library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

المكتبات من الآن فصاعدا: تخيل مستقبل المكتبات - قمة جمعية المكتبات الأمريكية -٢٠١٤ ALA - الجزء ١\٣

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 10/06/2014 12:28:36 م

استضافت مكتبة الكونجرس اجتماع القمة السنوي لجمعية المكتبات الأمريكيةAmerican Library Association, والذي انعقد على مدار يومين ( 2- 3 مايو 2014 ). جمعت القمة قادة الفكر والمتخصصين في مجال المكتبات, بالإضافة إلى مجموعة واسعة من المؤسسات التعليمية والوكالات الاتحادية والمؤسسات التي تعمل مع المكتبات بهدف بدء حوار وطني حول مستقبل المكتبات.

شاع اللقاء جو من الانفتاح والحرية مما نتج عنه مشاركة فعالة انخرط فيها معظم المشاركين والذين كان لهم آراءهم حول الاتجاهات المستقبلية للمجتمعات الحديثة ودور المكتبات في هذا المجتمع ومدى قدرتها على خلق تواجد لها ومشاركة واضحة ضمن هذه المنظومة المجتمعية المتغيرة. كان السؤال البديهي في ظل هذا الخطاب المستقبلي يتركز حول ماهية الأدوار الجديدة التي سوف يتبناها أمناء المكتبات وكيفية إعدادهم للمستقبل؛ فما هو قائم اليوم من الواضح أنه لن يصلح للغد.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, جمعية المكتبات الأمريكية, التتابع الذاتي الكمي, مفهوم المكتبات, إنترنت الأشياء, مستقبل المكتبات

تقرير اتجاهات الإفلا ٢٠١٣: خمس اتجاهات ستُغير بيئتنا المعلوماتية

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 15/12/2013 11:45:31 ص

من أهم ما يميز بيئة المعلومات العالمية أن الوقت يمضي بسرعة، ويتسارع تغُير العالم من حولنا, فقد سجل عام 2010 تجاوزاً للمعلومات التي تم تداولها على مستوى العالم ولأول مرة الواحد زيتابايت، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا الحجم كل عامين.

وعندما نقول زيتابايت فلك أن تتخيل حجم المعلومات عندما تعرف أننا نتحدث عن 21 صفرا 1.000.000.000.000.000.000.000 byte . كما أن المحتوى الرقمي الجديد الذي كان متاحا في عام 2011 هو أضعاف ما احتوته الكتب على مدى السنوات الماضية.

توضح إحصاءات منظمة التعاون والتنمية (OECD) أن حركة الإنترنت زادت بنسبة 13،000% خلال العقد الأخير، وأن حجم المحتوي الرقمي الذي تم إنتاجه في الفترة ما بين 2008 و2011 أكثر مما أتم إنتاجه على مر التاريخ..

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, حماية البيانات, الوصول إلى المعلومات, البيئة المعلوماتية, الإفلا, إنترنت الأشياء, ديمقراطية التعليم, الخصوصية