library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

ميثاق أخلاقيات المهنة Code of ethics: هيئة الحوسبة الآلية ACM : الجزء الثاني

نُـشر بواسطة هيام حايك on 08/10/2013 01:52:27 م

سلوكيات المهنةيحدث في كثير من الأحيان عندما أكتب موضوع ما أن يوجه لي بعض القراء الأسئلة ، وهذا ما حدث الأسبوع الماضي، حيث بادر أحد القراء لموضوع أخلاقيات وسلوكيات العمل، بالسؤال عن أفكار الاقتصادي الأمريكي "ميلتون فريدمان" والتي تتبنى الحرية والكرامة في العمل،،

وفي هذا لي رد. فمن يعتقد أن "ميلتون" هو أبو الحريات كمن يقرا النصف الأول من الآية القرآنية "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى" ويترك النصف الثاني،،
بالطبع "ميلتون فريدمان" والحائز على جائزة نوبل من أوائل من نادي بالحرية والكرامة للعمل والعاملين ، لكن،،،،، الحرية التي تعظم ثروة المؤسسة وتزيد من أرباحها. ولعل الاقتباس التالي يعزز من رؤيته الخاصة بالحرية والكرامة المقترنة بمصلحة المؤسسة" There is one and only one social responsibility of business - to increase its profits." ، فالفكر الرأسمالي، والذي يعتبر "ميلتون" من رواده لا يهمه من القوانين الأخلاقية إلا ما يحقق له المنفعة ولاسيما الاقتصادية منها على وجه الخصوص.

أخلاقيات المهنة الخاصة بهيئة الحوسبة الآلية ACM
لا يجب أن تكون المصالح والأرباح الرؤية التي يتم تفصيل الأخلاق وفقاً لها ... لقناعاتنا بأهمية أخلاقيات العمل بدأنا في الجزء الأول من هذه التدوينة باستعراض الجزء الأول من ميثاق أخلاقيات المهنة Code of ethics الخاص بهيئة الحوسبة الآليةACM، وسنستكمل هنا الأجزاء الثلاث الأخرى.

الجزء الثاني: المسؤوليات المهنية في البيئة الحاسوبية

أن تكون عضوا في ACM يتطلب منك:

2.1 السعي جاهدا لإحراز أعلى مستوى من التميز من خلال الجودة والفعالية والكرامة على مستوي العملية والمنتج

التميز هو التزام مهني يجب على العاملين في مجال الحوسبة الاهتمام بالجودة النوعية والتميز، والوعي بالآثار السلبية المترتبة على خدمات ومنتجات تفتقر إلي الجودة والتي قد تنجم عن عدم كفاءة الأنظمة أو سوء استخدام الموارد،

للبحث عن التميز، على المهنيين السعي إلي تكوين صورة ذهنية محببة حول أداءهم وحول المنظمة التي يعملون بها بين المستفيدين و الزبائن .

2.2 اكتساب الخبرة المهنية والمداومة على تحديثها

التميز يعتمد على الأفراد الذين يتحملون مسؤولية اكتساب الخبرات المهنية وتطويرها ،، فمجال الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات هو من أكثر البيئات تغيراً مما يتطلب مواظبة على متابعة ما يحدث في هذا المجال وصقل الكفاءات والخبرات بكل ما هو جديد.

مهني الحاسوب المتميز يجب أن يشارك بوضع وتطوير العمليات والإجراءات والمعايير، بناءً علي متطلبات التشغيل، كما من الواجب السعي لتحقيق تلك المعايير من خلال القيام بالأبحاث والدراسات المستقلة؛ وحضور الندوات والمؤتمرات، أو الدورات، والانخراط في المنظمات المهنية مما يعزز من الخبرة ويزيد من المهارات التقنية.

2.3 المعرفة والاحترام للقوانين القائمة المتعلقة بالعمل المهني.

يجب على أعضاء ACM طاعة القوانين المحلية والإقليمية والدولية ما لم يكن هناك أساس أخلاقي مقنع لعدم القيام بذلك. كما أنه من المهم هنا إلى توافق ا السياسات والإجراءات المعمول بها في المنظمات التي يعملوا بها .

2.4 معاينة مهنية ناقدة تستند إلى الأخذ والعطاء

العمل المهني المتميز، خاصة في مهنة الحوسبة، يعتمد على رؤية مهنية ناقدة تصب في المواطن الصحيحة وتغذيها و يمد بها الآخرين كلما كان ذلك مناسبا.

ينبغي للأفراد العاملين في مهنة الحوسبة التماس معاينة الأقران والاستفادة من وجهات نظرهم، فضلا عن توفير مراجعة نقدية بناءة لعمل الآخرين.

2.5 إعطاء تقييم شامل ودقيق لأنظمة الكمبيوتر وآثارها، بما في ذلك تحليل المخاطر المحتملة.

يجب على محترف الكمبيوتر أن يكون حاد الملاحظة يتسم بالتبصر مع الاحتفاظ بالموضوعية عند التقييم والتوصية وتقديم أوصاف النظم والبدائل. محترفي الكمبيوتر موضع ثقة، وبالتالي هم يتحملوا مسؤولية خاصة لتوفير تقييمات موضوعية وذات مصداقية لأصحاب العمل والعملاء والمستخدمين، والجمهور.

2.6 احترام العقود والاتفاقات، والمسؤوليات المسندة.ethics 1

الوفاء بالالتزامات مسألة تتعلق بالنزاهة والصدق. بالنسبة لمهني الكمبيوتر، هذا يشمل ضمان أن عناصر النظام تقوم بأداء مهامها على النحو المطلوب. تندرج تحت مسئولية مهني الكمبيوتر طلب التغيير في أي مهمة يشعر أنها لا يمكن أن تكتمل على النحو المحدد لها. ولكن ... ذلك لا يتم إلا بعد دراسة جدية للموضوع ومع الكشف الكامل عن المخاطر والمخاوف إلى صاحب العمل أو العميل. المبدأ الأساسي هنا يقع تحت بند الالتزام بقبول المساءلة الشخصية حول العمل المهني. في بعض الأحيان قد تتخذ المبادئ الأخلاقية الأخرى أولوية أكبر.

التوصية بعدم تنفيذ بعض المهام قد لا تكون مقبولة، كونها قد تكون ملزمة بموجب عقد أو بموجب القانون، والمضي قدما وفقا لتوجيهات. يجب أن يكون الحكم الأخلاقي هو المرشد النهائي في تقرير ما إذا كان يجب التوقف أو المضي قدما. بغض النظر عن القرار، يجب على المرء قبول المسؤولية عن العواقب. ومع ذلك، أداء المهام "ضد حكم المرء" لا يعفي المهنيين من المسؤولية عن أي نتائج سلبية.

2.7 المساهمة في تحسين فهم الجمهور للبيئة الحاسوبية وعواقبها.

مهني الحوسبة لديهم مسؤولية مشاركة المعرفة التقنية مع الجمهور من خلال تشجيعهم على التعرف على البيئة الحاسوبية والمزايا التي يمكن أن يحققها الوعي بالموارد المتاحة من خلال الحوسبة. كما أنه من المهم توعية الجمهور بالآثار المترتبة عن الاستخدام السيئ لموارد الحوسبة.

2.8 الوصول إلى الموارد والخدمات في بيئة الحوسبة يتم وفق تفويض وصلاحيات معينة.

لا يحق للأفراد والمنظمات الوصول إلى أنظمة الكمبيوتر، أو الحسابات و / أو الملفات المرتبطة بتلك الأنظمة، من دون إذن صريح للقيام بذلك. الأفراد والمنظمات لديها الحق في تقييد الوصول إلى أنظمتها طالما أنها لا تنتهك حقوق الآخرين.

الجزء الثالث: التزامات القيادة التنظيمية.ethics

هذا القسم وعلى نطاق واسع يعكس مبادئ IFIP للأخلاق المهنية، خصوصا الأجزاء المتعلقة بالأخلاق والالتزامات التنظيمية والمخاوف الدولية والتي غالبا ما تكون مهملة في معظم مبادئ السلوك المهني.بالإضافة إلى القضايا المنهجية والفلسفية، والتنظيمية.

أن تكون عضوا في ACM يتطلب منك:

3.1 توضيح المسؤوليات الاجتماعية لأعضاء الوحدات التنظيمية وتشجيع القبول الكامل لتلك المسؤوليات

لأن المنظمات على مختلف أنواعها لها تأثيرها على الجمهور، يجب أن تقبل مسئولياتها المجتمعية. والإجراءات التنظيمية والاستراتيجيات الموجهة نحو الجودة ورفاهية المجتمع و الحد من الضرر الذي قد يطال الجمهور، والتأكيد على العمل بما يخدم المصلحة العامة وتحقيق المسؤولية الاجتماعية. ولذلك، يجب على من هم في موقع القيادة تشجيع المشاركة الكاملة في الوفاء بالمسؤوليات الاجتماعية، فضلا عن جودة الأداء.و اختيار مستوى أخلاقي من العمليات أعلى من الحد الأدنى الذي يطلبه القانون والعرف؛

3.2 توجيه الأفراد والموارد لتصميم وبناء نظم المعلومات التي تعزز من جودة بيئة العمل.

يقع على المتواجدين في مواقع صنع القرار والقيادات في المنظمات مسئولية التأكد من أن أنظمة الكمبيوتر تعمل على تعزيز نوعية العمل وليس إضعافها، وتهتم بتوفير متطلبات بيئة العمل working lifeالمرتبطة بالأفراد والخدمة والمنتج .

عند تصميم واختيار نظم الحوسبة لابد للمنظمات النظر في التنمية الشخصية والمهنية، والسلامة الجسدية، والكرامة الإنسانية لجميع العمال. وينبغي الأخذ بمعايير توفر الراحة والأمان ن العاملين. البعد الإنساني يجب أن يأخذ حقه من الاهتمام عند تصميم النظم، مكان العمل، بيئة العمل هي مرآة الشركة الحقيقية.

3.3 الامتثال والدعم للاستخدامات الملائمة والمصرح بها لموارد المؤسسة المحوسبة .

لأن أنظمة الكمبيوتر هي سلاح ذو حدين فكما هي قادرة على تحقيق الإفادة للمنظمة من الممكن أن تصبح أدوات لإلحاق الضرر. القياديون هم من لديهم مسؤولية تحديد الاستخدامات الملائمة وغير الملائمة لموارد المنظمة المحوسبة بوضوح، عدد ونطاق هذه القواعد ينبغي أن يكون الحد الأدنى، كما ينبغي أن يوضح بالكامل عند إنشائه.

3.4 تأكد من أن المستخدمين والذين سوف يتأثرون بالنظم قد تم تحديد احتياجاتهم بوضوح خلال تقييم وتصميم المتطلبات؛ في وقت لاحق يجب التحقق من قدرة النظام على تلبية المتطلبات.

تأكد من أن احتياجات المستخدمين للنظام الحالي، والمستخدمين المحتملين وغيرهم من الأشخاص الذين قد تتأثر حياتهم جرءً هذه النظم قد تم إقرارها وأدرجت في بيان المتطلبات. وينبغي التحقق من قدرة النظام على الامتثال لهذه المتطلبات والشروط.

3.5 صياغة وإرساء السياسات التي تضمن للمستخدمين حقوقهم وتحفظ كرامتهم.

النظم التي تحط من قدر الأفراد أو الجماعات عمدا أو عن غير قصد هي غير مقبولة أخلاقيا. يجب على متخصصي الكمبيوتر الذين هم في مواقع صنع القرار التحقق من أن الأنظمة التي تم تصميمها وتنفيذها ويتم العمل عليها توفر الحماية والخصوصية وتعزز الكرامة الشخصية.

3.6 إتاحة الفرص لأعضاء المنظمة لتعلم المبادئ والقيود المتعلقة بأنظمة الكمبيوتر.

الفرص التعليمية ضرورية لتسهيل المشاركة المثلى من جميع أعضاء المنظمة. يجب أن تكون هناك فرص متاحة لجميع الأعضاء لمساعدتهم على تحسين معارفهم ومهاراتهم في مجال الحوسبة، بما في ذلك الدورات التي تساعد على تعريفهم بالعواقب والقيود المفروضة على أنواع معينة من النظم على وجه الخصوص.

cartoon-ethics

الجزء الرابع: الامتثال لوثيقة أخلاقيات المهنة

أن تكون عضوا في ACM يتطلب منك:

4.1 دعم وتعزيز مبادئ القانون.

يعتمد مستقبل مهنة الحوسبة على التميز سواء في الجانب الفني أو الأخلاقي على حد سواء. كما أنه ليس من المهم فقط للمهنيين المنتسبين إلى هيئة الحوسبة الآلية ACM الاكتفاء بالتقيد بالمبادئ المنصوص عليها في هذا القانون، بل يجب على كل عضو تشجيع ودعم الالتزام من قبل الأعضاء الآخرين.

4.2 معالجة الانتهاكات المتعارضة مع التزامات العضوية في ACM

التزام المهنيين بوثيقة الأخلاق المهنية إلى حد كبير مسألة طوعية. ومع ذلك، إذا كان أحد أفراد لا يتبع مبادئ الوثيقة ويقوم بأعمال لا أخلاقية، يجوز إنهاء عضويته في هيئة الحوسبة الآلية ACM

سؤال أخير..... ماذا لو بدأنا بقياس مدى تطبيقنا لهذه السلوكيات وأخلاقيات العمل التي أدرجتها الوثيقة،، كم نقطة سيكون نصيبنا؟؟؟

اعداد: هيام حايك – كاتبة بمدونة نسيج

المصادر:
http://www.acm.org/about/code-of-ethics

Topics: المكتبات, ميلتون فريدمان, المسئولية الاجتماعية, ACM, Milton Friedman, هيئة الحوسبة الآلية, أخلاقيات المهنة