library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

مقــالات حديثة

تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين من خلال أنظمة التعلم الإلكتروني

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 20/03/2023 08:28:26 ص

لتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع، نحتاج إلى أشخاص موهوبين لديهم مجموعة متنوعة من مهارات القرن الحادي والعشرين، على سبيل المثال، كفاءات التواصل عبر الثقافات، والإبداع، والابتكار، وريادة الأعمال. يعد تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين هدفًا للعديد من البرامج التعليمية في جميع أنحاء العالم.

يوفر التعلم الإلكتروني للطلاب إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من الموارد والأدوات والتقنيات التي تمكنهم من التعلم بالسرعة التي تناسبهم وبطريقتهم الخاصة. من خلال التعلم الإلكتروني، يمكن للطلاب اكتساب المعرفة وممارسة مهارات جديدة

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التعليم القائم على المشاريع, مهارات التفكير النقدي, مهارات القرن الحادى والعشرين, ChatGPT, 21st Century Skills, المهارات الحياتية, life skills

التعليم المدمج: التحديات والحلول الإبداعية للإبقاء على دافعية الطلاب ومتعة التعلم

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 07/04/2021 08:27:40 ص

 

لا يزال التعلم عبر الإنترنت يبدو وكأنه عالم مختلف عما اعتدنا عليه. وبالرغم من أن برنامج التعليم الهجين أو المدمج Blended Learning أصبح الخيار الأكثر شيوعاً في ظل التباعد الاجتماعي، إلا أن المحتوى عبر الإنترنت لا يزال أمراً شاقاً للطلاب وعائلاتهم. وفي هذا الإطار نشير إلى أن التعليم

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: التزويد المنقاد بالعميل, المكتبة كتجمع مركزي, مهارات التفكير النقدي, التفكير الإبداعي, التعلم المدمج, التعلم الهجين, التعلم القائم على المشاريع, الدافعية للتعلم

استخدام الــ Big6 كنموذج لتطبيق محو الأمية المعلوماتية

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 31/03/2013 05:53:30 م

ارتبط مصطلح ال Big6 بمحو الأمية المعلوماتية information literacy، هذا المصطلح - محو الأمية المعلوماتية information literacy - الذي شهد انطلاقاته الأولي في بداية السبعينات الكثير من الجدل والنقاش حول طبيعة المصطلح و التعاريف الخاصة به، والعلاقة ما بينه وبين غيره من المهارات وأشكال الأمية الأخرى. فإذا ما رجعنا الي بدايات استخدام هذا المصطلح من قبل بول زركوسكي Paul G. Zurkowski سنجد انه تم استخدام هذا التعبير ليصف التقنيات والمهارات التي تمارس لمحو أمية المعلومات "الاستفادة من مجموعة واسعة من أدوات المعلومات،

فضلا عن المصادر الأولية في تصميم حلول معلوماتية لمشكلاتهم". وقد عززت اللجنة الرئاسية لمحو الامية المعلوماتية بجمعية المكتبات الامريكية هذا المفهوم في تقريرها النهائي 1989 والذي عرف محو الأمية المعلوماتية على أنها القابلية "لاكتشاف المعلومة حين يحتاجها الفرد، وأن تكون لديه القابلية لتحديد مكانها، وتقييمها، والاستعمال الفعال للمعلومة متى تم الاحتياج لها " وأكد على اهمية هذا المفهوم باعتباره مهارة من أساسيات التعلم الحياتي والولوج الي مجتمع المعرفة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, الوعي المعلوماتي, Big6, information literacy, محو الامية المعلوماتية, big 6, مهارات التفكير النقدي