library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

حلول الواقع الافتراضي zSpace : بعداً جديداً للتعلم الافتراضي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 25/11/2013 01:33:37 م

لطالما تناولت موضوع الحياة الافتراضية والواقع الافتراضي والفصول الافتراضية والتعلم الافتراضي ... إلخ. اليوم نتناول الموضوع الأكثر إثارة, وهو نظام الواقع الافتراضي zSpace ,والتي أراها المثال الفعلي للنضج والاستغلال الحقيقي للبيئات الافتراضية التي أوجدتها التكنولوجيا.

دعوني أذكركم بدايةً بالعبارة التي استهل بهاايفانساذرلاندIvan Sutherland محاضرته الرائعة في عام 1965والتي كانت بعنوان "في نهاية المطاف تم العرض عندما قال: "وان تأخر وطال الوقت إلا أنه أخيرا تحقق المراد وبدأنا نلمس موطئ قدم لهذه الأحلام الجسام تعلن فيه عن نفسها".
كانت هذه العبارة هي الرؤية الأولية للحياة الافتراضية التي صاغها عبر الآتي: "لا تفكر بذلك الشيء كشاشة أمامك... انظر إليها كنافذة فُتِحَت لك يمكن من خلالها النظر إلى العالم الافتراضي. انظر إلي التحدي المتمثل في رسومات الكمبيوتر لجعل هذا العالم الافتراضي يبدو حقيقية ، الصوت الحقيقي الذي يخرج إلى هذا العالم، الحركة والاستجابة والتفاعل في الوقت الحقيقي ، حتى الشعور هو حقيقي".

كانت هذه المحاضرة الشهيرة في عام 1965 هي البذرة الصاروخية للإعلان عن واقعية العوالم الافتراضية وحقيقة القدرة على لمسها والشعور بها, رغم خاصتها الافتراضية. اليوم بدأنا نلمس الحصاد, مئات من المنصات الافتراضية تؤكد حضورها وبقوة على الإنترنت وتستخدم في مجالات متنوعة كالترفيه والأعمال كما وأن الأنشطة الاجتماعية والتعليمية تحظي بفرص غير مسبوقة في هذه المساحات الافتراضية . يأتي اليوم نظام zSpace كتتويج لهذه الجهود المبذولة, والتي تعتمد فكرتها على جهاز ثلاثي الأبعاد هولوغرافي, يتم استخدامه في التعلم والتعليم في الجامعات تحديداً.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعلم الافتراضي, التعليم العالي الجيد, ‏‎ Holographic, zSpace, ثلاثي الأبعاد, هولوغرافي, حلول, الواقع الافتراضي, التصوير المجسّم