library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

التعليم العالي وصنع القرارات: الصورة الجديدة للمستقبل

نُـشر بواسطة هيام حايك on 02/07/2020 03:23:30 م

التعلم الناجح

تطرح أزمة الصحة العامة الحالية تحديات رهيبة ستختبر قدرتنا على الاستجابة للظروف المتغيرة بشكل جذري. ولكنها في نفس الوقت توفر أيضًا فرصة لإعادة التفكير في الممارسات والسياسات والافتراضات والترتيبات الحالية وإعادة تصورها.

في مواجهة الوباء الحالي، تحتاج الكليات والجامعات إلى وضع استراتيجيات للتكيف مع بيئة غير مستقرة بشكل غير عادي، ليس فقط لمعالجة الأزمة المباشرة، ولكن للاستجابة  لما قد يطرأ  من تداعيات على المدى الطويل.

يرى ستيفن مينتز(Steven Mintz)   المستشار الأول  لرئيس كلية هانتر  بالولايات المتحدة  أن عملية صنع القرار  في الكليات والجامعات بعد الإصابة بفيروس كورونا. لابد أن تنظر الى الاعتبارات التالية:

  1. الإنصاف في التعليم Equity in Education

ليس من السهل دائمًا تحديد ما نعنيه بالضبط عندما نتحدث عن الإنصاف. هل هي حول النتائج؟ المصادر؟ التمويل؟ أم الدعم الأكاديمي؟

يتطلب تحقيق العدالة الحقيقية النظر في كل هذه الجوانب وأكثر، من منظور الأنظمة الأكبر ومنظور الطالب الفردي. دعونا نلقي نظرة فاحصة على ما نعنيه بالعدالة التعليمية وما يمكن لقادة المدارس والمعلمين القيام به لتحسين العدالة على مستوى المدرسة والفصل الدراسي.

هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكننا من خلالها تحديد الإنصاف. فالإنصاف وحسب قاموس ميريام ويبستر "العدل طبقاً للقانون الطبيعي أو الحق؛ التحرر من التحيز أو المحاباة ". تحدد منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بعدين من الإنصاف في التعليم:

أولاً: العدالة، وهو ما يعني التأكد من أن الظروف الشخصية والاجتماعية لا تمنع الطلاب من تحقيق إمكاناتهم الأكاديمية.

ثانياً: الإدماج، وهو ما يعني وضع معيار الحد الأدنى الأساسي للتعليم الذي يتقاسمه جميع الطلاب بغض النظر عن الخلفية أو الخصائص الشخصية أو الموقع.

يتطلب تحقيق هذه المعايير النظر في الإنصاف من عدة جوانب مختلفة متمثلة فيما يلى:

ثالثا: الموارد النقدية: هل تمويل المدارس عادل؟ هل المدارس التي تخدم السكان ذوي الاحتياجات الأكبر لديها الوصول إلى الموارد التي تحتاجها لخدمة هؤلاء الطلاب بشكل فعال؟

رابعاً: المعايير الأكاديمية: هل يلتزم جميع الطلاب بمعايير الأداء العالي؟ كيف يتم تعديل المعايير لتلائم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة؟

المحتوى الأكاديمي والدعم: هل يستطيع جميع الطلاب الوصول إلى محتوى عالي الجودة يناسب احتياجاتهم التعليمية؟ ما هي أشكال الدعم المقدمة للطلاب الذين يحتاجون إلى مساعدة إضافية لتحقيق الأهداف الأكاديمية؟ هل لدى جميع الطلاب معلمين مؤهلين تأهيلاً عالياً ومستعدين جيداً لتلبية احتياجاتهم

في نهاية المطاف، فإن بناء بيئة تعليمية أكثر إنصافًا يتعلق بتمكين الطلاب: التأكد من أن جميع الطلاب لديهم ما يحتاجون إليه للنجاح في الفصل الدراسي وخارجه.

  1. سهولة الوصول إلى التعليم Accessibility in education

تساعد إمكانية الوصول في التعليم على خلق فرص أفضل للمتعلمين. يجب أن يخلق التعليم تحديًا لجميع المتعلمين. إذا لم يكن الأمر كذلك، فلن يكون هناك حافز كبير للطلاب لتطوير مهاراتهم وقدراتهم بشكل مستمر أكثر من اللازم.

التعليم المتاح ليس وجهة. إنها عملية مستمرة تتنقل باستمرار من خلال 3 خطوات، تتمحور حول توقع الحواجز وإيجاد طرق لمعالجة هذه الحواجز، وتعزيز الوصول للجميع.

إن الحصول على مواد وتقنيات التعلم هو عنصر أساسي في المساواة التعليمية. ولحسن الحظ، نعيش اليوم مرحلة تشهد تنامى في سوق المنتجات التعليمية استجابة للحاجة إلى إمكانية الوصول ، كما تتوفر المساعدة التقنية الأساسية من المنظمات التي تعمل منذ فترة طويلة لزيادة توافر واستخدام المواد والتقنيات التعليمية التي يمكن الوصول إليها. وهذه فرصة لإحراز تقدم كبير في تطوير أنظمة التزويد، وبالتالي تحسين استقلالية ومشاركة وتقدم جميع المتعلمين.

  1. تعليم بأسعار معقولة Affordable Education

كثيرا ما يتحدث السياسيون والناشطون عن جعل التعليم العالي في المتناول. هذه كلمة قيمة على الرغم من أنها تعني أشياء مختلفة لأشخاص مختلفين. أولئك الذين يعيشون على خط الفقر لديهم نظرة واحدة إلى "بأسعار معقولة" ، في حين أن الأسر التي تكسب سبعة أرقام لديها فهم منفصل تمامًا للمصطلح.

ينظر صانعو السياسات والجمهور إلى أن اجتياز مرحلة التعليم العالي أمر أساسي بالنسبة للجدوى الاقتصادية للأفراد والأمة على حد سواء. هذا الاعتقاد يزيد من مخاوفهم بشأن القدرة على تحمل تكاليف التعليم العالي ، والتي شهدت نموًا في تكلفته للطلاب والأسر تفوق معدل التضخم لعقود. نظرًا لتأثير التكنولوجيا في خلق الكفاءات وتحسين الأداء في القطاعات الاقتصادية الأخرى ، يرى الكثيرون أنها أداة حاسمة لخفض معدل النمو في تكاليف التعليم العالي ، إن لم يكن عكسه ، وبالتالي الحفاظ على الوصول إلى التعليم العالي للفئات المتوسطة والمنخفضة الدخل الطلاب.

  1. التركيز على التعلم والنتائج learning and outcomes focus

مخرجات التعلم هي أساس الموضوع ، وهي تقدم صورة واضحة للغاية عن الغرض من التعلم، حيث  توضح بيانات نتائج التعلم بوضوح المعرفة أو المهارات أو المواقف التي يمكن للطلاب إظهارها عند الانتهاء بنجاح من أحد المواد.

يعد تحديد كيفية تقييم النتائج أمرًا محوريًا لتحديد نتائج التعلم. يركز النهج القائم على النتائج على ما يجب أن يكون المتعلمون قادرين على القيام به ومعرفتهم في نهاية المادة مما يتطلب من مصمم المنهج "العمل إلى الوراء" و تفكيك النتائج المطلوبة ، لتحديد الطرق التي ستؤدي إلى النتائج التي يتم توقعها من العملية التعليمية ، وهذا يتطلب  المزيد من  الاهتمام بعملية التعلم، والنظر إلى كيفية تقديمها.  فمن المؤكد أن التركيز على العملية يتبعه نتائج، فالمدربون الرياضيون العظماء يركزون  على نمو اللاعبين وتطورهم لتحقيق الفوز النهائي. يمكن للمعلمين أن يحذوا حذوهم بالتركيز على تعلم الطلاب، وسيحقق النتائج التي خطط لها ، والتي ليس بالضرورة أن تكون دائماً ذات علاقة بدرجات الاختبار فقط.

  1. تعليم مرن Flexible learning

التعلم المرن هو مبدأ من مبادئ الممارسة في التعليم الرسمي، يهتم بزيادة المرونة في متطلبات ووقت ومكان الدراسة وعملية التعليم والتقييم وإصدار الشهادات. يؤمن قادة التعليم العالي أن التعلم المرن يتعلق بتمكين الطلاب من خلال تقديم خيارات لهم حول كيفية وماذا ومتى وأين يتعلمون، على مستوى وتيرة ومكان وطريقة التلقي، وبحيث  يمكن أن يتم التعلم  من خلال  مجموعة متنوعة من الإعدادات ، بما في ذلك في الفصل الدراسي ، أو في المنزل عبر الإنترنت ، أو أثناء التنقل أو كجزء من برنامج دراسة العمل. يشير الوضع إلى الطريقة التي يتم بها تقديم المحتوى عن طريق التكنولوجيا، عادةً من خلال التعلم المختلط أو الدورات التدريبية عبر الإنترنت بالكامل أو الخبرات المعززة بالتكنولوجيا.

يتطلب التعلم المرن تحقيق توازن في القوة بين المؤسسات والطلاب، ويسعى إلى إيجاد طرق يمكن من خلالها توفير خيار يكون مجديًا اقتصاديًا ويمكن إدارته بشكل مناسب للمؤسسات والطلاب على حد سواء.

  1. التعلم من أجل الاستدامة Learning for sustainability

التعلم من أجل الاستدامة هو نهج للحياة والتعلم، وبحيث يمكّن المتعلمين والمعلمين والمدارس ومجتمعاتهم الأوسع من بناء مجتمع عادل اجتماعيًا ومستدامًا ومنصفًا، يوجه برامجه من أجل الاستدامة والمواطنة العالمية ، وتعليم التنمية المستدامة لخلق تجارب تعلم متماسكة ومجزية وتحويلية.

 

مستقبل التعليم ما بين الاحتياج وتحقيق الأهداف

يتطلب تحقيق هذه الأهداف الاستعداد للتفكير خارج الصناديق التقليدية. يجب أن نكون مبدعين وقابلين للتكيف واستباقيين، نحن بحاجة إلى تقديم خدمة أفضل لتوسيع التعلم الرأسي، وهو أكبر سوق يعاني حاليًا من نقص الخدمات. فهناك  أكثر من 80 بالمائة من طلاب كلية المجتمع يطمحون في الوصول إلى درجة البكالوريوس، ولكن أقل من 15 بالمائة يحصلون على درجة البكالوريوس. 

النظم التعليمية الجديد بحاجة إلى مؤسسات أكثر مرونة قادرة على الاستجابة بشكل أكثر دقة ونجاح، وبحيث تكون جميع خدمات الطلاب سهلة الوصول إليها عن بعد، كما يجب أن تحتوي جميع الفصول الدراسية على مكون قوي عبر الإنترنت، يستوفي معايير الوصول ومتاح إلكترونيًا.  مع مراعاة تحسين جودة التعلم عبر الإنترنت، وتوفير التصميم التعليمي ودعم تكنولوجيا التعليم الذي تحتاجه الإدارات لضمان حصول هذه الدورات على مستوى عالٍ من الجودة.

 تعزيز التعليم التكاملي

نحن بحاجة إلى التفكير بشكل متعمد في تعليم الطالب بشكل متكامل. يجب أن تذكرنا الأزمة بأن مؤسساتنا يجب ألا تعمل فقط على تعزيز التطور المعرفي للطلاب، بل على رفاههم، بما في ذلك صحتهم العقلية وصحتهم البدنية.

كذلك نحن بحاجة إلى إنشاء نظام بيئي تعليمي عالٍ أكثر تعاونية.، قادر على طمس الفجوة بين المدرسة الثانوية والكلية، ودمج التعلم التجريبي والتعاون القائم على المشاريع والتعليم التكميلي في دوراتهم التأسيسية.

 من المهم، تقديم المزيد من البدائل للدورات التقليدية، من خلال تقدم البحوث والتدريب الداخلي الموجه والتعلم الميداني والمجتمعي وتجارب الخدمة وتجارب المشاركة المدنية والتعلم القائم على المشاريع. فمثل هذه الخيارات تقدم منهجيات مثيرة للطلاب، تدفعهم لتطبيق وإظهار مهاراتهم ومعرفتهم.

نحن اليوم في حاجة كبيرة إلى مثل هذه التجارب التعليمية التي سوف  يتذكرها العديد من الطلاب بعد فترة طويلة من مغادرتهم  للفصول الدراسية، مثل هذه التجارب هي التي تعدهم بشكل أفضل للمهن المستقبلية.

Topics: Digital, COVID-19, الإستدامة, Equity in Education, الإنصاف والشمول, Learning for sustainability