لا يوجد تعريف واحد للاقتصاد الإبداعي. إنه مفهوم متطور يُبني على التفاعل بين الإبداع البشري والأفكار والملكية الفكرية والمعرفة والتكنولوجيا. التعريف الأساس للاقتصاد الإبداعي هو :" الأنشطة الاقتصادية القائمة على المعرفة التي تقوم عليها لصناعات الإبداعية". يمكننا القول إن الاقتصاد الإبداعي هو مجموع كل أجزاء
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
الابتكار,
STEM,
الإبداع الرقمي,
STEAM,
الاقتصاد الإبداعي,
التفكير الإبداعي,
الصناعات الإبداعية,
الاقتصاد الرقمي
نعيش اليوم حقبة تشهد اقتصاداً عالمياً متزايد الانفتاح بشكل غير مسبوق، وبالتالي يتطلب تحقيق الاقتصاد التنافسي استراتيجيات جديدة لتهيئة بيئة تمكينية مواتية للابتكار الرقمي وريادة الأعمال عبر القطاعات المختلفة. في هذا السياق يصبح الابتكار ضرورة مُلحة لمؤسسات التعليم العالي كي يتسنى لها الاحتفاظ بمكانتها. وبالرغم من إدراك عدد كبير من الجامعات لأهمية الابتكار، إلا أن إدراج الكلمة في الخطط السنوية أو
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
الابتكار,
التنمية الاقتصادية,
اليونيسكو,
ريادة الأعمال,
النظم الإيكولوجية,
التنمية المستدامة
عالمياً،،، وعلى جميع المستويات، هناك وعي متزايد بأن مستقبلنا يعتمد على قدرتنا على تحفيز المزيد من الابتكار. وبحكم أن الابتكار دائما ما يتم النظر إليه كجزء من عالم الأعمال، كان هناك مؤخرا تحولاً في الخطاب المجتمعي العالمي، يتركز حول أهمية الابتكار بالنسبة لمستقبلنا والحلول التي سوف يقدمها للكثير من التحديات الأكثر تعقيدا والتي تواجهنا على مستوي الأفراد والمنظمات والدول. ومن هنا ومن أجل أن يكون الابتكار قوة دافعة للتطور الاقتصادي، يدرك المعظم أن الابتكار يرتبط بنظام بيئي ثقافي يكافئ الفضول، ويشجع التعلم من الفشل، ويعزز التنوع في الخيارات.
الابتكار هو أي فكرة جديدة أو أسلوب أو تقنية جديدة تنتشر عبر المجتمع في نموذج يمكن التنبؤ به، حيث تتبنى جماعة صغيرة جداً من المبتكرين أو المتبنين الأوائل ويبدأ بعدها قادة الرأي التعرف على الابتكار وتجربته ويقومون بتشجيع أصدقائهم من التابعين في الرأي؛ وبعد أن يتبنى معظم الناس الابتكار يصنع المتأخرون أو المتبنيون الأواخر التغيير. فيما يلي نستعرض معاني وصياغات جديدة للابتكار، وكما يراها الرياديون والمبتكرون.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
المكتبات,
والت دزني,
الابتكار,
Steve Jobs,
التفكير,
infovore,
مهارات التأمل,
Design Thinking,
نظرية انتشار الاختراعات