library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

5 أخطاء يجب أن تتجنبها  مؤسسات التعليم العالي عند تصميم تجربة المستخدم

نُـشر بواسطة هيام حايك on 19/10/2021 01:09:30 م

عهخف

تقول Julianna Sykutera خبيرة التسويق الرقمي: "أخيرًا ، تم الإجماع على أن تجربة المستخدم (UX) ليست بدعة أو صَرْعَة نتباهى بممارستها. جميع الشركات اليوم تحاول اللحاق بها، تجربة المستخدم أصبحت أحد أهم المصطلحات والمفاهيم والمناقشات المدروسة التي بدأت تتدفق إلى أسفل وبحيث لم تعد مقصورة على الخبراء. " كما تؤكد جوليانا على أن تجربة المستخدم ستكون أحد الاتجاهات التي ستسود في عام 2022.

 وعند الأخذ بعين الاعتبار تسارع التحول الرقمي بعد جائحة كوفيد-19، يصبح تصميم تجربة المستخدم أمرًا بالغ الأهمية. إنه يجعل أحدث التقنيات في متناول الجماهير ، ويجعل استخدام تطبيقاتنا ومواقعنا الإلكترونية المفضلة ممتعًا ، ويحدد العلامات التجارية والمنتجات التي نعود إليها مرارًا وتكرارًا. ببساطة ، التصميم مهم، ولكن الأهم تجربة المستخدم .هذا الطرح يجعلنا نؤكد على انه لا يمكن لأي شركة أن تصبح رائدة أو تظل رائدة إذا لم تضع على قائمة أولوياتها إنشاء تجربة مستخدم تلبي احتياجات عملائها ، والأهم من ذلك ، توقعات العملاء.

ما هي تجربة المستخدم؟

لفهم تجربة المستخدم ، ربما يكون من الأفضل التفكير فيها من الناحية العملية. على سبيل المثال ، ضع في اعتبارك آخر مرة أجريت فيها عملية شراء عبر الإنترنت. ما مدى سهولة أو صعوبة العثور على ما كنت تبحث عنه؟ هل كانت العملية سلسة أم كانت محبطة؟ هل استغرق وقتا طويلا؟ هل كل شيء يعمل بالطريقة التي كنت تتوقعها ، أم أنك واجهت مشاكل؟ هذا ما يدور حوله تصميم UX.

في الأساس ، يركز تصميم UX على كيفية عمل موقع الويب. ومع ذلك ، غالبًا ما يحرص خبراء تجربة المستخدم التأكيد على أن المفهوم يذهب إلى ما هو أبعد من مجرد قابلية الاستخدام لتغطية مجموعة واسعة من الجوانب المختلفة. يقدم Peter Morville أفضل توضيح لتجربة المستخدم من خلال رسم توضيحي تم تسميته قرص العسل لتجربة المستخدم " User Experience Honeycomb "

The Intersection of User Experience and Accessibility - Enterprise Knowledge

تتجاوز عملية تصميم تجربة المستخدم أيضًا تصميم وتطوير مواقع الويب التعليمية العادية ، وغالبًا ما تتضمن:

 البحث - يمكن أن يشمل ذلك الاستطلاعات والمقابلات مع العملاء المحتملين وإنشاء شخصية وحتى اختبار المستخدم الأولي عند إعادة تصميم المواقع الحالية.

التصميم- يتضمن تصميم UX عادةً إنشاء أي شيء له علاقة بالهيكل الأساسي للموقع ، مثل هندسة المعلومات والإطارات الشبكية لصفحة الويب. عادة ما تقوم فرق التصميم والتطوير بتحويلها إلى قوالب أو نماذج أولية للاختبار.

 اختبار المستخدم- يتضمن تصميم UX الكثير من الاختبارات ، ويفضل أن يكون ذلك مع مستخدمي الويب الحقيقيين. اختبارات الانقسام واختبارات بيتا شائعة أيضًا. يتيح ذلك لمالكي مواقع الويب التأكد من أن العملية ستؤدي إلى تحسين المنتج النهائي الذي يبحثون عنه.

الحاجة إلى تجربة مستخدم أفضل في التعليم العالي

في السنوات الأخيرة ، كان التحول الرقمي نقطة محورية رئيسة لمؤسسات التعليم العالي. عندما تقوم بترقية الأدوات والعمليات التي عفا عليها الزمن باستخدام التقنيات الناشئة ، فإنك تقف أمام إنشاء مزايا تنافسية جديدة ، وزيادة الربحية ، وتقديم تجارب أفضل للعملاء / الطلاب ، وزيادة الكفاءات التشغيلية.

حتى هذه اللحظة ، كانت مؤسسات التعليم العالي بطيئة في تبني تصميم تجربة المستخدم ، وغالبًا ما تترك اختبار تجربة المستخدم لأعضاء هيئة التدريس والموظفين غير المدربين. يمكن للمؤسسات التي لا تزال تتخلف عن المنافسين من منظور تجربة المستخدم أن تجد نفسها في مأزق يتمحور حول انخفاض في طلبات القبول وأداء الطلاب ومشاركة الخريجين ومشاركة أعضاء هيئة التدريس في تكنولوجيا الفصول الدراسية والمزيد.

حان الوقت لمؤسسات التعليم العالي لتبني تصميم تجربة المستخدم وإنشاء تجارب رقمية تبهج العديد من المستخدمين. قد يبدو قول ذلك أسهل من فعله ، ولكن هناك اتجاهات UX الناشئة التي يمكن أن تساعدك في توجيهك في الاتجاه الصحيح.

 تجربة المستخدم في بيئة التعليم العالي

تجربة المستخدم UX هو أكثر من مجرد تصميم للأنظمة والواجهة ، إنه توجيه للتحقيق في المشكلات والتجارب والعمليات التي نحتاجها بشدة في الوقت الحالي. الكليات والجامعات تتطلع بالفعل إلى ميزانياتها وتجري تخفيضات. من الواضح أن كل شخص يسعى لتحقيق وفورات في التكاليف وكفاءات ، ولكن هذا الجهد لا طائل من ورائه دون وجود إحساس أساسي واضح بما هو مؤثر ومفيد بالفعل لمجتمعاتهم.

تقدم UX مجموعة أدوات واسعة ومتعاطفة ، مقارنة بممارسات التقييم التي تميل إدارات التعليم العالي إلى توظيفها. على سبيل المثال ، غالبًا ما يكون هناك اعتماد مفرط على الاستطلاعات لقياس جودة برنامج أو خدمة. في حين أن الاستطلاعات يمكن أن تكون ممتازة لتجميع المواقف والتصورات ، إلا أنها تعتبر مقاييس ضعيفة للسلوكيات والممارسات الفعلية.

تميل الاستطلاعات أيضًا إلى اختزال الأشخاص في نقاط البيانات والنسب المئوية ، والتي يمكن أن تحجب الفروق الدقيقة في وجهات النظر والتجارب. نحتاج إلى أساليب وأطر تمثل الشخص بأكمله والتجربة بأكملها.

هناك العديد من الخيارات للمساعدة في إنشاء صورة أكثر تفصيلاً لما يحدث بالفعل لمجتمعك. يسمح اختبار قابلية الاستخدام للباحثين بمراقبة الأشخاص أثناء محاولتهم العمل من خلال عملية أو خدمة ، وكشف العوائق والعقبات الخفية التي يواجهونها.

هناك طريقة أخرى ، وهي البحث السياقي ، والذي يتيح الغوص بشكل أعمق في المواقف والبيئات التي يسكنها أعضاء هيئة التدريس والطلاب. يمكن أن تساعد هذه الطريقة في إلقاء الضوء على الأولويات والتحديات الرئيسية التي يتفاوض عليها الأشخاص أثناء محاولتهم تحقيق أهدافهم. يمكن أن يكشف أيضًا عن الفجوات وأوجه عدم التطابق بين خدماتك الحالية واحتياجات الأشخاص.

من خلال تأسيس أبحاثك على السلوكيات والسياقات ، يمكنك تصميم حلول أفضل لمقابلة الأشخاص أينما كانوا ، بدلاً من إجبارهم على التغيير - أو الأسوأ من ذلك ، استبعادهم تمامًا.

تعتبر أساليب تجربة المستخدم أيضًا أدوات قوية لبناء التعاطف وفهم التعقيد المتأصل في المشكلات التي تحاول حلها. سيكون لدينا الكثير من المشاكل المعقدة للعمل من خلالها ، مع تأثيرات كبيرة على حياة الناس.

من وجهة نظر مؤسسية ، ترتبط تجربة المستخدم الجيدة ارتباطًا وثيقًا بإمكانية الوصول ، وهي أولوية أخرى للتعليم العالي.

إنها أيضًا ميزة تنافسية تدعم العمل على مستوى أعلى للتعلم والتخطيط الاستراتيجي. عندما تكون أنظمتك وعملياتك ومواردك وخدماتك ذات قيمة وقابلة للاستخدام ويمكن الوصول إليها ، يكون لدى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس المزيد من الموارد المعرفية والعاطفية لتكريسها لأهدافهم.

يتطلب هذا الوقت المضطرب اتباع نهج مرن حساس بشدة لاحتياجات وممارسات المجتمعات التي نخدمها. يمكن أن تساعد أساليب تجربة المستخدم والتصميم المجتمعي التعليم العالي في التغلب على حالة عدم اليقين والتكيف في الأشهر والسنوات المقبلة.

 5 أخطاء يجب أن تتجنبها مؤسسات التعليم العالي عند تصميم تجربة المستخدم

رضا الطلاب أمرًا بالغ الأهمية ، لذا من المهم عند وضع حلول تكنولوجيا التعلم الانتباه إلى الأخطاء ذات العلاقة بتجربة المستخدم . نحن ندرك أن التكنولوجيا وسيلة قوية لتحسين التعلم داخل وخارج الحرم الجامعي. وندرك كذلك أن تبني التكنولوجيا التعليمية قد تسارع أثناء الوباء ، ولكن الأهم أن ندرك أن بعض أعضاء هيئة التدريس والطلاب ما زالوا يكافحون لاستخدام أدواتهم.

وجدت دراسة استقصائية حديثة أجرتها Promethean على 2000 معلم أن ثلثهم يمتنع عن التدريس باستخدام التكنولوجيا لأنهم يعتقدون أن الأدوات لا يمكن الاعتماد عليها. لضمان استخدام الحلول التي نقدمها بشكل فعال ، تحتاج أقسام تكنولوجيا المعلومات إلى فهم أفضل لأوجه القصور والعمليات الحالية. ولتحقيق تصميم جيد لتجربة المستخدم ، قد يكون من المفيد مراعاة هذه الأخطاء الشائعة في تجربة المستخدم في سياق التعليم العالي.

  1. 1. نسيان تجربة مستخدم الكلية

للاستفادة بشكل صحيح  من تكنولوجيا التعليم ، قد يكوم استخدام أنظمة إدارة التعلم وسيلة فعالة لتسهيل التفاعل الفوري أثناء التعلم المختلط. نظرًا لأن أنظمة إدارة التعلم LMS هو الواجهة لمعظم محتوى الدورة التدريبية هذه الأيام ، فإن تجربة المستخدم للجميع - بما في ذلك أعضاء هيئة التدريس - مهمة. إذا كانت تجربة LMS السيئة تجبر أعضاء هيئة التدريس على تجنب أنواع معينة من المحتوى ، فإن الطلاب يفوتون فرص التعلم. على سبيل المثال : "إذا لم يتمكن المعلم  من إجراء مراجعة لاختبار  ما بسهولة ، فلن يقوم  بإضافته إلى الدورة التدريبية الخاصة به". "وإذا لم يقم بإضافته إلى الدورة التدريبية الخاصة به ، فلن يستفيد الطالب من مراجعة الاختبار".

 تجديد عقود البرامج قبل الحصول على ملاحظات المستخدم

الخطأ الثاني الذي غالبًا ما يرتكبه قادة تكنولوجيا المعلومات في التعليم العالي هو تجديد عقود البرامج دون سؤال المستخدمين عما إذا كان البرنامج يلبي احتياجاتهم. ولكن ما يحدث أنه نادراً ما يكون للمعلمين والطلاب مدخلات في قرارات الاستثمار في تكنولوجيا المعلومات. معظم عمليات شراء التكنولوجيا الإلكترونية تتم بواسطة متخصص في تكنولوجيا المعلومات أو مسؤول يراقب ما يمكن أن يفعله المنتج أثناء العرض التوضيحي .  لذا لا تتوقع تجربة مستخدم مثالية طالما أولئك  الذين يستخدمون المنتج بصورة يومية، لا يمتلكون القدرة على التأثير في الشراء.

 عدم إعطاء الأولوية للاستجابات السريعة

يمكن لوقت الاستجابة البطيء للمشكلات الفنية أثناء التعلم المختلط أن يؤثر سلبًا على معدلات الاستبقاء.  مشاركة الطلاب أمر بالغ الأهمية. لكن التأخير لمدة خمس دقائق ، أو صعوبة إطلاق منتج سمعي بصري ، يضر بمشاركة الطلاب للفترة المتبقية من التجربة. إذا تمكنت الجامعات والكليات من معالجة  مشاكل تجارب مؤتمرات الفيديو بشكل عاجل وبدون تأجيل ، فهذا يعد استخدامًا أكثر كفاءة للقوى العاملة، ويحقق تجربة أفضل للمستخدم. جودة تجربة المستخدم لا تمنحك طلابًا وأعضاء هيئة تدريس أكثر سعادة فحسب ، بل تمنحك أيضًا طلبات أقل للدعم وشكاوى أقل. 

  1. استخدام أجهزة لا تتوافق مع التعلم المتنقل

اليوم ، يعد نظام إدارة التعلم المتوافق مع الأجهزة المحمولة أمرًا ضروريًا للطلاب. وفقًا لاستطلاع EDUCAUSE لعام 2017 ، 94% من الطلاب يتعلمون عبر الأجهزة المحمولة. حتى أن بعض الطلاب يكتبون مقالات باستخدام هواتفهم الذكية. يعد ضمان إمكانية الوصول إلى المواد التعليمية على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية أكثر أهمية من أي وقت مضى ، مع الأخذ في الاعتبار أن التعلم المتنقل أصبح أكثر شيوعًا منذ الوباء.  إذا لم يتمكن الطلاب من إجراء اختبار من هواتفهم ، فهذه مشكلة. و عندما تُجبر أقسام تكنولوجيا المعلومات الطلاب على استخدام الأجهزة اللوحية أو الكمبيوتر فقط ، فقد يكونون يفرضون الأدوات الخاطئة على المعلمين والطلاب.

  1. تأخير ترقيات البنية التحتية

في الوقت الذي يجب أن تتكيف فيه الجامعات والكليات بسرعة مع متطلبات الصحة العامة المتغيرة ، فإن امتلاك بنية تحتية ميسورة التكلفة وقابلة للتطوير أمر أساسي. في حالة إغلاق المزيد من المدارس والجامعات ، يمكن لأقسام تكنولوجيا المعلومات الحد من فقدان التعلم عن طريق توسيع نطاق العمليات عن بُعد بسرعة. يوصي Ryan Lufkin ، كبير مديري تسويق المنتجات التعليمية في Instructure ، بالبرمجيات كخدمة لاستمرارية التعلم. "SaaS هي الطريقة الأفضل والأسهل والأكثر أمانًا للانطلاق. خوادمها موجودة في السحابة ، لذا فهي تتوسع بسرعة وتجعل البرنامج في المتناول. "

 

Topics: القياس المقارن, تجربة المستخدم, التفكير التصميمي, UX, التصميم المتمحور حول الإنسان, user experience, UX design