library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

هل تحلم بمكتبـة بدون مشاكل؟ تستطيع تحقيق ذلك باستخدام Lean Six Sigma

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 11/09/2014 01:25:19 م

كم منا يتوفر لديه من الميزانية القدر الذي يحتاجه؟ أعتقد أن معظمنا لدينا قائمة طويلة من المشاريع الغير مُمولة وقائمة أخرى لتقنيات جديدة نرغب بشرائها. من أهم متطلبات السياسات الاقتصادية في هذا الزمن, أن نأخذ بعين الاعتبار أسلوب إنفاق الأموال المخصصة في الميزانيات, فلابد لكل دولار ينفق أن يتم إنفاقه بشكل جيد. والمكتبات هي أحوج ما تكون اليوم إلى النظر في سياسات الإنفاق في وجود تقنية تسير قدما بسرعة الضوء، وتبنى مستخدمي المكتبة لهذه التقنيات الحديثة. فقدرة الأجهزة النقالة للوصول إلى كميات ضخمة من البيانات تركت اعتقادا عند الكثير بأن المكتبة غير ضرورية أو ليست بالأهمية التي كانت عليها سابقا وأن الأفراد يستطيعون الوصول للمعلومات دون الرجوع إلى المكتبة. من بين الذين يتبنون هذا الاعتقاد الساسة وصناع القرار الذين يسيطرون على ميزانيات المكتبة. وقد وصل الحد ببعضهم إلى أنهم بدأوا يرون أن شمس المكتبات قد أفلت في ظل هيمنة عالم من المعلومات الرقمية.
ترتبت جرًاء هذا الوضع تحديات جسيمة تواجهها المكتبات من أجل توفير الوقت والمال و استخدامها في طرق أكثر إبداعا. تعتبر إدارة المكتبة من خلال إدارة عمليات تقليل الفاقد Lean Library Management هي طريقة التفكير التي بدأت تتبناها العديد من المكتبات من أجل زيادة الكفاءة الإنتاجية وتكريس وقت الموظفين للمزيد من الأنشطة المهنية والإقلال من الأعمال المكتبية.، بحيث يتم استغلال مواهب الموظفين والقضاء على رتابة العمل، و الاحتفاظ بالموظفين. ومن المهم أن نذكر هنا أن Lean هي إحدى الفلسفات المستخدمة بمنهجية Lean Six Sigma.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, 6 سيجما, Library Management, Applications, تقليل الفاقد, Lean Production, Lean Six Sigma, Lean

التطبيقات والبرامج الأكثر شعبية في العوالم الافتراضية

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 04/04/2013 01:59:24 ص

Virtual - reality sunglasses

نستكمل في هذه التدوينة موضوع العوالم الافتراضية والذي بدأناه في تدوينة سابقة حملت عنوان "العوالم الافتراضية: الحياة الثانية Second Life كنموذج لعالم افتراضي معلوماتي". نستعرض اليوم بعضاً من أَشهر العوالم الافتراضية المتواجدة في العالم الافتراضي Virtual Worlds وننهيها بتعريف الحياة الثانية Second Life استعداداً للإبحار معها في تدوينة لاحقة كنموذج لعالم افتراضي معلوماتي.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, ‏Second Life‏, العوالم الافتراضية, Applications, Virtual Worlds, الحياة الثانية, برمجيات, 2.0 Web, مقالات, التطبيقات والبرامج

الحوسبة السحابية تغزو مؤسسات التعليم العالي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 02/03/2013 02:03:56 ص

يتردد مصطلح الحوسبة السحابية بكثرة على مسامعنا في الفترة الأخيرة. في الحقيقة الكثير منا يستخدم الخدمات السحابية دون أن نعي ذلك. مثال على ذلك استخدامنا خدمات البريد الالكتروني مثل Gmail، او مستندات جوجل Google documents وغيرها من خدمات التخزين.

عند الحديث عن مفهوم الحوسبة, سنجد أن التفسير الأمثل مازال موضع اختلاف كبير بين المهتمين بالمجال التقني مما يبرز مجموعة من التعريفات والتي بالمحصلة النهائية تتقارب من بعضها البعض. وسوف أدرج هنا تعريف المعهد الوطني للمقاييس والتكنولوجيا (NIST) والذي يعرّف الحوسبة السحابية: بأنها نموذج تقني يسمح للمستخدم بالنفاذ المريح و حسب الطلب لمجموعة من الموارد الحاسوبية القابلة للتحكم بها (شبكات, مخدّمات, مساحات تخزين, تطبيقات برمجية, و خدمات أخرى), والتي يمكن بسرعة كبيرة زيادتها أو الاستغناء عن استخدامها وذلك مع ضمان بقاء الحاجة للجهود البشرية في إدارة تلك الموارد والحاجة للتفاعل مع مزودي تلك الخدمات في حدودها الدنيا. وهنا أشير إلى مقال للأستاذ محمد معوض بعنوان " الحوسبة السحابية وتطبيقاتها في بيئة المكتبات" والذي يمكنكم الرجوع إليه لمعرفة المزيد عن الحوسبة السحابية.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: الحواسب اللوحية, التخزين السحابي, Applications, الجامعات, التعليم العالي الجيد, جوجل, cloud computing, سيسكو, الهواتف الذكية, مقالات, google, Cisco, الحوسبة السحابية, youtube