library management & Higher Education blog

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك

 
 

مقــالات حديثة

أهمية التقييم في تخطيط المستقبل الأكاديمي للطلاب

نُـشر بواسطـة alfaramawi on 09/01/2014 02:40:07 م

من أهم المبادئ التي تتعلق بنتائج تعلم الطلاب هو قيام مؤسسات التعليم العالي بتقديم مجموعة محددة من المهارات والكفاءات والسلوكيات التي يتعلمها كافة الطلاب الملتحقين بها قبل التخرج. ومن ثم، يتعين على مؤسسات التعليم العالي - من خلال اتباع أساليب مشروعة لقياس أداء الطلاب – تقييم ونشر درجات إحراز الطلاب لهذه النتائج.

وعلى الرغم من أن العديد من المؤسسات يتعين عليها تنفيذ هذا المبدأ بالكامل (خاصة فيما يتعلق بالتقييم الشامل للنتائج المؤسسية)، فإن هذه الفكرة أكثر من مجرد اقتراح. حيث أن كل هيئة من هيئات الاعتماد على المستوى الإقليمي تطلب من مؤسسات التعليم تحديد نتائج تعلم محددة، وإبراز الدليل على تقييم هذه النتائج باعتباره ممارسة معيارية.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: API, مؤسسات التعليم العالي, نظم إدارة التعلم, التعليم العالي الجيد, تطبيقات التعليم العالي, التقييم والقياس, academic performance index, التقييم والاستعداد الفردي

العودة إلى المستقبل مع Desire2Learn Binder

نُـشر بواسطـة alfaramawi on 31/12/2013 12:37:53 م

أذكر يوما من الأيام كان بيتنا هو البيت الوحيد الذي فيه حاسوب في الشارع الذي نسكن فيه. زمان في ثمانينات القرن الماضي، كان الناس يتحدثون وجها لوجه، ويذهبون التسوق في المراكز التجارية لكبيرة، وينتقلون إلى الفصول لأجل التلعم. وكان أطفال الجيران يعتبروني أنا وإخوتي أبطالا خارقين حيث أننا أول من اقتنى جهاز كمبيوتر. وكنا نستخدمه في المقام الأول للألعاب، وعادة ما كان الكمبيوتر محور الحفلات والأعياد، وغيرها من المناسبات الاجتماعية في بيتنا.

ولقد كنا شهودا على بزوغ فجر عصر الحاسوب الشخصي، لكن لم يخطر ببالنا مطلقا كيف لهذه التقنية أن تغير حياتنا على مدار العقد القادم من الزمان. وبعد أعوام قليلة من دخول أول حاسوب منزلنا، فقد أصبح الحاسوب جزءً من الحياة اليومية. فقد اجتاحت عاصفة الحاسوب الشخصي ربوع منطقتنا، والمدارس المحلية، والأعمال، وكافة أرجاء العالم بين عشية أو ضحاها. إلا أن حاجاتي قد نمت وتطورت بمعدل أسرع – حيث أردت من حاسبي أن يؤدي وظائف جديدة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: النصوص الإلكترونية, دور النشر الأكاديمية, desire2learn, المحتوى الرقمي, التعليم العالي الجيد, الكتب-الالكترونية, بيئة التعليم العالي, تطبيقات التعليم العالي, D2L

التقنية والاستدامة في التعليم العالي

نُـشر بواسطـة alfaramawi on 18/12/2013 03:45:16 م

تأتي مؤسسات التعليم العالي في طليعة المؤسسات التي تتبنى مبادرات وممارسات الاستدامة، بدء من ترشيد استهلاك الطاقة إلى إنشاء بدائل صديقة للبيئة، لكن لا زال هناك قطاع واحد لم يلق القدر الكافي من الاهتمام: الورق.

حيث يستهلك قطاع التعليم العالي قدرا كبير جدا من الورق. فجامعة كلارك Clark University – على سبيل المثال – استهلكت 1,238 رزمة ورق عام 2006 فقط.

ووفقا لمؤسسة Conservatree – وهي منظمة معنية بنشر المعلومات والإرشادات حول الاستخدام البيئي للورق – فإن هذه الكمية من الورق تعادل قطع 743 شجرة في هذا العام وحده. وهذا يدعو إلى التساؤل: كم شجرة تستهلك كل من جامعة UC Berkeley أو Clemson ؟ ما هي كمية الحبر والمعادن النفيسة التي تستهلكها الجامعات لسد احتياجاتها من الأحبار، والطابعات، وماكينات تصوير المستندات، وغيرها من تجهيزات تخزين الورق؟

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: مؤسسات التعليم العالي, اتجاهات التعليم العالي عام 2014, التعليم العالي الجيد, تطبيقات التعليم العالي

سباق "أحضر جهازك" و"التكنولوجيا المتاحة" في مؤسسات التعليم العالي

نُـشر بواسطـة alfaramawi on 19/06/2013 04:34:53 م

نعيش اليوم في حقبة من الزمن حيث تسمح التقنيات التكنولوجية ميسورة التكاليف، وسهلة الاستخدام والتناول بتعزيز شعار وتقنية جديدة هي: "أحضر كل جهاز لديك

Bring-Your-Own-Everything". ومع الاتجاه العالمي إلى "التسويق الاستهلاكي للتكنولوجيا"، فقد أصبح متاحا أمام الدارسين، وأعضاء هيئات التدريس والموظفين اصطحاب أجهزتهم الخاصة، وما يتعلق بها من برمجيات وتطبيقات وتقنيات الاستضافة إلى الحرم الأكاديمي. ومن هنا، فإن بيئات الحوسبة الشخصية Personal Computing Environments هذه تثير المخاوف تجاه البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، والتخطيط والحوكمة، والممارسات الأمنية، واستراتيجيات الدعم، وعملية التعليم والتعلم، وما يكتنفها من مضامين وأعباء مالية. لذا، إذا لم توفر مؤسسات التعليم العالي الدعم اللازم لهذه الأجهزة، فسوف يجد أفراد المتجمع التعليمي سبيلهم إلى دعم استخدامها بأنفسهم، مما قد يهدد شبكات المؤسسات الأكاديمية وما يتوفر عليها من معلومات.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: DIY, التعليم الالكتروني, التعليم العالي الجيد, تطبيقات التعليم العالي, الحرم الأكاديمي, Do it yourself, Bring-Your-Own-Everything, BYOD, ECAR