library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

المكتبات وخدمات البحث في العالم العربي: تمكين التأثير والإنتاجية والتعاون

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 08/08/2023 08:51:03 ص

على مدار العديد من السنوات الماضية حظيت المكتبات بالاهتمام والتقدير، باعتبارها منارة المعرفة التي تضم مجموعات كبيرة من الكتب والمجلات وغيرها من مصادر المعلومات سواء المطبوعة أو الإلكترونية التي تلعب دوراً أساسياً في تشكيل الأوساط الأكاديمية.. ومع ذلك، في الآونة الأخيرة، رأينا العديد من المكتبات تستكشف طرقًا لتوسيع نطاق وصولهم إلى ما وراء الأدوار التقليدية والخوض في مجال الأنشطة البحثية والعمل بشكل أسرع وأكثر كفاءة وبتأثير متزايد.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: البيانات المفتوحة, البحوث التسويقية, البحث العلمي, الأبحاث الأكاديمية, البيانات البحثية

نظرة عامة حول تقرير OCLC 2014: في نقطة التحول التعليم والتعلم والمكتبات

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 17/07/2014 02:57:12 م

" في عالم نقطة التحوُّل يُصبح الغير متوقع متوقعاً، والتغيير الجذري شيئاً أكثر من محتمل، بل إنَّه أمرٌ حتمي، على عكس معظم الاحتمالات. نقطة التحول هي اللحظة السحرية التي تجتاز فيها فكرةٌ أو تيَّار أو سلوك اجتماعي عتبةً معينة وتتحوَّل وتنتشر مثل نارٍ مُستعرة" ــــــــــــ مالكوم غلادويل Malcolm Gladwell, مؤلف كتاب "نقطة التحوُّل"

نحن نقترب بسرعة من نقطة التحول نحو مستقبل جديد للتعليم, هذا التحول هو امتداد للتحولات التي حدثت بالفعل والتي غيرت عاداتنا السلوكية وغيرت من استهلاكنا للمعلومات وطرق تقيمينا لها, خدمات الإنترنت والمحمول غيرت من كيفية إدارتنا لحياتنا, لأيامنا، لوظائفنا, وقريبا جدا ستحدد لنا كيف نتعلم وكيف ندير تعلمنا.

"في نقطة التحول: التعليم والتعلم والمكتبات" هو التقرير الذي أعدته فرق البحوث التسويقية في مركز المكتبات المحوسبة على الخط المباشر OCLC والذي يضعون فيه خلاصة دراستهم لعادات وتصورات مستهلكي المعلومات لمدة عشر سنوات. هذا التقرير يستكشف سلوكيات مستهلكي المعلومات في البيئة الرقمية, واتجاهاتهم وتوقعاتهم للتعلم عبر الإنترنت والذي يعتمد على الأجهزة النقالة، ومنصات التعلم الجديدة والحوافز الاقتصادية، يهدف التقرير إلى تزويد أمناء المكتبات بالمعلومات الهامة حول الاتجاهات والمحركات التي تعيد تشكيل التعليم, والفرص والتحديات التي يُحدثها مثل هذا التحول في بيئة المكتبات.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, العلامة التجارية الشخصية, نقطة التحول, سلوكيات المستهلك, تقرير OCLC, استهلاك المعلومات, البحوث التسويقية