library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

عندما نعيش الافتراضي واقعاً: يوم في حياة مستقبلنا الاصطناعي

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 17/03/2021 11:17:30 ص

في المستقبل غير البعيد، قد تكون نجم لفيلم كبير، أو بالأحرى ، يمكن أن تكون لك هوية وشخصية رمزية رقمية. ولربما يمكن أن تقف شخصيتك الرمزية في مكان النجم توم كروز وهو يكافح لإنقاذ العالم، مما يمنحك الإحساس بالشهرة والمجد، أو يمكنك بدلاً من ذلك القيام بالتسجيل في فصل دراسي افتراضي، وحيث يمكنك التعلم وتكوين صداقات مع عشرات الأشخاص

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: Second Life Libraries, ‏Second Life‏, الحياة الثانية, التعليم في الحياة الثانية, الواقع الافتراضي, البيئات الافتراضية

7 أشياء يجب أن تعرفها حول التقنيات الناشئة في الفصول الدراسية

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 07/09/2020 09:50:09 ص

على مدى الأزمان ارتبط تطور التعليم والتكنولوجيا ببعضهما البعض، وسارا جنباً إلى جنب خلال العديد من المراحل الانتقالية، وقد كانت التكنولوجيا دائمًا مرجعاً للطرق التي نتعلم بها. لكن على ما يبدو نحن بعيدون عن نهاية التاريخ بالنسبة لتكنولوجيا التعليم، فلا يزال هناك قدر كبير من التحولات المستمرة، في مجالات متعددة سواء كان تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي أو التحليلات المتقدمة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إنترنت الأشياء, البيئات الافتراضية, الذكاء الإصطناعي, التقنيات الناشئة, Blockchain, Emerging technologies

الحياة الثانية ‏Second Life‏: قصة بلا نهاية: الجزء الثاني ‏

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 13/11/2013 02:06:03 م

قبل أن نستكمل الجزء الثاني للتطور التاريخي للحياة الثانية والذي كان بعنوان: الحياة الثانية ‏Second Life‏: قصة بلا نهاية، أود أن أُشير إلي السبب الذي دفعني إلي اختيار هذا العنوان. ذلك لأن العديد ممن ينخرطون في السكند لايف يصابون بنوع من الادمان لهذا العالم الافتراضي. يحاول الكثير منهم معالجة هذا الإدمان، ينجح البعض، ويفشل البعض الآخر... إلا أن المعظم يراودهم حنين لهذا العالم الافتراضي، ونراهم يذهبون إلي هناك ولو للحظات.. يتعثر الكثير منهم في إيجاد نهاية لهذه القصة الافتراضية.....

نستكمل التطور التاريخي لهذا العالم الافتراضي

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, ‏Second Life‏, العوالم الافتراضية, الحياة الثانية, التطور التاريخي, ‏فيليب روزدال ‏‎ ‎Philip Rosedale ‎‏, ليندن لاب, البيئات الافتراضية

الحياة الثانية ‏Second Life قصة بلا نهاية : الجزء الأول

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 11/11/2013 03:12:36 م

رأي الكثير من العاملين في مؤسسة "لندن لاب" أن استقالة ‏Mark Kingdon ‎‏ كرئيس تنفيذي للمؤسسة نقطة ‏تحول في تاريخ المؤسسة‏‎ ‎أو قد تكون نهاية عصر وبداية عصر آخر‎.‎‏ وقد كانت التوقعات تتجه إلي هبوط ‏stepping down‏ قد يحل بالمؤسسة. ‏تأسيساً على هذا نتخذ من هذه المرحلة والتي تبدأ في عام 1999 كنقطة نستوضح فيها تاريخ الحياة الثانية حتى ‏يومنا هذا‎. ‎تغطي هذه الفترة تاريخ ما يزيد على أربعة عشر عاماً نستعرض فيها خبرة غنية ومتنوعة. مما اضطرنا لعرض هذا التاريخ في تدونتين, تغطي الأولي الفترة من 1999 وحتى 2007, كون هذه السنة شكلت مرحلة مفصلية في تاريخ السكند لايف، أما تدوينة الاسبوع القادم فستستكمل احداث مابعد 2007 حتى الآن.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, ‏Second Life‏, العوالم الافتراضية, الحياة الثانية, التطور التاريخي, ‏فيليب روزدال ‏‎ ‎Philip Rosedale ‎‏, ليندن لاب, البيئات الافتراضية

بيداغوجيا التعلم الافتراضي في الحياة الثانية Second Life

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 26/08/2013 04:15:18 م

أحدثت البيئات الافتراضية والتي هي إحدى إفرازات عصر المعرفة والتكنولوجيا والاتصالات الكثير من التغيرات في جميع مناحي الحياة. ولم تكن النظم التربوية، بصفة عامة، بمنأى عن هذه التغيرات، بل نكاد نجذم أنها تحولت إلى مسرح لتلقي المعرفة، ونموها، وتحليلها، والربط بينها وبين تطبيقاتها المختلفة متمثلةً في مساحات تعليمية افتراضية تترأسها الحياة الثانية second life والتي لم تعد حكرا على المستخدمين النمطين، كما أنها ليست مجرد تقنية أو حاجة تشبع فضول مدمني الشبكات الاجتماعية.

وضعت شركة "غارتنر" خمس قوانين للمشاركة في العالم الافتراضي بالشكل النشط والذي يضيف قيمة حسب رؤيتها:

  • القانون الأول: العوالم الافتراضية ليست لعبة، إلا أنها لا تمثل الشكل الموازي للكون حتى الآن.
  • القانون الثاني: وراء كل شخصية افتراضية مجسدة (avatars) شخص حقيقي.
  • القانون الثالث: موضوعية التواجد يعطي قيمة مضافة للعالم الافتراضي.
  • القانون الرابع: ضرورة امتلاك الوعي الكافي لطبيعة التواجد في العالم الافتراضي والقدرة على احتواء الجانب السلبي.
  • القانون الخامس: العالم الافتراضي التزامات طويلة الأمد.
إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: ‏Second Life‏, التعليم العالي الجيد, التعليم في الحياة الثانية, الفصول الافتراضية, بيداغوجيا التعليم, التعليم الافتراضي, البيئات الافتراضية