في عام 2005، كتب الأستاذان Anderson و McCormic بحثاً بعنوان "الإطار العام لجودة التعلم الإلكتروني والمبادئ التربوية العشرة للتعلم الإلكتروني الناجح"، حيث قاما بوصف أساليب تطوير برامج فعالة للتعلم الإلكتروني.
يؤكد الكاتبان أن هذه المبادئ العشرة من شأنها أن تساعد مصممي مقررات التعلم الإلكتروني على بناء مواد تعليمية تقوم على أساس تربوي سليم، ثم ربطها بأنشطة تعلم فعالة. على الجانب الآخر، تساعد هذه المبادئ المعلمين على اختيار الموارد المناسبة، وتصميم أنشطة التعليم والتعلم الملائمة وفقا لهذه الموارد، بالإضافة إلى تعزيز تلك الأنشطة عند القيام بها.
ينطلق كل من Anderson و McCormick في بحثهما من افتراض ضمني، يعني في مجمله أن مستوى جودة الجانب التربوي في العملية التعليمية يتوقف على مدى ترجمة هذه المبادئ على أرض الواقع، فكلما زاد التمسك بهذه المبادئ؛ كلما كانت جودة الجانب التربوي أعلى، والعكس بالعكس. ويمكن تعريف "التربية" بأنها تلك الممارسات التي تعمل على صياغة خبرة التعلم بدءً من البنية التأسيسية، ومروراً بتصميم المقررات التعليمية، وانتهاءً بعملية التدريس. كما يؤكد الكاتبان على تفاعل المتعلمين في العملية التعليمية كأهم مبدأ تربوي يجب توافره عند القيام بالعملية التعليمية وما يكتنفها من أنشطة مختلفة.
إضغط هنـا لقراءة المزيد