لا يزال التعلم عبر الإنترنت يبدو وكأنه عالم مختلف عما اعتدنا عليه. وبالرغم من أن برنامج التعليم الهجين أو المدمج Blended Learning أصبح الخيار الأكثر شيوعاً في ظل التباعد الاجتماعي، إلا أن المحتوى عبر الإنترنت لا يزال أمراً شاقاً للطلاب وعائلاتهم. وفي هذا الإطار نشير إلى أن التعليم
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
التزويد المنقاد بالعميل,
المكتبة كتجمع مركزي,
مهارات التفكير النقدي,
التفكير الإبداعي,
التعلم المدمج,
التعلم الهجين,
التعلم القائم على المشاريع,
الدافعية للتعلم
كان قد تحدث "توماس فراي" في الجزء الأول من تقرير قمة جمعية المكتبات الأميركة الذي عقد في مايو الماضي حول تنامى ظاهرة إنترنت الأشياء وظهور ما يسمى بمكتبة الأشياء. نستعرض هنا الموضوعات الأساسية التي تحدث فيها المتحدثون الثلاث الآخرين, والتي كانت بالفعل لها صدى كبير بين الحضور ظهر من خلال المشاركة الفعالة في النقاش وأخذ الأمور على محمل الجد وتحمل المسئولية في إنجاح القمة بكل محاورها.
تعليم المستقبل - في أي مكان و في أي وقت.... ( Dr.Renu Khator )
أوجزت Renu Khator عرضها من خلال تصورها لبيئة تعليمية مختلفة جدا في المستقبل القريب... تتلاءم مع التغيرات الهائلة التي تؤثر في جميع جوانب التعليم، و مؤسسات التعليم العالي والتي تواجه قضايا مهمة مثل: تغييرات التقنية المتسارعة، و توسيع السوق للمهنيين والموهوبين الذين يتم الاستعانة من بلدان مختلفة, بعد أن أصبح الوصول إليهم واستقطابهم أمرا في غاية السهولة بفعل التواصل الالكتروني. تتضمن الصورة المستقبلية التي تراها Renu Khator للتعليم رؤى العولمة التعليمية، والمنافسة بين البرامج التعليمية من حيث نوعية المحتوى الذي تقدمه والمخرجات التي يسفر عنها. فالثورة التي يشهدها حقل الاتصال والتقنية المرتبطة به، قد فتحت المجال واسعا لتسويق "ثقافة العولمة" بما تحمله من معرفة وقيم وتكوين اتجاهات وأذواق استهلاكية؛ والذي انعكس بدوره على متطلبات سوق العمل من خلال تركيزها على الأفراد لا الجماعات؛ أفراد يتم البحث عنهم وانتقاءهم بغض النظر عن أماكن تواجدهم.
إضغط هنـا لقراءة المزيد
Topics:
المكتبات,
تعليم المستقبل,
تقنية المكتبات,
فك الارتباك بين المفاهيم,
Think Like a Freak,
التوسع الرقمي,
المكتبات الرقمية,
مستقبل المكتبات,
المكتبة كتجمع مركزي,
فضاء اجتماعي,
moral compass