library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

مكتبات المستقبل: إعادة تصور للمكتبات التي نريدها

نُـشر بواسطة هيام حايك on 14/09/2022 04:01:02 م

Library_postcard

قد يتساءل البعض ماذا تفعل المكتبات؟

للإجابة عن هذا السؤال، بدايةً من المهم أن ندرك أن مكتبات اليوم هي أكثر من مجرد كتب. مكتباتنا تقدم الكثير، ابتداءً من تعليم مهارات محو الأمية الأساسية إلى تعزيز ريادة الأعمال وتطوير الأعمال الصغيرة إلى الحفاظ على قصص مجتمعنا وتسهيل انتشارها. لذا قد يكون السؤال الأمثل هو ما الذي لا تفعله المكتبات!

وهنا نضع بعض الأمثلة لما تقدمه المكتبات لمجتمعاتها.

توفر المكتبات التواصل وإمكانية الوصول للجميع

تقول بيرد جونسون السيدة الأولى للولايات المتحدة (1963-1969): "ربما لا يوجد مكان في أي مجتمع، يمكن أن يكون ديمقراطي بالفعل مثل مكتبة المدينة. شرط الدخول الوحيد هو الفائدة ".

مكتبات اليوم هي بالفعل مؤسسات ديمقراطية كبيرة، فهي تخدم الناس بغض النظر عن العمر والجنس ومستويات الدخل والموقع والعرق والقدرة البدنية، وتوفر النطاق الكامل لمصادر المعلومات اللازمة للعيش والتعلم والعمل. وقد شهدنا العديد من المكتبات التي لعبت دورًا رئيسًا في الحفاظ على تواصل مجتمعاتها أثناء الوباء من خلال توفير شبكة Wi-Fi خارج مباني المكتبة وفي مواقف السيارات الخاصة بالمكتبة؛ وتمكين الاتصال بالأحياء المحتاجة باستخدام مركبات المكتبة ونقاط الاتصال التي تدعم Wi-Fi ، وإقراض الأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور والباحثين عن عمل وغيرهم للاستخدام المنزلي ، إلى جانب تقديم الدعم الافتراضي والمكتبي للمهام التي يحتاج مستخدمو المكتبة إكمالها عبر الإنترنت.

كما تعمل المكتبات على توسيع نطاق المهارات والأمان وتقليل الفجوة الرقمية. ففي وقت ذروة المعلومات الخاطئة وانعدام الثقة الاجتماعية، تتمتع المكتبات بسمة فريدة تتمثل في أن معظم الناس يثقون بها وبالخدمات التي تقدمها. وعند الحديث عن الفجوة الرقمية، فالأمر لا يتعلق فقط بالبنية التحتية - إنها تتعلق أيضًا بفجوة المهارات، وخاصة لدى النساء. وهنا تكون المكتبات المكان الأفضل لرفع الكفاية الرقمية لدى النساء من خلال توفير موظفين مدربين ومساحات شاملة للجنسين للتعلم والتي تمكن الأفراد من تطوير مهاراتهم ليصبحوا مستقلين رقميًا. بالإضافة إلى ذلك، توفر المكتبات إمكانية الاتصال بأكثر الفئات ضعفاً، حيث تلعب المكتبات دورًا أساسيًا في الوصول إلى النظام الإيكولوجي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لا سيما للمستخدمين ذوي الدخل المنخفض والمستخدمين لأول مرة الذين يفتقرون إلى الوسائل المالية أو أساس المهارات الرقمية للحفاظ على اتصالهم الخاص. يساعد الوصول من خلال مؤسسات مثل المكتبات على تجميع عبء التكلفة بين عدد أكبر من المستخدمين، وجعل الوصول أكثر وبأسعار معقولة في المناطق النائية أو المهمشة، ويمكن، في بعض الحالات توفير أساس لمشاريع أوسع مثل شبكات المجتمع. من خلال هذا، تضمن المكتبات أن الفجوة الرقمية لن تصبح نسخة مكررة من عدم المساواة في الدخل وأن ثروة الفرد لا تحدد مسبقًا مدى أهمية وصولهم إلى الإنترنت.

من ناحية أخري، تساعد المكتبات في العثور على المحتوى ذي الصلة محليًا وتنميته. وفي هذا الإطار يساعد أمناء المكتبات الأشخاص في العثور على المعلومات المفيدة لهم. يمكّن نظام إدارة المكتبة الأشخاص من اكتشاف المحتوى ذي الصلة محليًا بطريقة لا يمكن لمحركات البحث العالمية أن تقوم بها. من خلال الدعم المُقدم من قبل أمين المكتبة، يستطيع المزيد من الأشخاص تعلم كيفية العثور على المعلومات التي تهمهم عبر الإنترنت.

بالإضافة إلى العثور على المحتوى ذي الصلة محليًا، يمكن للمكتبات المساعدة في زيادة وجود مثل هذا المحتوى عبر الإنترنت. في وقت يكون فيه ما يزيد قليلاً عن 60٪ من الويب باللغة الإنجليزية، توجد فجوات كبيرة في معرفة العالم وأجزاء تلك المعرفة المتوفرة عبر الإنترنت للمتحدثين بلغات مختلفة. مع نمو الاتصال في منطقة ما، يزداد أيضًا مقدار المحتوى ذي الصلة محليًا. يمكن للمكتبات أن تدعم هذه المبادرات من خلال رقمنة السجلات، واستضافة ويكيبيديا، وأنشطة أخرى.

المكتبات تبني المجتمعات

Opening of Turanga, the New Christchurch City Library – Fo Guang Shan New  Zealand

يقول البروفسير R. David Lankes، الخبير في علم المكتبات: “المكتبات السيئة تبني المجموعات، المكتبات الجيدة تبني الخدمات، مكتبات العظيمة تبني المجتمعات."

المكتبات هي مراكز مجتمعية تربط الناس بالمعلومات وتربط الناس بالأشخاص. إنها ملاذ آمن للصغار والكبار. فالمكتبات تقدم المساعدة في أداء الواجب المنزلي بعد المدرسة، وتوفر مساحات للمعرفة والترفيه من خلال نوادي الكتب ودروس الكمبيوتر، مما يسمح لكبار السن بالبقاء مشاركين في العالم الرقمي. وتساعد عربات الكتب المتنقلة وبرامج التوعية المجتمعية أولئك الذين يعيشون في المناطق النائية وأولئك الذين هم في منازلهم على البقاء على اتصال بالعالم.

كما تساعد المكتبات العامة الأشخاص في التغلب على ما هو غير متوقع، لا سيما في أعقاب الكوارث الطبيعية. تساهم المكتبات أيضًا في إضفاء الحيوية الاقتصادية للمجتمعات، كما أن لها دور فعال في مساعدة المجتمعات على معالجة الانقسامات والتدهور الاجتماعي والسياسي.

بالنسبة للكثيرين، تعد موارد المكتبة طريقة يسهل الوصول إليها لاستكشاف ريادة الأعمال، وبناء المهارات، وجمع المعلومات التي يمكن استخدامها لإطلاق فكرة عمل جديدة، والبحث عن طريقة جديدة لإدرار الدخل وكسب العيش، أو حتى البدء في هواية جديدة لكسب أموال إضافية. تقدم المكتبات طريقة منخفضة المخاطرة للتعلم واختبار الأفكار دون استثمار الكثير مقدمًا، وهذا يعد أمرًا بالغ الأهمية. على سبيل المثال كان برنامج Small Business Boot Camp عبارة عن سلسلة من ورش العمل الشهرية المصممة لمجموعة من رواد الأعمال تركز على تدريب عقلية ريادة الأعمال. تضمنت الموضوعات الشهرية التسويق، وتحديد الأهداف، والأساسيات الضريبية، والأساسيات المالية، والعلامات التجارية، ووسائل التواصل الاجتماعي، والتوظيف، وزيادة عدد الزيارات إلى مواقع الويب. بالإضافة إلى جلسة حول كيفية استخدام قواعد بيانات المكتبة للأغراض التجارية.

المكتبات تروج لمحو الأمية

Coronavirus took school on line, but how digital is the future of  education? - OECD Education and Skills Today

تقول الشاعرة سوزان جورمان ، "المكتبات هي أفضل ما يميزنا كمجتمع: فهي مكان منفتح ، جذاب ، غني بالمعلومات ، مجاني ، شامل ، وحيث الجميع يشارك." أما سيدة أمريكا الأولى السابقة لورا بوش فتقول: "تسمح المكتبات للأطفال بطرح أسئلة حول العالم والعثور على الإجابات. والشيء الرائع هو أنه بمجرد أن يتعلم الطفل استخدام المكتبة، فإن أبواب التعلم مفتوحة دائمًا ".

تلتزم المكتبات بمساعدة الأطفال والكبار على تطوير المهارات اللازمة للبقاء والازدهار في مجتمع المعلومات العالمي، وتعتبر القدرة على القراءة واستخدام الكمبيوتر في طليعة هذه المهارات.

محو الأمية الأساسية والوظيفية هي مهارة أساسية للنمو الشخصي والمهني. كما أنها ضرورية لضمان الاستخدام الكامل والمفيد لخدمات وبرامج المكتبة. ومع ذلك، وبعد عقدين من القرن الأول بالألفية الثالثة، يعاني نحو رُبع السكان من البالغين في المنطقة العربية من عدم الإلمام بالقراءة والكتابة.

وحسب البيانات المنشورة في تقرير المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألسكو) الإحصائي لعام 2021، هناك 69.4 مليون إنسان ممن هم في الفئة العمرية 15 عاما فما فوق، يعانون من الأمية، وأن المنطقة العربية تستحوذ على نسبة 9% من إجمالي من يعانون الأمية على مستوى العالم. أما التقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2021، فيبين أن نسبة الأمية في الدول العربية وفق إحصاءات عام 2019، بين الفئة العمرية 15 عاما فما فوق، تبلغ 25.5%، بينما كانت هذه النسبة بحدود 27.3% عام 2011.

الآثار المترتبة على هذه الإحصاءات مقلقة. لا يستطيع العديد من البالغين تحديد موقع معين على الخريطة، أو إكمال طلب وظيفة أو نموذج تأمين، أو فهم التعليمات الموجودة على زجاجة الدواء، أو مساعدة أطفالهم بشكل فعال في أداء واجباتهم المدرسية.

بالنظر إلى أن المهمة الأساس للمكتبات، توفير الموارد والخدمات للأفراد الذين يرغبون في تحسين مهارات القراءة والكتابة لديهم، فإن المكتبات ملتزمة بمساعدة الناس على تعزيز وتحسين مهاراتهم في تعلم القراءة والكتابة ليعيشوا حياة أفضل.

Topics: الجودة في المكتبات, الجيل القادم, مكتبات المستقبل, محو الأمية الرقمية, المكتبات تبني المجتمعات