library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

هل ستأخذ الروبوتات وظيفتي ؟!..  10 وظائف مهددة و10 وظائف في أمان - الجزء الثاني

نُـشر بواسطة هيام حايك on 09/08/2020 08:25:44 ص

mTNcL6pT7Q

يشير تقرير حديث صادر عن معهد ماكينزي العالمي إلى أن حوالي ثلث القوى العاملة الأمريكية ستحتاج إلى تبديل المهن بحلول عام 2030. العمال في الصناعات الثقيلة والموظفون الذين يقومون بالأعمال الروتينية مهددون بشكل خاص. وقد كنا قد استعرضنا في الجزء الأول من هذه التدوينة عشر وظائف، يشير الباحثون والخبراء إلى احتمالية استبدالها بالروبوت والذكاء الاصطناعي في السنوات القادمة. في هذا الجزء من التدوينة سوف نستعرض عشر من الوظائف التي من المرجح سيكون من الصعب استبدالها.

  1. مدراء الموارد البشرية Human Resources Managers

من المرجح أن يحتاج قسم الموارد البشرية في شركتك دائمًا إلى إدارة بشرية لإدارة الصراع بين الموظفين من خلال استخدام المهارات الإدراكية والمنطقية، لذا من المتوقع أن ينمو هذا الحقل بنسبة 9 ٪ بحلول عام 2024، وخاصة مع نمو الشركات وحاجتها إلى هياكل أكثر قوة لدعم ومساعدة الموظفين.

  1. مدراء المبيعات Sales Managers

يحتاج مدراء المبيعات إلى مستوى عال من الذكاء العاطفي للوصول إلى حصصهم كل شهر، والتواصل والتعاون مع العملاء، وتحفيز وتشجيع فريق المبيعات للوصول الى الحصص السوقية الأكبر. يجب على المديرين أيضًا تحليل البيانات وتفسير الاتجاهات، لذا تتطلب هذه الوظيفة مستويات عالية من الذكاء المرن، بالإضافة إلى الحاجة المستمرة للتكيف مع المواقف الجديدة. هذه المجموعة من المهارات النوعية، تجعل هذا الدور آمنًا من الأتمتة.

  1. مدراء التسويق Marketing Managers

يجب على مديري التسويق تفسير البيانات ومراقبة الاتجاهات والإشراف على الحملات وإنشاء المحتوى. كما يجب عليهم أيضًا التكيف المرن مع تغيرات السوق والمرونة في الاستجابة للتغذية المرتدة من الأقسام الأخرى في الشركة، وكذلك إظهار المرونة تجاه العملاء. بالنظر إلى المهارات المطلوبة لهذه المهنة، سنجد أن الآلات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي ليست جاهزة تمامًا للقيام بهذه الوظيفة البشرية.

  1. مدراء العلاقات العامة Public Relations Managers

يعتمد مدراء العلاقات العامة الناجحون على شبكة قوية من العلاقات والاتصالات للحصول على مواضيع صحفية وطنانة للشركات التي يمثلونها، وهذا يجعل من هذه الوظيفة أمنة تمامًا. بالإضافة إلى ذلك يحتاج مديرو العلاقات العامة الذين يتعين عليهم زيادة الوعي حول قضية أو مهمة ما، إلى لمسة إنسانية خاصة حين تكون هناك حملات لجمع الأموال أو دفع الناس للمشاركة في الحملات التي تتبناها الشركة، لذا من المتوقع أن تنمو الوظائف بنسبة 7٪ بحلول عام 2024

  1. الرؤساء التنفيذيون Chief Executives

يكاد يكون من المستحيل أتمتة القيادة، ففي كثير من الأحيان قد يكون من الصعب تعليمها، لأنها تحتوي على جانب من المميزات الشخصية. هذا إلى جانب أنه يتعين على الرؤساء التنفيذيين وضع التدخلات والإشراف على الشكل النهائي للاستراتيجيات الكبيرة الخاصة بالشركة، بالإضافة إلى انه يقع كاهلهم مسئولية تمثيل مهام وأهداف الشركة، وتحفيز فرق ضخمة من الأشخاص العاملين لديها. كما أن أصحاب المصلحة ومجالس الإدارة، لا يرغبون بالتأكيد أن يستمعوا إلى روبوت ليعطيهم تقريرًا عن الأرباح أيضًا.

  1. مخططو الفعاليات Event Planners

يعد تخطيط الفعاليات مجالًا متناميًا، وإذا سألت أي شخص يعمل في هذا المجال، سواء كان يعمل على تخطيط فعالية للموظفين أو العملاء، أو فعالية خارجية تضم عشرات الآلاف من الحاضرين، سيقول لك أن عملية التخطيط تحتوي على الكثير والكثير من العمليات متعددة التفاصيل، والتي تتغير حسب الفعالية. يجب على المخططين التنسيق والتفاوض مع البائعين والمتعاقدين والمستقلين من أجل إتمام مهامهم، لذا ستؤدي المهارات التنظيمية ومهارات الأفراد إلى جعل هذا الدور شبه مستحيل أن يكون خاضع للأتمتة.

  1. الكتاب Writers

في هذا الجزء سيتنفس الصعداء ممكن يقومون بعمليات الكتابة أمثالنا، لأن الكتاب وقبل البدء بالكتابة عليهم بذل الكثير من الوقت في التأمل، والاطلاع واختيار الموضوعات، ومراجعتها وإعادة التأمل وإعادة المراجعة، ليتمكنوا من إنتاج مواد مكتوبة أصلية. يمكن للذكاء الاصطناعي القيام ببعض هذه الأعمال من خلال اقتراحات العنوان وكتابة المطالبات ورسائل الوسائط الاجتماعية الآلية، ولكن من المرجح أن يستمر البشر في كتابة المدونات والكتب والأفلام والمسرحيات في المستقبل المنظور.

  1. مطورو البرمجيات Software Developers

إن هندسة البرمجيات وتطويرها أمر صعب بما يكفي بالنسبة للبشر للقيام به، وسيكون من الصعب أتمتة الوقت والمهارة اللازمة لإنشاء التطبيقات والبرامج ومواقع الويب، خاصة وأن المطورين بحاجة إلى العمل بشكل مثالي لإنشاء منتجات رائعة من أجل الزبائن. من المتوقع أن ينمو هذا الحقل بنسبة 19٪ بحلول عام 2024، لذلك إذا كنت مطور برامج، فأنت في مأمن على الأكيد من الاستبدال بروبوت.

  1. المحررون Editors

في حين يمكن رفع جزء من الحمل عن المحررين باستخدام تقنية المراجعة الآلية، إلا أنه يبقى هناك الكثير من المهام التي تتطلب وجود محرر، على سبيل المثال، لابد من وجود محرر للقيام بمراجعة كتاب ما، من أجل ضمان الوضوح والدقة والشمولية والأصالة. وبالرغم أيضاً من وجود بعض البرامج التي يمكنها التحقق من الوضوح والكشف عن الانتحال، إلا أنه يجب أن يكون هناك محرر يتمتع بحس إنساني ليقوم بقراءة العمل كما لو أنه شخص آخر.

  1. مصممو الغرافيك Graphic Designers

بالطبع هناك بعض من أنواع الذكاء الاصطناعي الذي يتخذ خطوات صغيرة (ومخيفة إلى حد ما) في مساحة التصميم الجرافيكي، إلا أن التصميم الجرافيكي عمل فني وتقني بالدرجة الأولى، مما يجعله دورًا مثاليًا للإنسان للقيام به. التصميم الجرافيكي شأنه شأن الكتابة، يجب أن يكون كل العمل أصيلاً، وأن يتم إنشاؤه وفقًا لرغبات العميل، لذلك يجب تنفيذ أعمال التصميم الجرافيكي من قبل فنان ومحرر بشري بشكل متكامل.

وبعد استعراض هذه الوظائف العشر التي قد تكون بالفعل في مأمن من الإحلال والاستبدال بفعل الروبوتات والذكاء الاصطناعي، إلا أن هذا يبقى في النهاية مجرد توقعات، وقد تفاجأنا التكنولوجيا بما هو غير ذلك.

Topics: الذكاء الإصطناعي, الثورة الصناعية الرابعة, jobs, Will robots steal our jobs?, الروبوتات