library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل هنـا لتصلك أحدث التدوينات
أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

أهمية التسويق وإدارة الجودة الشاملة في المكتبات

نُـشر بواسطـة alfaramawi في 25/06/2013 01:40:32 م

أكد صموئيل سويت جرين Samuel Swett Green في كلمته أمام مؤتمر الجمعية الأمريكية للمكتبات عام 1976 على ضرورة "تحسين العلاقات الشخصية بين أمناء المكتبات والمستفيدين"، ويرى المشتغلون بهذا المجال أن هذه المقولة تمثل باكورة ممارسة التسويق الفعلي من قبل المكتبات، وإن كانت هذه الممارسة قد سبقت توليد المصطلح المناسب لها. لكن يرى كاتب البحث عدم ملائمة تطبيق التسويق بمعناه وممارسته التقليدية ونظرية المزج التسويقي Marketing Mix بأقطابها الأربعة 4Ps وهي: المنتج Product، الثمن Price، المكان Place، والترويج Promotion في بيئة المكتبات لما يكتنفها من تعقيد نظرا لارتباط مفهوم التسويق Marketing ارتباطا وثيقا بمفهوم إدارة الجودة الشاملة Total Quality Management، حيث أن التسويق يركز على احتياجات العميل وتهتم إدارة الجودة الشاملة بضرورة تلبية المنتج والخدمة لهذه الاحتياجات.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

مواضيع: المكتبات المكتبات الأكاديمية حاضنة المنح الدراسية الرقمية تقييم المكتبات تسويق المكتبات الجودة بالمكتبات

تطبيق مقياس المقارنة المعيارية Benchmarking بالمكتبات

نُـشر بواسطـة هيام حايك في 09/06/2013 01:15:23 م

عادة ما تكون هناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي تدفع الشركات والمؤسسات بما فيها الجامعات والمكتبات للاهتمام بما فيه الكفاية بحيازة الدرجات في مقياس المقارنة المعيارية والذي غالبا ما تستخدمه الشركات في العالم لتحسين قدرتها التنافسية في السوق من خلال تحسين خدمة العملاء وإجراءات العمل.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

مواضيع: المكتبات Edge Benchmarks مقياس المقارنة المعيارية Benchmark المقارنة المرجعية Benchmarking المنافسة تقييم المكتبات المكتبات ومؤسسات المعلومات القياس المقارن

قصص المكتبات: استراتيجية التسويق باستخدام القصة

نُـشر بواسطـة هيام حايك في 27/05/2013 03:01:15 م

 

إضغط هنـا لقراءة المزيد

مواضيع: المكتبات قصص المكتبات القصة الذاتية استراتيجيات ادارة المعرفة بناء المحتوى مكتبات المستقبل تسويق المكتبات رواية القصة أمين المكتبة 2.0 عناصر القصة Donald Miller

الفصول الافتراضية: حلول التدريب والتعليم الإلكتروني

نُـشر بواسطـة هيام حايك في 22/05/2013 03:51:09 م

أياً كانت المسميات, سواء كانت الفصول الإلكترونية، الفصول الذكية، فصول الشبكة العالمية، الفصول التخيلية أو الفصول الافتراضية؛ ففي النهاية نحن بصدد فضاءات للتعلم الإلكتروني الذي يعتمد في تقديم المحتوى التعليمي وإيصال المهارات والمفاهيم للمتعلم على تقنيات المعلومات والاتصالات ووسائطهما المتعددة بشكل يتيح له التفاعل النشط مع المحتوى والمعلم والزملاء بصورة متزامنة أو غير متزامنة في الوقت والمكان والسرعة التي تناسب ظروف المتعلم وقدراته, وإدارة كافة الفعاليات العلمية التعليمية ومتطلباتها بشكل إلكتروني من خلال الأنظمة الإلكترونية المخصصة لذلك

إضغط هنـا لقراءة المزيد

مواضيع: المكتبات حلول التدريب جامعات أدوات السبورة البيضاء جامعة الملك عبد العزيز الفصول الافتراضية التعليم الإلكتروني

حلول إدارة الهوية والوصول في بيئة التعليم العالي

نُـشر بواسطـة هيام حايك في 19/05/2013 01:13:18 م

عملت العولمة السريعة للتجارة العالمية على تحويل الشركات والمؤسسات التقليدية التي تعتمد على معاملات قائمة على عمليات تتم وجهاً لوجه إلى أشكال إلكترونية جديدة للتجارة تتم فيها المعاملات بصورة غير شخصية ضمن مناطق جغرافية مختلفة. وقد تم هذا التحول بفضل النمو الهائل في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) فالشركات اليوم تعتمد بقوة على أنظمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتسيير عملياتها يوما بعد يوم.

وقد أجبرت تحديات العمل وضرورة الوصول إلى الزبائن والعملاء في شتى بقاع الأرض المنظمات إلى إتاحة نظمهم الداخلية للغرباء مثل الموردين والعملاء، و الشركاء مما عمل على كسر مفهوم الحدود الخارجية كجزء من استراتيجيات أمن المنظمات.

وتأسيسا على ذلك بدأت المنظمات في القطاعين العام والخاص تدرك قيمة إدارة الهوية والوصول إلى المعلومات كضرورة لتلبية الاحتياجات ذات المهام الحرجة وضمان الوصول الملائم إلى الموارد عبر بيئات تكنولوجيا غير متجانسة، وتلبية المتطلبات الدقيقة، مما تطلب مؤسسات أكثر انفتاحا قادرة على إنشاء هويات لهؤلاء المستخدمين والتأكد من هوية هذه الكيانات المتواجدة على البعد، وتوفير ضمانات لهذه الهوية وضمانات إذن الوصول. على الرغم من أن أولويات إدارة الهوية تختلف من قطاع إلى آخر، إلا أن هناك أساس مشترك لإدارة الهوية والوصول يتكون تدريجيا من خلال بناء الثقة بين العملاء والمؤسسة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

مواضيع: المكتبات Identity verification بيئة التعليم العالي الإدارة الذاتية Identity management Solutions الوصول والإتاحة حلول ادارة الهوية