library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

لا مزيد من الأعذار - No More Excuses

نُـشر بواسطة alfaramawi on 25/02/2014 04:21:06 م

Michael M.Crowنشرت مجلة إيديوكوز ( Educause) العالمية الشهيرة مقابلة مع الدكتور مايكل كرو رئيس جامعة ولاية اريزونا ( ASU) المؤسسة الأكاديمية العملاقة على مستوى العالم – حيث استعرضت المقابلة الخلفيات الحقيقية التي ساعدت الدكتور كرو على تحقيق إنجازات حقيقية في الجامعة خلال فترة وجيزة من إدارته لها حيث تمكن من زيادة القبول بنسبة 30% وزادت نسبة التخرج الناجح بنسبة 51% فيما تحسنت قدرة الطلبة الجدد على تجاوز السنة الأولى بنسبة 84% وهذا كله بالمقارنة مع أرقام عام 2002 أي قبل قدوم الدكتور كور الى الجامعة.

قاد الدكتور كرو تحويل ASU إلى مفهومه المعروف ب: الجامعة الامريكية الحديثة ( New American University) كجامعة تضم أكثر البرامج الدراسية تميزا و بكادر تربوي متميز أيضا ليدفع بمخرجات ايجابية للجامعة وليزيد من معدلات التخرج ومعدلات نجاح الطلبة لرفع مستوى الاقتصاد في الولاية عبر طلبة مؤهلين وأكفاء ليقودوا المراحل المتعاقبة للاقتصاد.
من أهم النقاط التي طرحها الدكتور كرو في المقابلة هو وجوب وجود آلية لمعرفة مستوى أداء الجامعة في أي وقت حتى يتسنى للمسؤولين إمكانية التدخل والتعديل في الأداء لتحسينه ورفع المستوى العام، ومن هنا كان لا بد من استخدام نظام لقراءة ومراقبة الأداء. يسمى هذا النظام بنظام التحليل "Analytics System". لقد اعتبر الدكتور كرو أن هذا النظام هو من أهم الأنظمة التي تساعده وتساعد أعضاء الإدارة في الجامعة للرقي بالمستوى الأكاديمي ولرفع المخرجات السنوية عبر سلسلة من القراءات الهامة في أداء الطلبة وأداء اعضاء هيئة التدريس والقيام بلإجراء المناسب حسب القراءات في تلك الفترة.

كما ذكر الدكتور كرو أن هذا النظام مكنّه من رفع معدلات تخرج الطلبة وذلك بسبب قدرة الجامعة على قياس أداء طالب بعينه من بين أقرانه من الطلاب، حيث أن لكل طالب من الطلبة قدرات مختلفة عن الطلاب الآخرين ، كما ذكر أنه أصبح بالامكان التدخل المبكر لتحسين أداء الطالب قبل حلول الاختبار النصفي أو النهائي والذي ينتهي بمطاف التحصيل الكامل للفصل ومن ثم العام الدراسي. إن قراءة التحليل الصادر عن الأنظمة التي يستخدمها الطالب والمحاضر مكـّن الجامعة أيضا من تحسين مادة المقررات لتصبح أكثر ملائمة مع حاجات الطلبة المتزايدة عبر مراقبة النتائج الخاصة بكل مادة على حدة، وانتاج مواد أكثر قبولا لدى الطلبة مما مكنهم من تحسين أدائهم وقدرتهم على تحصيل مخرجات ممتازة في نهاية الفصل الدراسي.
ذكر الدكتور كرو أنه من أهم الإجراءات التي يأخذها بعين الاعتبار لنجاح هذه المؤسسة الاكاديمية العملاقة هو تحسين أدائها والتركيز على نجاح الطالب حيث لا مكان إلا للنجاح مع وجود تلك القدرات والأنظمة المستخدمة، اليوم : لا مزيد من الاعذار ولا مكان لها أيضا ً.

الجدير بالذكر أن جامعة ولاية اريزونا تستخدم نظام إدارة التعلم من Desire2Learn وتستخدم أيضا ً نظام التحليل المبتكر الذي تقدمه شركة Desire2Learn، كما أطلقت شركة Desire2Learn مجموعة جديدة منأدوات التحليل التي تساعد أعضاء هيئة التدريس على قراءة أداء الطلبة في المراحل المختلفة.

* ”No More Excuses”, Interview of Michael M Crow; Educause July / August 2012. P14-22,

م. صلاح الدين فرحان
مدير منتج أول - حلول التعليم الإلكتروني
شركــة نسيـج

Topics: desire2learn, مؤسسات التعليم العالي, نظم التعليم الذكية, التعليم العالي الجيد, مؤشرات الأداء, التحليلات في المؤسسات الأكاديمية, Educause