library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

تحسين تجربة المستخدم : استراتيجيات تحسين موقع الويب الخاص بجامعتك

نُـشر بواسطة هيام حايك on 27/07/2021 11:57:44 ص

UX

يتم طرح مصطلح تجربة المستخدم (UX) كثيرًا في دوائر التسويق الرقمي عند مناقشة تصميم الويب. ومع ذلك ، غالبًا ما يُساء فهمه ، سواء من حيث مكوناته أو من حيث تنفيذه. يتضمن تصميم UX النظر في التجربة البشرية الشاملة التي يوفرها موقع الويب ، والأمر هنا لا يتوقف على مجرد جاذبيته الجمالية أو قابليته للاستخدام الأساسي. يمكن أن يتضمن تقييم كل شيء من المحتوى المكتوب إلى العناصر المرئية إلى هندسة الموقع في تحديد كيفية جعل وجودك على الويب سلسًا وبديهيًا قدر الإمكان للزوار. بالنسبة لأولئك الذين يعملون في مجال التعليم ، وهو قطاع يواجه غالبًا تحديات في خدمة جمهوره على الويب ، فإن التفكير في تجربة المستخدم يمكن أن يكون ذا قيمة خاصة.

ما هي تجربة المستخدم؟ نظرة عامة لمتخصصي التعليم العالي

يمكن تعريف مصطلح UX على أنه التجارب التي تحدث للأشخاص نتيجة تفاعلهم مع المنتج الذي صممته في سياق معين. لفهم تجربة المستخدم ، ربما يكون من الأفضل التفكير فيها من الناحية العملية. على سبيل المثال ، ضع في اعتبارك آخر مرة أجريت فيها عملية شراء عبر الإنترنت. ما مدى سهولة أو صعوبة العثور على ما كنت تبحث عنه؟ هل كانت عملية الشراء سلسة أم كانت محبطة؟ هل استغرق وقتا طويلا؟ هل كل شيء يعمل بالطريقة التي توقعتها ، أم أنك واجهت مشاكل؟ هذا ما يدور حوله تصميم UX.

يركز تصميم UX في جوهره على كيفية عمل موقع الويب. ومع ذلك ، غالبًا ما يحرص خبراء تجربة المستخدم على التأكيد على أن المفهوم يذهب إلى ما هو أبعد من مجرد قابلية الاستخدام لتغطية مجموعة واسعة من الجوانب المختلفة. فمن الشائع جدًا أن يصادف الطلاب مواقع ويب جامعية تبدو قديمة وفوضوية ويصعب تصفحها. عندما يكون لدى الطالب مجموعة من الخيارات المتاحة ، فإن شيئًا بسيطًا مثل موقع ويب قديم يمكن أن يؤدي إلى تجربة سلبية ، مما يجعلهم يواصلون بحثهم في مكان آخر. قد يذهبون في الواقع إلى مؤسسة تتمتع بتجربة أكثر سهولة عبر الإنترنت.

عناصر أساسية لتقديم تجربة مستخدم فعالة

يعد موقع الويب ضروريًا كقاعدة أساسية لعلامتك التجارية ومنفذ للمعلومات المباشرة للطلاب المحتملين والطلاب الحاليين والخريجين وأولياء الأمور. يجب أن تكون دائمًا متسقة مع إستراتيجية المراسلة الحالية الخاصة بك وأن تهدف ليس فقط لإعلام الزوار ولكن أيضًا الاهتمام وإشراكهم - كل ذلك مرة واحدة

يمكن أن يكون التصميم من أجل التعليم تحديًا ، ولكنه مجزٍ للغاية. مع العلم أنه في كل مرة يتفاعل فيها الطالب مع منتجك ، سيصبحون أكثر ذكاءً قليلاً وأقرب إلى تطلعاتهم ، مما يجلب إحساسًا حقيقيًا بالهدف. هذا النمو التدريجي الذي أنشأته أنت والمصممون الآخرون للخبرات التعليمية واستخدموها من قبل المعلمين ، يبني بمرور الوقت. هذا يخلق فرصًا للطلاب و يساعد في جعل العالم أكثر ذكاءً.

تتجاوز عملية تصميم تجربة المستخدم أيضًا تصميم وتطوير مواقع الويب التعليمية العادية ، وغالبًا ما تتضمن:

  1. البحث: يمكن أن يشمل ذلك الاستطلاعات والمقابلات مع العملاء المحتملين.

  2. التصميم: يتضمن تصميم UX عادةً إنشاء أي شيء له علاقة بالهيكل الأساسي للموقع ، مثل هندسة المعلومات والإطارات الشبكية لصفحة الويب. عادة ما تقوم فرق التصميم والتطوير بتحويلها إلى قوالب أو نماذج أولية للاختبار.

  3. اختبار المستخدم: يتضمن تصميم UX الكثير من الاختبارات ، ويفضل أن يكون ذلك مع مستخدمي الويب الحقيقيين. يتيح ذلك لمالكي مواقع الويب التأكد من أن العملية ستؤدي إلى تحسين المنتج النهائي الذي يبحثون عنه.

لماذا يعتبر تصميم UX لمواقع الويب التعليمية مهمًا؟

بالنسبة للجامعات ، يمكن أن يكون تحسين تجربة المستخدم عاملاً حيويًا في توليد الاستفسارات والتطبيقات من الطلاب المحتملين. عندما تسهل على الزائرين العثور على المعلومات الأكثر صلة بموقعك ، فإنك تمسح الطريق نحو التحويل. كما أن إنشاء تواجد أكثر متعة وإغراقًا عبر الإنترنت يترك أيضًا انطباعًا أوليًا رائعًا لدى المستخدمين ، وسيشجعهم على البقاء على موقعك وتصفحه لفترات أطول من الوقت. يؤدي ذلك إلى اكتشافهم المزيد من المعلومات حول جامعتك وما يجب أن تقدمه ، والتي يمكن أن تساعد فقط فرصك بمجرد وصولهم إلى مرحلة القرار في رحلة التسجيل.

كذلك من المهم أن تدرك أن موقع الويب الخاص بك يحتاج أيضًا إلى تلبية احتياجات عدد من الجماهير الأخرى المهتمة ، بما في ذلك الطلاب الحاليين والخريجين وأولياء الأمور والمجتمع المحلي ووسائل الإعلام ،، وغيرهم . هؤلاء الأشخاص هم مجتمعك ، وقاعدة العملاء الحالية ، وفي النهاية أقوى المدافعين عنك. يمكن أن يكون توفير موارد وقنوات اتصال قيّمة لهم مفيدًا في بناء سمعتك. علاوة على ذلك ، يأمل كل متقدم محتمل تجذبه في أن يصبح طالبًا في يوم من الأيام ، ومن المهم بالنسبة لهم أن يروا أنه سيتم الاعتناء بهم عندما يفعلون ذلك.

6 استراتيجيات لتحسين موقع الجامعة والحصول على تجربة مستخدم ناجحة

من الواضح أن تصميم موقع الويب لا يساهم فقط في مشاركة الطلاب ، بل يمكن أن يؤثر أيضًا على تجنيد الطلاب. يشير موقع KEYSTONE للحلول الأكاديمية إلى 6 استراتيجيات لتحسين موقع الجامعة على الويب للحصول على تجربة طلابية ممتازة.

  1. أن يكون لديك هوية واضحة للعلامة التجارية

قبل البدء بتصميم موقع الويب الخاص بك ، عليك التأكد من أن جامعتك لها هوية علامة تجارية واضحة. قم بإنشاء هوية بصرية جديدة تضم طباعة جديدة جميلة وشعارًا جديدًا ولوحة ألوان واضحة في قوالب الويب الخاصة بك. الهوية الخاصة بجامعتك تساعد على ضمان اتساق موقعك بالكامل.

  1. استخدم الطباعة الجريئة والجذابة

يحافظ أسلوب الطباعة على تفاعل القارئ مع محتوى موقع الويب الخاص بك. إذا كانت الطباعة سيئة ، فسيركز القارئ على آليات محاولة قراءة المحتوى الخاص بك. ومع ذلك ، إذا كانت الطباعة جيدة ، فسيركز القارئ على رسالتك بدلاً من ذلك. هذا ليس مجرد اختيار خط والالتزام به. يرتبط أسلوب الطباعة بعلم النفس - كيف يتعرف القارئ على الكلمات ، ويدرك المعلومات ، ويعالجها. قد لا يشتهر قطاع التعليم باستخدام خطوط مثيرة للاهتمام ، لكن مواقع الجامعات التي تتضمن طباعة جذابة تجذب زوارها لتصفح مواقع الويب الخاصة بهم.

  1. تحسين سرعة الموقع

تعتبر الخطوط الجريئة والصور الجميلة رائعة ، ولكن إذا كانت تأتي على حساب سرعة الموقع ، فسيذهب عملك الشاق سدى. يرغب زوار موقع جامعتك على الويب في الحصول على نتائج سريعة أثناء تصفحهم ، وأن يكونوا قادرين على عرض الصفحة فورًا عند النقر عليها. إذا كان هناك الكثير من الاحتكاك ، فسيتخلون عن موقعك ويمضون قدمًا. في الواقع ، سيترك 53 بالمائة من مشاهدي الجوال صفحة تستغرق أكثر من ثلاث ثوان للتحميل.

  1. الحفاظ على المعلومات إلى الحد الأدنى

وجدت الأبحاث التي تم جمعها بواسطة Measuring U على بعض أفضل الجامعات الأمريكية، أن السبب الرئيسي لعدم إعجاب الطلاب بالمواقع الإلكترونية هو وجود العديد من الخيارات وكمية هائلة من المعلومات ، مما جعل الأمر صعبًا. للطلاب للعثور على المعلومات المطلوبة. بدلاً من استخدام نهج زيادة المعلومات التي اتُهمت هذه الجامعات باستخدامها ، يجب أن تهدف إلى تقليل المعلومات إلى الحد الأدنى. غالبًا ما يُنظر إلى مواقع الويب البسيطة على أنها أكثر جمالًا لأنها لا تتطلب من العقل العمل بجد لفك تشفير المعلومات وتخزينها ومعالجتها.

  1. استخدم التنقل الواضح

كما يجب أن تظل المعلومات بسيطة ، كذلك يجب التنقل. كما هو متوقع ، يتعين على الجامعات تلبية احتياجات المستخدمين الذين هم على دراية جيدة بمؤسستها (الطلاب وأعضاء هيئة التدريس) وأولئك الذين ليسوا كذلك (الطلاب المحتملين وأولياء أمورهم). هذا يمكن أن يمثل تحديات في العثور عليها. هذا هو المكان الذي يأتي فيه التنقل الواضح. يجب أن يوفر التنقل مسارًا بسيطًا للطلاب للعثور على معلومات مهمة حول المواعيد النهائية للقبول أو خيارات الدورة التدريبية بأقل عدد ممكن من النقرات.

  1. 6. ضمان سهولة الاتصال

بالإضافة إلى قابلية الاستخدام العامة ، يجب أن يسهل موقع الويب الخاص بالجامعة دائمًا على الطالب الاتصال. تقليديًا ، سمحت مواقع الويب بذلك من خلال صفحة اتصال تحتوي على عنوان بريد إلكتروني أو نموذج ويب. في الآونة الأخيرة ، أثبتت أدوات التشغيل الآلي مثل chatbots حلاً مفيدًا للاتصال. يمكن للجامعات تثبيت روبوتات المحادثة على مواقعها الإلكترونية للإجابة بسرعة على الأسئلة المتعلقة بالرسوم الدراسية وتواريخ البدء والمواعيد النهائية لتقديم الطلبات ومعلومات المنح الدراسية. يمكن أيضًا تصميم Chatbots للمساعدة في تدفق الأسئلة الشائعة التي تظهر في أوقات محددة من العام ، مثل وقت إغلاق التطبيقات أو في بداية كل فصل دراسي.

 

ببساطة، نعيش اليوم عصر رقمي وطلاب رقميين، وبالتالي لا تستطيع الجامعات التي ترغب بالمنافسة تحمل عدم امتلاك موقع ويب يعمل على تحسين تجربة المستخدم للطلاب الحاليين والمحتملين. سيكون موقع الويب المصمم جيدًا والذي يتبع النقاط الست الموضحة أعلاه أكثر جاذبية وإفادة للطلاب على المدى القصير ، وسيكون له تأثير على معدلات التسجيل على المدى الطويل

Topics: تجربة المستخدم, UX, العلامة التجارية للجامعة, تصميم مواقع, معايير المواقع التعليمية