library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

حلول إدارة الهوية والوصول في البيئة السحابية

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 07/07/2014 02:09:26 م

"جميع مستخدمي أنظمة الحاسوب قريبا سوف يعتمدون على طرق أخرى أكثر أمانا وحماية لهويتهم الرقمية، عوضا عن طرق الاستخدام الحالي ذات الطابع التقليدي؛ حيث أن المشكلة الرئيسة لأنظمة الحاسوب الحالية تكمن في ضعف اسم وكلمة المرور, ومع تعدد الأهمية للمعلومات الحساسة والمهمة في أنظمة الحواسيب الحالية فإنه لن يمكننا أبدا الاعتماد على اسم وكلمة المرور فقط لحماية هويتنا."Bill Gates "

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, أوراكل, Microsoft Cardspace, الحوكمة, نظام أوراكل لإدارة الهوية, أمن المعلومات, الهوية المفتوحة, إدارة الهوية والوصول, الحوسبة السحابية, الخصوصية

تقرير اتجاهات الإفلا ٢٠١٣: خمس اتجاهات ستُغير بيئتنا المعلوماتية

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 15/12/2013 11:45:31 ص

من أهم ما يميز بيئة المعلومات العالمية أن الوقت يمضي بسرعة، ويتسارع تغُير العالم من حولنا, فقد سجل عام 2010 تجاوزاً للمعلومات التي تم تداولها على مستوى العالم ولأول مرة الواحد زيتابايت، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا الحجم كل عامين.

وعندما نقول زيتابايت فلك أن تتخيل حجم المعلومات عندما تعرف أننا نتحدث عن 21 صفرا 1.000.000.000.000.000.000.000 byte . كما أن المحتوى الرقمي الجديد الذي كان متاحا في عام 2011 هو أضعاف ما احتوته الكتب على مدى السنوات الماضية.

توضح إحصاءات منظمة التعاون والتنمية (OECD) أن حركة الإنترنت زادت بنسبة 13،000% خلال العقد الأخير، وأن حجم المحتوي الرقمي الذي تم إنتاجه في الفترة ما بين 2008 و2011 أكثر مما أتم إنتاجه على مر التاريخ..

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, حماية البيانات, الوصول إلى المعلومات, البيئة المعلوماتية, الإفلا, إنترنت الأشياء, ديمقراطية التعليم, الخصوصية