library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

٣ خطوات لبناء استراتيجية أمن وحماية شاملة للبيانات

نُـشر بواسطـة وليد جميل on 30/04/2014 01:15:11 م

كلنا يدرك أهمية أمن وحماية المعلومات والبيانات التي تمتلكها المؤسسات. وقد ناقشنا بالتفصيل في تدوينة سابقة إجراءات بناء حماية أمنية متينة في التطبيقات التي يجري استخدامها داخل المؤسسة. لكن في الحقيقة لا يمثل هذا سوى أحد طرفي المعادلة، حيث أن استراتيجية الأمن والحماية الناجحة يتعين عليها أن تتضمن نظرة فاحصة لبيئة الأمن والحماية العامة التي تقوم المؤسسة بمتابعتها وإصدار التقارير عنها.

ولضمان تغطية كافة الأساسيات المطلوبة، نوصي باتباع الخطوات التالية عند بناء استراتيجية أمن وحماية لمعلومات وبيانات المؤسسة:

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, حماية البيانات, Data Security, Data Protection, أمن البيانات, التقارير التحليلية

تقرير اتجاهات الإفلا ٢٠١٣: خمس اتجاهات ستُغير بيئتنا المعلوماتية

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 15/12/2013 11:45:31 ص

من أهم ما يميز بيئة المعلومات العالمية أن الوقت يمضي بسرعة، ويتسارع تغُير العالم من حولنا, فقد سجل عام 2010 تجاوزاً للمعلومات التي تم تداولها على مستوى العالم ولأول مرة الواحد زيتابايت، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا الحجم كل عامين.

وعندما نقول زيتابايت فلك أن تتخيل حجم المعلومات عندما تعرف أننا نتحدث عن 21 صفرا 1.000.000.000.000.000.000.000 byte . كما أن المحتوى الرقمي الجديد الذي كان متاحا في عام 2011 هو أضعاف ما احتوته الكتب على مدى السنوات الماضية.

توضح إحصاءات منظمة التعاون والتنمية (OECD) أن حركة الإنترنت زادت بنسبة 13،000% خلال العقد الأخير، وأن حجم المحتوي الرقمي الذي تم إنتاجه في الفترة ما بين 2008 و2011 أكثر مما أتم إنتاجه على مر التاريخ..

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: المكتبات, حماية البيانات, الوصول إلى المعلومات, البيئة المعلوماتية, الإفلا, إنترنت الأشياء, ديمقراطية التعليم, الخصوصية