library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

قراءة في متن الخطط والاستراتيجيات الوطنية المتعلقة بالتقنية والمعلومات والمعرفة بالمملكة العربية السعودية

نُـشر بواسطـة د.عبد الله حسين متولي on 16/04/2014 03:59:44 م

في إطار سعي المملكة العربية السعودية الحثيث لصوغ رؤية شاملة ومتكاملة لمجتمع المعرفة ومن ثم التحول بوعي وتؤده إليه، وهو ما يحظى باهتمام ودعم بالغين من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، توفرت الوزارات والمؤسسات الحكومية على طرح عدد من الخطط والاستراتيجيات الوطنية التي تدعم هذا التوجه وتؤطر له، وما نحاول تقديمه في هذه السطور لا يعدو سوى محاولة استشرافية لتقديم إطلالة على ثلاث من أبرز تلك الخطط والسياسات الراهنة بهدف التعريف بها - وإن شئنا القول- التذكير بها وبيان الأهداف التي تسعى إليها، ثم إبراز نقاط التلاقي بين هذه الأهداف مجتمعة، وأخيراً طرح عدد من التصورات المبدئية لتحقيق التكامل الفعلي بين تلك الخطط والمبادرات بما يسهم في الوصول إلى الغايات التي تقف وراء فكرة تدشينها ابتداءً في الإطار الزمني المخطط له بإذن الله.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, التكنولوجيا بالسعودية, استراتيجيات ادارة المعرفة, تكنولوجيا التعليم

إدارة وتنظيم المعرفة: استراتيجيات الحفاظ والانتقال بين الأجيال

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 20/02/2014 01:52:43 م

عندما يبدأ الحديث عن المعرفة، فالبعض قد يبدأ بالحديث عن المعرفة التقليدية ويعرفها: بأنها ممارسة متبعة ومتوارثة عبر الأجيال الممثلة لعموم المجتمع، وهي إما أن تكون مدونة ( موثقة ) أو شفوية وتشكل جزءا "من السياق الاجتماعي أو التاريخي أو الديني لشعوب منطقة ما. ولكن كيف يكون الحال مع معرفة غير تقليدية تنتجها حياة معاصرة من أهم صفاتها: التغيير المتسارع؟ فعالم اليوم لا يتوقف أبداً . إن قدرته السريعة على التغيير قد أصبحت صفة أساسية للتطور التاريخي العالمي. ولأول مرّة في تاريخ حضارتنا، تأتي وتذهب أجيال من المنتجات والأفكار بشكل أسرع من أجيال الناس الذين يخلُف بعضهم البعض. كذلك فإن القدرة على التغيير تكشف عن نفسها من خلال التنوّع الذي لا سابق له. هذا التغيُر الذي تحدثه الأجيال المتعاقبة التي تأتي وتذهب، يفتح أفاقاً واسعة للكثير من التساؤلات حول مصير هذه المعرفة، وآليات الحفاظ عليها والحاجة للتأكد من أن معارف وخبرات الأجيال التي تذهب لا تنقضي بذهابهم.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, استراتيجيات ادارة المعرفة, نقل المعرفة, حرق المكتبات, ادارة المعلومات, الذاكرة التنظيمية, تنظيم المعرفة

قصص المكتبات: استراتيجية التسويق باستخدام القصة

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 27/05/2013 02:01:15 م

 

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, قصص المكتبات, القصة الذاتية, استراتيجيات ادارة المعرفة, بناء المحتوى, مكتبات المستقبل, تسويق المكتبات, رواية القصة, أمين المكتبة 2.0, عناصر القصة, Donald Miller