library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

12 مهارة تساعدك للاستعداد لسوق العمل في عالم ما بعد فيروس كورونا

نُـشر بواسطة هيام حايك on 22/06/2020 11:39:31 ص

c7SeYh4FvH

لاشك، أن فترة الالتزام في البيت، جعلت معظمنا يتساءل كيف سيبدو عالم ما بعد فيروس كورونا. هناك الكثير من الغموض والتكهنات حول كيفية التحولات التي ستطرأ على العالم بعد هذه الجائحة، وهناك الكثير من التساؤلات حول كيف سيبدو العالم، بعد أن نسيطر على هذا الفيروس المستجد. الأمر المؤكد أنه من غير المحتمل أن تعود الأشياء إلى ما كانت عليه من قبل، ومن المرجح أن تتغير طبيعة العمل، ومكان العمل في بعض الأحيان، مما يعنى بالتالي أن هناك الكثير من المهارات ستكون لها الأولوية في سباق التنافس على الوظائف، في عالم ما بعد فيروس كورونا.

يرى   Jon Martindale الكاتب بمجلة فوربس أن هناك العديد من المهارات الوظيفية من المحتمل أن تكون مطلوبة بشكل كبير في عالم ما بعد الفيروس التاجي، وقد أشار إلى ذلك في العديد من المقالات. وهنا وفي هذه المقالة قمنا باختيار البعض منها، والمتمثلة في التالي:

  1. القدرة على التكيف والمرونة وبناء وتطوير المجموعات المهارية

في الحقيقة في الفترة ما قبل الماضية وقبل حدوث الوباء، كان العالم يتغير بالفعل بسرعة، ولكن الوباء عجل من وتيرة ومسار هذا التغير، فعلى سبيل المثال   مفهوم “وظائف مدى الحياة"  سوف يتغير وستكون فرص تواجده قليلة.  ولكي ينجح شخص ما في عالم ما بعد الفيروسات التاجية، عليه أن يكون قادرًا على التكيف مع أماكن العمل المتطورة باستمرار ولديه القدرة على التحديث المستمر وتحديث مهاراته.

فالثابت الوحيد في أماكن عملنا هو التغيير، والمهنيون الذين يلتزمون بتحديث مهاراتهم هم الأكثر قدرة على التكيف في سوق العمل بعد فيروس كوفيد -19. هناك دائمًا المزيد من المهارات للتعلم، بغض النظر عن مجال عملك أو منصبك. قم بمراجعة مهاراتك لتحديد الأولويات التعليمية.  لا تقم بتقييم مهاراتك التقنية فقط، ولكن أيضًا المهارات الشخصية أو ما يسمى بالمهارات الناعمة Soft Skills .  ضع خطة لمساعدتك على سد الفجوات المعرفية الخاصة بك. من المهم تخصيص الوقت في جدولك للتطوير المستمر. هناك العديد من الموارد منخفضة التكلفة وحتى المجانية مثل Udemy، Khan Academy، Coursera، Google Code Academy، والكثير من المدربين والمنظمات التي توفر فرص التعلم التي يمكنك الاستفادة منها.

  1. اكتساب المهارات التكنولوجية

من أفضل الطرق لتحضير نفسك لعالم ما بعد الفيروس التاجي هو اكتساب المهارات التكنولوجية. جائحة COVID-19 فرضت تحولات رقمية سريعة الحراك في الشركات، حيث يحاولون أن يصبحوا أكثر مرونة تجاه الاضطرابات المستقبلية. والحقيقة هي أن تكنولوجيات مثل الذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة، وإنترنت الأشياء، والواقع الافتراضي والمعزز، والروبوتات ستجعل الأعمال أكثر مرونة تجاه الأوبئة المستقبلية ، وأي شخص يمكنه مساعدة الشركات على استغلال هذه التقنيات سيكون في وضع رائع. سواء كنت تعمل في مصنع أو مكتب محاسبة أو مؤسسة أكاديمية، في عالم ما بعد الفيروسات التاجية، يجب أن تكون متمكناً من التعامل مع هذه الأدوات التقنية وأن تكون قادرًا على العمل معها بفاعلية.

  1. الإبداع والابتكار

لقد رأينا بالفعل أهمية الإبداع والابتكار خلال الوباء. حيث كان هناك العديد من الشركات التي تمكنت من التوصل إلى طرق لتقديم الخدمات فعليًا (مثلما فعل العديد من مقدمي الرعاية الصحية) أو التحول بسرعة إلى منتجات جديدة (مثل مرسيدس F1 التي تحولت من صنع سيارات السباق إلى العمل على تقديم مساعدات التنفس المبتكرة). في عالم ما بعد الفيروس التاجي، سيكون الإبداع البشري ضروريًا.

  1. محو أمية البيانات

تعتبر البيانات وقود للثورة الصناعية الرابعة، وهي أحد الأصول الهامة لكل شركة.  من خلال البيانات الصحيحة، سوف تصبح الشركات أكثر قدرة على التنبؤ بشكل أفضل بتأثير الاضطرابات التجارية المستقبلية وسوف تكون كذلك أكثر قدرة على خدمة العملاء، وتزويدهم بالمنتجات والخدمات المناسبة أثناء أو بعد أي جائحة. الشركات التي تفهم اتجاهات الأعمال واحتياجات العملاء، سوف تكون أكثر قدرة على الاستجابة بالطريقة الصحيحة في حالة حدوث جائحة في المستقبل.  وفي هذا السياق سوف يكون المحترفون الذين لديهم فهم ومعرفة بالبيانات أكثر جاذبية لأصحاب العمل من أي وقت مضى.

  1. التفكير النقدي

مهارة أخرى ستكون ضرورية مع إعادة بناء اقتصادنا العالمي، والتعافي من الأضرار التي تسببها COVID-19 هي التفكير النقدي. خلال الوباء، شهدنا تصاعدًا في الأخبار المزيفة والتضليل في البيانات والدراسات، حيث حاول الكثير من القادة والشركات والحكومات تحويل دفة اللوم وتحويل الانتباه والتدقيق السليم في المعلومات.  في الفترة القادمة، سيتم تقييم الأشخاص الذين يمكنهم تقييم المعلومات من مصادر متنوعة بشكل موضوعي لتحديد ما هو موثوق. لا ينبغي الوثوق بجميع المعلومات، وسوف تحتاج المنظمات إلى الاعتماد على التفكير النقدي لفهم ما هي المعلومات التي يجب أن تفيد اتخاذ القرار.

  1. المهارات الرقمية والترميز

شهد التحول الرقمي حراكاً ملحوظاً بسبب الفيروسات التاجية. وبالتالي، فإن المهنيين ذوي المهارات الرقمية، الذين يمتلكون مهارات البرمجة وتطوير الويب والتسويق الرقمي، سيصبحون أكثر أهمية مما هم عليه الآن. كما وأن الأشخاص الذين يمكنهم الحفاظ على استمرار الأعمال الرقمية - وازدهارها - أثناء فترات الركود الاقتصادي أو الأوبئة التي تجعل الأعمال الشخصية مستحيلة أو أقل كفاءة سيكونون على قائمة الأشخاص الذين يجب تعيينهم. وبالنظر إلى أن معظم الشركات أصبحت تعتمد على الرقمية الآن بطريقة ما، فإن فرص توظيف المهارات الرقمية لا تعد ولا تحصى.

  1. القيادة وامتلاك الذكاء العاطفي

الذكاء العاطفي (EQ)، مهارة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالقيادة، وهي مهارة قد تكون أكثر أهمية في الأوقات المضطربة والصعبة:. إن القدرة على إدراك مشاعرنا والتعبير عنها والسيطرة عليها والوعي بمشاعر الآخرين هي ما يدور حوله الذكاء العاطفي. في الأوقات التي قد يشعر فيها الناس بعدم اليقين بشأن عملهم ومستقبل أعمالهم، من المهم التواصل مع الأشخاص على المستوى العاطفي. الأفراد الذين لديهم معادل قوي من الذكاء العاطفي سوف يكونون في بؤرة الاهتمام من قبل المنظمات من جميع الأحجام وفي جميع الصناعات.

  1. الالتزام بالتعلم مدى الحياة

وفقًا للمنتدى الاقتصادي العالمي، في غضون خمس سنوات فقط، ستتغير 35 بالمائة من المهارات التي تعتبر ضرورية اليوم. هناك طريقة واحدة فقط للبقاء على صلة بواقع ما بعد الفيروس التاجي، وهي الالتزام بالتعلم مدى الحياة. فعند مواجهة سوق عمل لأي ضائقة، سيظل الطلب على المهنيين ذوي المهارات الوظيفية المتقدمة والخبيرة، والذين سيجدون صعوبة أقل في العثور على عمل. الخبر السار هو أن تحسين مهاراتك، أصبح اليوم في غاية السهولة، لا يتطلب الأمر سنوات من الدراسة أو قروضًا ضخمة لبناء مجموعة مهاراتك لتكون مستعدًا لعالم ما بعد الفيروس التاجي. هناك دورات مجانية ومفتوحة لا نهاية لها على الإنترنت (MOOCs) متاحة ستساعدك على تحسين مهاراتك.

  1. تحديث شبكة الاتصال

هناك شيء واحد لا يزال مهمًا في سوق العمل بعد الإصابة بفيروس كورونا، هو عمق شبكتك المهنية. إذا كنت لا تزال في فترة البقاء في المنزل ، فهذه فرصة رائعة لتحديث ملفك الشخصي على LinkedIn للتأكد من أن علامتك التجارية الشخصية تعكس نوع الشبكة التي ترغب في جذبها. استخدم اللقاءات الافتراضية وأدوات الاتصال من أجل بناء شبكتك ورعايتها حتى أثناء التباعد الاجتماعي. يمكن أن تساعدك الشبكات أيضًا على التواصل مع المحترفين في الصناعات الأخرى إذا كنت مهتمًا باستكشاف الصناعات الأخرى أو ترغب في التحول الوظيفي.

  1. احتضان العمل المرن

هل تعلم أن غالبية القوى العاملة في Google تتكون من مقاولين مؤقتين أو مستقلين؟ أحد التوقعات لسوق العمل بعد الإصابة بفيروس كورونا هو أنه بدلاً من البحث عن موظفين بدوام كامل، ستستمر الشركات في الاعتماد على العمل المستقل المعروف بالـ "gig economy " ، -  المستشارين والمقاولين المستقلين والعمال عند الطلب والعاملين المستقلين والمزيد - الذين يقبلون المهمات  على أساس مؤقت أساس. هل أنت مستعد لاقتصاد العمل المرن أو العمل المستقل أو على استعداد للتكيف مع هذا الواقع الجديد؟ ستريد الشركات المزيد من المرونة في القوى العاملة. نتيجة لذلك، يجب على المحترفين الاقتراب من حياتهم المهنية بعقلية ريادة الأعمال. لكي تكون ناجحًا في العمل بطريقة كبيرة حيث تقفز من شركة أو مشروع إلى آخر، تحتاج إلى فهم رأس المال الفكري الخاص بك وكيفية زيادته، وتحديد قيمتك ، وبناء سمعتك ، والاستعداد لتسويق نفسك والعثور على جديد الفرص. ففي الوقت الذي  تتبنى الشركات من جميع الأحجام والصناعات الاقتصاد المرن  بشكل متزايد ، سيحتاج المحترفون إلى تعلم أساسيات إدارة الأعمال الصغيرة إذا كانوا يرغبون في النجاح .

  1. تحسين وجودك على الإنترنت

بالإضافة إلى تحديث ملفك الشخصي على LinkedIn، فقد حان الوقت أيضًا لتحسين وجودك على الإنترنت. يتضمن هذا أنشطة مثل إنشاء موقع الويب الخاص بك. حتى إذا لم يكن لديك نشاط تجاري بنفسك، يمكنك تسويق نفسك كمحترف باستخدام موقعك على الويب واستخدام تقنيات تحسين محرك البحث لمساعدة أصحاب العمل أو العملاء المحتملين في العثور عليك. يجب أن يتضمن جزء آخر من هذه الأنشطة تنظيف أي صور أو محتوى لا يتماشى مع العلامة التجارية الاحترافية التي تريد نقلها. ابحث أيضاً عن مجتمعات عبر الإنترنت تهمك واعمل على أن تصبح مشاركًا نشطًا في تلك المجتمعات. لأنه إذا تم ذلك بشكل صحيح ، يمكن لهذا النشاط بناء شبكتك وتأكيد هويتك كقائد فكري.

  1. تحديث سيرتك الذاتية

يجب على الجميع الحفاظ على سيرتهم الذاتية محدثة حتى لو لم يكن لديهم رغبة في تغيير وظائفهم، يضمن تحديث سيرتك الذاتية وإغناؤها بالإنجازات ، أن المحتوى الموجود في سيرتك الذاتية يعكس مؤهلاتك الحالية.  كما يضمن لك ذلك أن تكون مستعدًا أيضًا لأي فرصة تأتي في طريقك بغض النظر عن وقت حدوثها. من المهم أن تسلط الضوء على المهارات الأساسية وسبب تميزك. ومن المهم دائمًا قياس إنجازاتك بالأرقام والنتائج.

وبعد كل هذه المهارات التي تم ذكرها ، يبقى الكثير من المهارات الأخرى، ولكن المهم هنا،  وبصرف النظر عن الوباء العالمي وبغض النظر عن الركود ، فمن الجيد دائمًا بناء المرونة في حياتك المهنية لحماية نفسك عندما تواجه اضطرابات في سوق العمل.

Topics: COVID-19, وظائف, ما بعد كورونا