library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

هل تعرف عدد الوثائق العلمية المنشورة على شبكة الإنترنت؟؟

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 11/08/2014 03:10:14 م

يشعر كثير من الباحثين والأكاديميين بالقلق إزاء الكم الكبير من الوثائق الأكاديمية والعلمية الذي توفره شبكة الإنترنت؛ وبالتالي يؤرقهم القلق إزاء قدرتهم على الوصول إليها؛ حيث أصبحت شبكة الإنترنت مصدرا أساسيا لهذه الوثائق, إثْر قيام أغلب المؤلفين والناشرين والباحثين الأكاديميين، والكثير من المستودعات بوضع وثائقهم على شبكة الإنترنت. البعض منهم جعلها كمصادر مفتوحة متاحة للجمهور والبعض جعلها مقتصرة على المشتركين.

العديد من قواعد البيانات ومحركات البحث مثل الباحث العلمي Google Scholar وCiteSeer يقوم بتتبع الوثائق العلمية، وبالتالي تصبح عملية البحث أسهل. ومع ذلك، فإن التغطية الفعلية لبعض محركات البحث وقواعد البيانات لا تزال غير معروفة. قد يتساءل طالب أو باحث ما, إذا ما كان هناك محرك بحث واحد أو قاعدة بيانات كافية للحصول على نتائج شاملة في مجال معين. على سبيل المثال، ذكرت شبكة العلوم Web of Science أنه اعتبارا من يناير 2013 سيكون لديها أكثر من 49.4 مليون تسجيله، كما أن الباحث الأكاديمي من مايكروسوفت Microsoft Academic Search (MAS) يغطى ما قدره 48.7 مليون وثيقة. أما الباحث العلمي Google Scholar فالتسجيلات العلمية هي الأكثر في هذا المحرك, ومدى التغطية كان هدفا للعديد من الدراسات والتي سنتناول أحدثها في هذه التدوينة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, Google Scholar, النشر الالكتروني, PubMed, محركات البحث, الوثائق العلمية

التعشيش البولينى: تأملات وتساؤلات في مدى جدوى استخدام معاملات البحث

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 25/07/2014 11:34:29 م

في الجامعة وتحديدا في أقسام المكتبات يتعرف الطلاب على مفهوم التعشيش البولينى, والتعشيش (Nesting) هو استخدام أكثر من أداة وعلامة بحث وذلك باستخدام معاملات البحث مثل AND - OR - NOT وكذلك الأقواس ومن المؤكد أن الطلبة يتعلمون استراتيجية البحث والتي عادة ما تتخذ الشكل التالي:

  • التفكير في موضوع البحث
  • تفكيكه إلى مفاهيم رئيسية, وعادة ما تكون ثلاثة أو أكثر قليلا, على سبيل المثال: A , B , C
  • تحديد المرادفات لكل مفهوم, فيصبح لدينا على سبيل المثال:

(A1, A2, A3; B1 ,B2 ,B3; C1, C2, C3)

  • الجمع بينهما على النحو التالي:

(A1 OR A2 OR A3) AND (B1 OR B2 OR B3) AND (C1 OR C2 OR C3)

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, البحث البولينى, autostemmin, Google Scholar, معاملات البحث, التعشيش البولينى, PubMed, الميتاداتا, Nestling