهور عريض من الطلبة والمدرسين فقد وضعت هذا الفيديو الذي يسلط الضوء على تجربة غنية لمستخدمي الشيربوينت، ويتضمن رؤيتهم لاستخدام الشيربوينت وتستعرض آراء بعض من أعضاء هيئة التدريس الذين يقومون بالتدريس في مدرسة "فوستر" لإدارة الأعمال والإضافات التي قدمها استخدام الشيربوينت لهم سواء كان على مستوي تحديث ملفاتهم و صورهم أو على مستوي دمج الإنجازات الجديدة.

[youtube http://www.youtube.com/watch?v=2jW-DKJTPw4&w=420&h=315]

في النهاية نلخص هنا بعض من القيم التربوية التعليمية المحتملة للحوسبة السحابية:

  • إضفاء الطابع الشخصي للتعلم
  • زيادة فرص الوصول والتنقل
  • القدرة على تبادل المعلومات ونشرها على الفور
  • المرونة وتحفيز الابتكار والتعاون
  • تجربة عالمية حقيقية

وأخيراً قارئي العزيز ما هو رد فعلك حول هذه الحقائق التي تطرقت إلي بعض من جوانب الحوسبة السحابية؟؟؟؟

إعداد – هيــام حايك

المصادر:

http://dcloudcomputing.com/cloud-computing-facts/

http://office.microsoft.com/en-us/sharepoint/sharepoint-online-online-collaboration-software-FX103789366.aspx

http://office.microsoft.com/en-us/sharepoint-server-help/videos-sharepoint-in-education-HA102040592.aspx

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, الشيربوينت, خلق فرص العمل, SharePoint, الجامعات, التعليم العالي الجيد, cloud computing, الحوسبة السحابية