library management & Higher Education blog Naseej Academy Naseej Academy Send Mail

عن مدونة نسيج

تهدف مدونة نسيج الى توفير مساحات تشاركيه تتسع لكل المتخصصين والمهتمين بكل ما هو جديد في مجال المكتبات والتعليم العالي والتعلم عن بعد وتقنيات المعلومات والاتصالات وتقنيات الأرشفة وحلول المعرفة المتقدمة في التعليم العالي، المكتبات، ومراكز الأبحاث.

سجل بريدك الالكتروني هنـا لتصلك أحدث التدوينات

أكاديمية نسـيج على الفيسبوك 
 
 

محو الأمية المعلوماتية في بيئة الهاتف النقال

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 08/05/2013 03:00:20 م

أوجد انتشار أجهزة الهواتف الذكية smartphones والأجهزة اللوحية tablets شكل جديد للمعلومات والتي تتطلب مهارات نوعية مغايرة للنماذج التقليدية لمحو الأمية المعلوماتية. نستكشف هنا ملامح محو الأمية المعلوماتية من خلال تسليط الضوء على التغير الدراماتيكي الذي أحدثته الأجهزة النقالة في التعامل مع المعلومات والطرق التي يسعى الناس من خلالها للوصول للمعلومات وتقييمها واستخدامها.

والتأكيد على دور من هم في مواقع خدمات المعلومات وبيئات التعلم كمسهلين في عملية محو الأمية المعلوماتية واكتساب المهارات التي تتماشي وبيئة الهاتف النقال ، وسوف يتم تقديم بعض الإستراتيجيات لدمج هذه المهارات في سياقات تعلُمية مختلفة, بهدف مساعدة الطلاب على اكتساب مهارات الوصول الي المعلومات التي يحتاجونها للنجاح في عالم متحرك الاتصالات.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, الوعي المعلوماتي, Smartphone, الهواتف الذكية, الثقافة المعلوماتية, information literacy, التعليم باستخدام الاجهزة النقالة, محو الأمية المعلوماتية, الهاتف الجوال

استخدام الــ Big6 كنموذج لتطبيق محو الأمية المعلوماتية

نُـشر بواسطـة هيام حايك on 31/03/2013 05:53:30 م

ارتبط مصطلح ال Big6 بمحو الأمية المعلوماتية information literacy، هذا المصطلح - محو الأمية المعلوماتية information literacy - الذي شهد انطلاقاته الأولي في بداية السبعينات الكثير من الجدل والنقاش حول طبيعة المصطلح و التعاريف الخاصة به، والعلاقة ما بينه وبين غيره من المهارات وأشكال الأمية الأخرى. فإذا ما رجعنا الي بدايات استخدام هذا المصطلح من قبل بول زركوسكي Paul G. Zurkowski سنجد انه تم استخدام هذا التعبير ليصف التقنيات والمهارات التي تمارس لمحو أمية المعلومات "الاستفادة من مجموعة واسعة من أدوات المعلومات،

فضلا عن المصادر الأولية في تصميم حلول معلوماتية لمشكلاتهم". وقد عززت اللجنة الرئاسية لمحو الامية المعلوماتية بجمعية المكتبات الامريكية هذا المفهوم في تقريرها النهائي 1989 والذي عرف محو الأمية المعلوماتية على أنها القابلية "لاكتشاف المعلومة حين يحتاجها الفرد، وأن تكون لديه القابلية لتحديد مكانها، وتقييمها، والاستعمال الفعال للمعلومة متى تم الاحتياج لها " وأكد على اهمية هذا المفهوم باعتباره مهارة من أساسيات التعلم الحياتي والولوج الي مجتمع المعرفة.

إضغط هنـا لقراءة المزيد

Topics: إدارة المعرفة والتكنولوجيا, الوعي المعلوماتي, Big6, information literacy, محو الامية المعلوماتية, big 6, مهارات التفكير النقدي