library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

المكتبة الأكاديمية: حاضنة المنح الدراسية الرقمية - الجزء ١\٣

نُـشر بواسطـة وليد جميل on 26/08/2014 03:49:49 م

إن توظيف التقنية يفتح أمام المؤسسات الأكاديمية والطلاب الذين تخدمهم آفاقا جديدة من البحث والاستكشاف الأكاديمي. فمن خلال أنماط جديدة من التعاون، أصبح بإمكان المؤسسات الأكاديمية ابتكار مساحات تشاركية رائعة، منها ما هو واقعي ومنها ما هو افتراضي، حيث يتحقق هذا النوع من الاستكشاف. هنا تبرز المكتبة باعتبارها المأوى الطبيعي لهذه المساحات التشاركية.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, المكتبات, Academic Library and Digital Scholarship, التعليم العالي الجيد, المنح الدراسية الرقمية, المكتبات الأكاديمية حاضنة المنح الدراسية الرقمية, Digital Scholarship

أهمية التسويق وإدارة الجودة الشاملة في المكتبات

نُـشر بواسطـة alfaramawi on 25/06/2013 12:40:32 م

أكد صموئيل سويت جرين Samuel Swett Green في كلمته أمام مؤتمر الجمعية الأمريكية للمكتبات عام 1976 على ضرورة "تحسين العلاقات الشخصية بين أمناء المكتبات والمستفيدين"، ويرى المشتغلون بهذا المجال أن هذه المقولة تمثل باكورة ممارسة التسويق الفعلي من قبل المكتبات، وإن كانت هذه الممارسة قد سبقت توليد المصطلح المناسب لها. لكن يرى كاتب البحث عدم ملائمة تطبيق التسويق بمعناه وممارسته التقليدية ونظرية المزج التسويقي Marketing Mix بأقطابها الأربعة 4Ps وهي: المنتج Product، الثمن Price، المكان Place، والترويج Promotion في بيئة المكتبات لما يكتنفها من تعقيد نظرا لارتباط مفهوم التسويق Marketing ارتباطا وثيقا بمفهوم إدارة الجودة الشاملة Total Quality Management، حيث أن التسويق يركز على احتياجات العميل وتهتم إدارة الجودة الشاملة بضرورة تلبية المنتج والخدمة لهذه الاحتياجات.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, المكتبات الأكاديمية حاضنة المنح الدراسية الرقمية, تقييم المكتبات, تسويق المكتبات, الجودة بالمكتبات

أفضل 10 مواقع للمكتبات الأكاديمية لعام 2012

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 19/02/2013 02:18:24 ص

قد تكون اميلي سنجلي emilysingley أمينة المكتبة في جامعة هامبشاير, مهتمة بدراسة تجربة المستخدم، وسلوكيات البحث، والبيانات الوصفية، وجميع العمليات التي تستطيع من خلالها التعرف على كيفيه اكتشاف المعلومات وتنظيمها . وهذا ما يدفعها الي أن تقوم سنويأ بدراسة وتحليل مواقع الجامعات وتخرج بقائمة افضل 10 مواقع استنادا لمعايير وتساؤلات خاصة بتقييم المواقع تقوم بتحديدها واختبار هذه المواقع مستندةً عليها. .

ولكننا هنا نضع هذه التساؤلات للمكتبات الاكاديمية بهدف أخر وليس مجرد عرض لهذه القائمة فحسب, والتي هي في النهاية لن تخرج عن كونها رؤية شخصية يميزها استنادها الي معايير. ما يهمنا نحن هنا هو عرض التجربة وفتح المجال لتداعي الأفكار.

تم تقييم المواقع المكتبة الأكاديمية اعتماداً على قدرة وكفاءة بوابات المكتبات الأكاديمية على الاجابة على مجموعة من الأسئلة تم وضعها استنادا إلى 11 معيار تم اختبار اجابتها:

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, الجامعات, مواقع الجامعات, صفحات الكترونية, المكتبات الأكاديمية حاضنة المنح الدراسية الرقمية, تصميم, مواقع, التكنولوجيا