قد يتساءل البعض: لماذا نحن بحاجة إلى بوابة إلكترونية؟ أو قد يتساءل بعض أصحاب الشركات والمؤسسات فيما بينهم عن مدي جدوى امتلاك بوابة إلكترونية. عند متابعة موضوع البوابات الإلكترونية، نجد أن هناك من البوابات التي تسجل نجاحات منقطعة النظير مثل بوابة "جوجل" الإلكترونية و "الفيسبوك" والتي تبرزهما إحصائيات المسوحات التي تجريها المؤسسات المتخصصة بهذا النوع من المسوح كأعلى اثنتين من البوابات التي يتم الولوج إليها رغم وجود بعض الاختلافات في نتيجة المسوح, حيث تبرز "جوجل" كأعلى بوابة يتم استخدامها في العالم في كثير من المسوحات ويليها "الفيسبوك" ومن ثم يطالعنا مسح يقلب النتيجة لتكون "الفيسبوك" المتصدر كأعلى بوابة إلكترونية على مستوى العالم. بالمحصلة هما البوابتان الأكثر شهرة واستخداماً على نطاق عالمي. وبالمقابل تشكو بعض المؤسسات الكبري من انخفاض استخدام بواباتها الإلكترونية وهذا ما أظهره بحث في مجلة "Intranet Journal" السنة الماضية. أحد التحديات الرئيسية التي تمت مناقشتها في محاولة لدراسة أسباب العزوف عن استخدام بعض البوابات هو أنه في كثير من الأحيان يتم التركيز على المتطلبات التقنية بدلا من الاهتمام بالتعريف بنظام المحتوي الأساسي للبوابة, وهذا يخالف أساسيات إدارة المعرفة.
إضغط هنـا لقراءة المزيد