library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

أدوات لمساعدتك في تقييم واختيار المجلة المناسبة للنشر

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 04/10/2023 10:35:23 ص

في مشهد النشر الأكاديمي دائم التطور، هناك خطوة حاسمة غالباً ما يتجاهلها المؤلفون الطموحون، وهي اختيار المجلة المناسبة لأبحاثهم. مع العدد المتزايد باستمرار من المجلات التي تغطي مختلف المجالات الموضوعية، فإن اتخاذ قرار مستنير قد يكون أمراً صعباً. ومع ذلك، فإن قرار اختيار المجلة المدروس جيداً يمكن أن يؤثر بشكل كبير على اتساع نطاق رؤية وتأثير بحثك. في هذه المقالة، سوف نستكشف أهمية اختيار المجلة والأدوات والنصائح التي يمكن أن تساعدك على اتخاذ قرار مستنير في هذا الصدد.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المجلات العلمية, النشر الالكتروني, المجلات الأكاديمية, الاستشهادات المرجعية, القياسات الببليومترية, المعلومات المضللة, المجلات الزائفة

هل تعرف عدد الوثائق العلمية المنشورة على شبكة الإنترنت؟؟

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 11/08/2014 03:10:14 م

يشعر كثير من الباحثين والأكاديميين بالقلق إزاء الكم الكبير من الوثائق الأكاديمية والعلمية الذي توفره شبكة الإنترنت؛ وبالتالي يؤرقهم القلق إزاء قدرتهم على الوصول إليها؛ حيث أصبحت شبكة الإنترنت مصدرا أساسيا لهذه الوثائق, إثْر قيام أغلب المؤلفين والناشرين والباحثين الأكاديميين، والكثير من المستودعات بوضع وثائقهم على شبكة الإنترنت. البعض منهم جعلها كمصادر مفتوحة متاحة للجمهور والبعض جعلها مقتصرة على المشتركين.

العديد من قواعد البيانات ومحركات البحث مثل الباحث العلمي Google Scholar وCiteSeer يقوم بتتبع الوثائق العلمية، وبالتالي تصبح عملية البحث أسهل. ومع ذلك، فإن التغطية الفعلية لبعض محركات البحث وقواعد البيانات لا تزال غير معروفة. قد يتساءل طالب أو باحث ما, إذا ما كان هناك محرك بحث واحد أو قاعدة بيانات كافية للحصول على نتائج شاملة في مجال معين. على سبيل المثال، ذكرت شبكة العلوم Web of Science أنه اعتبارا من يناير 2013 سيكون لديها أكثر من 49.4 مليون تسجيله، كما أن الباحث الأكاديمي من مايكروسوفت Microsoft Academic Search (MAS) يغطى ما قدره 48.7 مليون وثيقة. أما الباحث العلمي Google Scholar فالتسجيلات العلمية هي الأكثر في هذا المحرك, ومدى التغطية كان هدفا للعديد من الدراسات والتي سنتناول أحدثها في هذه التدوينة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, Google Scholar, النشر الالكتروني, PubMed, محركات البحث, الوثائق العلمية